العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-12-2007, 01:40 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

 

عرووس البـ >> جده << ــحر الاحمر

بسم الله الرحمن الرحيم

تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل اكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها حيث يقال أنها سميت بأحد أبناء هذه القبيلة وهو (جدة) بن جرم بن ريان بن حلوان بن عمران بن إسحاق بن قضاعة , ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله (صلى الله عليه وسلم).

وعند ظهور الإسلام في الجزيرة العربية ارتبط تاريخ مدينة جدة بشكل كبير مع تطور التاريخ الإسلامي لكونها بوابة الحرمين الشريفين من اتجاه البحر وقد اكتسبت مكانتها عندما قام الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه سنة 25 هـ باختيارها لتصبح ميناء رئيسيا لمكة المكرمة وازدادت أهمية جدة مع مرور الزمن حتى أصبحت واحدة من اكبر المدن وأهمها كما أنها اليوم الأكثر تميزا في المملكة العربية السعودية من ناحية النشاط الاقتصادي والصناعي والسياحي حيث نمت جدة بشكل سريع و أقيمت فيها خلال العقدين الماضين الكثير من المشاريع الاقتصادية كما أقيمت فيها قاعدة عريضة من المنشآت الأمر الذي اكسبها أهمية كبيرة بالنسبة لحركة التجارة الدولية للمملكة مع الأسواق العالمية . وتعتبر جدة مركزا تجاريا رئيسيا يتسم بالحركة الدائمة حيث تطورت تطورا كبيرا في جميع المجالات التجارية والخدمية وبها نهضة صناعية كبرى فأصبحت مركزا هاما للمال والأعمال.

:الموقع الجغرافي
تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.

:المناخ
يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف ويبلغ متوسط أعلى درجة حرارة (39) درجة مئوية حيث تقع تحت تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي وهو عبارة عن كتلة هوائية حارة وصلبة وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر وتنخفض في فصل الشتاء نتيجة لتأثير المنطقة بالكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمرتفع الجوى.

:الرياح
الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة. كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة. والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار.

:الأمطار
معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية . وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة .

:السكان
يصل عدد سكان مدينة جدة إلى حوالي (2.942.337) مليون نسمة حتى عام 1421هـ أي ما يمثل نسبة (14%) من عدد سكان المملكة الذي يبلغ حوالي (22.009.535) مليون نسمة .

:العملة
الريال هو الوحدة الأساسية للعملة السعودية وهو مغطى بالذهب والعملات الدولية وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية والدولار الأمريكي يساوى (3.75 ) ريال .

جدة مركز جذب سياحي
تتمتع المدينة بمقومات سياحية متعددة ونذكر منها :


* منطقة ابحر الشمالية والجنوبية ، وتنتشر بها الكثير من الشاليهات والقرى السياحية والمنتزهات على البحر مباشرة .

* الكورنيش الشمالي ، وتنتشر عليه الأماكن الترفيهية والمنتزهات والمطاعم الراقية ومطاعم الوجبات السريعة والفنادق والأجنحة المفروشة

* نافورة جدة الشهيرة ، وتعتبر أعلى نافورة في العالم وسجلت في كتاب موسوعة جينس للأرقام القياسية

* المجسمات الجمالية ، وتنتشر في ميادين وشوارع جدة تم تصميم بعضها من قبل فنانين عالميين ومن اشهر الميادين بمدينة جدة ( ميدان الفلك ، ميدان الدراجة ، ميدان الكرة الأرضية ، ميدان التاريخ ، ميدان الهندسة ، ميدان الطائر ، ميدان طارق بن زياد ، ميدان النورس ، ميدان البيعة ، ميدان الصواري ، ميدان القبضة ) .

* ابرق الرغامة ، المكان الذي خيم فيه الملك عبد العزيز طيب الله ثراه عند دخوله جدة وهو عبارة عن نصب تذكاري تخليدا لذكرى ذلك الملك المقدام .

* جدة القديمة ، منطقة تاريخية واثرية يوجد بها المباني القديمة وبعض الأماكن الأثرية مثل ( بيت أل نصيف ، مسجد الأمام الشافعي ، مسجد الأمام الحنفي ، صهاريج جدة ) ومن أحياء جدة القديمة ( حارة الشام ، حارة المظلوم ، حارة البحر ، منطقة باب مكة ) .

* منطقة وسط البلد والأسواق الشعبية مثل ( سوق الحراج ، سوق الندى ، سوق الخاسكية ، سوق الذهب ، سوق البدو ، سوق العلوي ، سوق قابل ) .

نبدأ مع صور منوعة من مدينة جدة

جــــــــــــــده زماان














جــــــــــــــده الان....











   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2007, 04:42 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبق الزهور

عضو شرف

 







عبق الزهور غير متواجد حالياً

يسلمووووووو على الموضوعـ

يعطيكـ العافيه






   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2007, 08:29 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

هلا وغلا والله

يعطيك الف عافيه

دمت بخير






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير