العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-12-2007, 01:55 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

 

قـــ ** ــطــ ** ـــر



قطر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

هنا الشمس والبحر والصحراء وابتسامة أهلا ومرحبا إلى قطر التي تَعِدُك بأيام وليالٍ حافلة بكل ماهو ممتع وجميل. للمكان أنس لا تضاهيه الا طيبة وأصالة الانسان حيث تجد أينما حللت في ربوع قطر البشاشة والضيافة الحقيقية منذ ان تستقبلك «حمداً لله على السلامة» من موظف الجوازات في المطار وإلى ما شئت من فنادقها الحديثة الفخمة ومطاعمها التي ترضي كل الأذواق شرقا وغربا او في مجمعات التسوق الفسيحة المبردة وإلى ما ترغب من اختيارات الاستجمام، والرياضات البحرية وملاعب الجولف النموذجية وغير ذلك الكثير الكثير مما يجعل اوقاتك في قطر أسعد الاوقات.

وقد تم إنشاء الهيئة العامة للسياحة عام 2000 بهدف تنظيم وتنشيط الفعاليات السياحية في البلاد وتنميتها على أسس علمية حديثة ومدروسة آخذة بعين الاعتبار الحفاظ على ثقافة وتقاليد الدولة والإشراف والرقابة على جميع اوجه النشاط السياحي في قطر.


العاصمة: الدوحة
المساحة: 11437كم2.
الموقع: بين خطي عرض 25و26 شمالا وبين خطي طول 51و52 شرقا.
عدد السكان: 750 الف نسمة.
اليوم الوطني: 3 سبتمبر ( تاريخ الاستقلال من عام 1971م)
المدن الرئيسية: الخور، دخان، مسيعيد، الريان، الشمال، الوكرة.
اللغة: العربية وتستخدم الانجليزية على نطاق واسع.
العملة: الريال القطري
الخط الدولي: 974+
التوقيت: 3 ساعات + غرينتش
الدوحه

قبل الانطلاق إلى أي من الأماكن السياحية والمواقع الأثرية العديدة في قطر، فإنك على الأرجح ستبدأ اولا بالتعرف على مدينة الدوحة، عاصمة دولة قطر، والتي تعتبر مركزها التجاري والثقافي ويسكنها حوالي 80% من إجمالي عدد السكان.
وأية جولة عبر شوارع المدينة ستغريك بزيارة عشرات الأماكن.. وبعضها يمثل التمسك الأصيل بالتراث والتقاليد، وبعضها الآخر يعبر عن فهم واع لمتطلبات العصر وتوجه طموح نحو الحداثة في أبعد معانيها
. . . .
خور العديد

خور العديد هو مكان ذو جمال فتان معروف للكثيرين بأنه اعجوبة قطر الصحراوية. فمع حلول النهار يكون أشبه بمنتجع ساحلي على شاطئ إحدى البحيرات، حيث يتقدم البحر عبر قيعان ارضية مدّيِّة ليشكل ما يعرف بـ«البحر الداخلي»وهو موجود في بلدين في العالم فقط: ناميبيا في افريقيا وقطر، وبحلول الليل يتحول المكان الى منظر رائع من كثبان الرمال المرتفعة التي تتخذ أحجاما تكاد لا تصدق، فيما يضفي ضوء القمر والنجوم المتلألئة إحساسا بالأبدية والهدوء الذي فطرت عليه الأرض. وعند بزوغ الشمس وأفولها يحظى المشاهد بعرض سحري للألوان يخلب الألباب حيث تتخذ الكثبان ألوانا تتماوج بين الوردي والأرجواني والذهبي الضارب إلى الحمرة. أما الشواطئ العذراء والكثبان المهيبة فهي ذات سحر وفتنة لا تقاوم.

الخـــــــور
إذا اخترت التوجه شمالا انطلاقا من الدوحة فإن اول منطقة سياحية على الساحل الشرقي ستكون مدينة الخور، ثاني أكبر المدن القطرية وهي مدينة عريقة تشتهر بتجارة وصيد الأسماك، وقد كانت الخور حتى مطلع الأربعينيات من القرن الماضي ميناء ومركزا لصيد اللؤلؤ، وقد دلت الحفريات على أنه كان كذلك منذ القرن الخامس قبل الميلاد. والمدينة اليوم تزخر بالأدلة والشواهد التراثية والثقافية من أبنية ومساجد تقليدية جميلة ولها متحفها الخاص الذي يضم مقتنيات قيمة فضلا عن برجها الهوائي التاريخي.
الذخيرة وغابة شجر المنغروف

إذا كنت تبحث عن نوع مختلف من الإثارة، عليك أن تكمل طريقك شمالا نحو منطقة الذخيرة لتقوم بزيارة جزيرة رأ س ام صاع التي يطلق عليها ايضا اسم جزيرة «أشجار المنغروف» او «اشجار القرم» حيث تأوي اليها في فصل الخريف طيور الفلامينغو الاستوائي وآلاف من الطيور الأخرى التي تبحث عن ملاذ من الجمال البكر والطبيعة العذراء. للوصول الى تلك الغابة يمكنك استخدام سيارة ذات دفع رباعي وقيادتها بين الرمال والمياه والصخور والسبخات باتجاه الشاطئ، ولعل اسهلها وأمتعها للوصول إلى هناك هي الذهاب على متن أحد الزوارق او الدراجات المائية
. . . .
الــزبــــــــارة
ربما تكون مدينة الزبارة في شمال غرب قطر من أقدم المدن الموجودة في قطر وهي عبارة عن كتلة تشكلت من عدد من المستوطنات القديمة بني كل منها على التوالي الواحدة فوق الأخرى. فقد كانت مدينة الزبارة مركزا تجاريا مزدهرا منذ اواسط القرن السابع عشر. وتظهر التنقيبات الأثرية الكثيرة ان المدينة كانت تغطي موقعا من الأرض تبلغ مساحته ستين هكتارا، وقد تم اكتشاف بقايا عدد من القلاع، فيما تتواصل الآن عمليات استكشاف المواقع والأبنية هناك. وتشرف على المدينة قلعة شيدت عام 1938 لتحل محل قلعة مجاورة سابقة، وهي تتصل بالمدينة بسورين يتخللهما عدد من الأبراج. لقد تم تحويل قلعة الزبارة حاليا الى متحف يضم بعض القطع الأثرية التي اكتشفت هناك وفي السبخات المحيطة بالمدينة القديمة.

متعة التسوق في قطر


ستي سنتر
المول

بلا شك، سوف تجد في المحلات الصغيرة او المجمعات التجارية الكبيرة ما يتماشى مع ميزانيتك المرصودة للتسوق في قطر. الاختيارات متعددة من الماركات العالمية والحرف اليدوية التقليدية حيث تتوزع مناطق التسوق في جميع مناطق الدوحة. فلا تستغرب اذا وجدت طلبك في آخر الأماكن التي تخطر ببالك! تجول، وابحث جيدا عما ترغب بالحصول عليه. وإذا كنت من محبي البحث عن الحرف اليدوية التقليدية مثل العطارة والتوابل وصياغة الذهب والخياطة والتطريز والعباءات العربية التقليدية، قم بزيارة الأسواق التقليدية التي تقع في وسط العاصمة والتي سوف تجد فيها أيضا بعض المحلات التي تعرض السيوف والخناجر فضلا عن اسواق الأقمشة المختلفة والملبوسات الجاهزة.
أما إذا كنت تبحث عن الماركات العالمية بالإضافة الى الاستمتاع بتجربة تسوق فريدة، فقم بزيارة المراكز والمجمعات الكبيرة المنتشرة في شتى انحاء مدينة الدوحة مثل سيتي سنتر - الدوحة الذي يعد الأكبر في المنطقة وسابع اكبر المراكز التجارية في العالم كما توجد مراكز تجارية اخرى مثل المول واللاندمارك ومركز اللولو ومجمع الفردان ومركز المانع والمفتاح والصالون الأزرق والسد بلازا وغيرها من المجمعات التي توفر اشهر البضائع العالمية بالإضافة إلى تقديم مرافق وخدمات للعائلات مثل دور السينما والمطاعم المختلفة وأماكن لألعاب الأطفال.
. . . .


يتبع






   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2007, 01:57 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

مركز قطر الدولي للمعارض
انشىء مركز قطر الدولي للمعارض عام 1991 وفي قلب الدوحة، عاصمة دولة قطر، ليستقبل فعاليات اقتصادية وثقافية واخرى مختلفة، فوق مساحة تبلغ 82 الف متر مربع. ويحتل «المركز الدولي للمعارض» موقعا استراتيجيا، حيث يبعد بضعة كيلومترات عن افخم فنادق العاصمة وعن المنطقة الدبلوماسية حيث توجد معظم السفارات الأجنبية.
يتألف المركز الدولي للمعارض من صالة عرض داخلية تبلغ مساحتها عشرة آلاف كيلومتر مربع، تتكامل معها فسحة خارجية للعرض تصل مساحتها الى ثمانية آلاف متر مربع. كما يتميز بخمسة آلاف متر مربع من الفناء لتحميل وتفريغ المعروضات والبضائع ومرائب تتسع لأكثر من الف سيارة وحاوية.
منتجع سي لاين
هو عبارة عن واحة خضراء وسط كثبان الصحراء، تحيط به من ثلاث جهات كثبان من الرمال المائلة للون الأبيض، بينما يحده من الجهة الرابعة البحر بمياهه اللازوردية. بالنسبة للأطفال، وربما من اجل الطفل الكامن في اعماقك،يمكنك الذهاب في جولة على ظهور الجمال او الخيل للتريض على شاطئ البحر، او ان تذهب في جولة على متن زلاجة مائية. إن التزلج على الكثبان الهائلة الطويلة شديدة الانحدار لهو تجربة فريدة ستظل ماثلة في ذاكرتك لسنوات. الف سيارة وحاوية.
جزيرة النخيل


وإذا ألقيت ببصرك نحو مياه الخليج، لا بد انك ستشاهد جزيرة أشبه بواحة خضراء وسط البحر تبرز من وسط خليج الدوحة، مليئة بأشجار النخيل، زاخرة بالمناظر الطبيعية المبهجة والشواطئ المتنوعة، مما يجعل منها المكان الأمثل لأخذ قسط من الراحة بعيدا عن صخب حياة المدينة وضوضائها. ولكي تصل الى الجزيرة يتعين عليك الركوب على متن أحد القوارب التقليدية الراسية التي تنتظر الزوار على رصيف الكورنيش ولن تستطيع تجاهل مرفأ القوارب التقليدية الذي يشكل مركزاً لتجمع تلك المراكب المميزة التي كانت تشق مياه الخليج العربي منذ اقدم العصور ومازالت تقوم بمهامها حتى اليوم.

نادي الدوحة للجولف

واحة خضراء تقع في قلب الصحراء وتحتوي على آلاف الانواع من النباتات المختلفة، هذا هو نادي الدوحة للجولف والذي تم تصميمه من قبل أشهر مصممي ميادين الجولف في العالم. يقع النادي في منطقة بحيرة الخليج الغربي بالقرب من العاصمة القطرية ويصل الميدان الى 7312 ياردة من نقطة البداية بالإضافة إلى احتوائه على 150 هكتارا من المناطق المعشبة. وإذا كنت ترى صعوبة في استكمال ميدان الثماني عشرة حفرة. يمكنك تجربة ميدان النادي الأكاديمي والذي يتكون من 9 حفر ويبلغ طوله 2844 ياردة.

ويدير النادي العديد من الدورات على مدار العام على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بالإضافة الى بطولة قطر ماسترز للأساتذة والتي يستضيفها النادي سنويا. وتم منح نادي الدوحة للجولف علامة FDGCU رمز الامتياز والذي يقدم للنوادي الخاصة التي تتميز بالجودة.

ويكمل الفن المعماري القطري ملازما للمرافق العصرية جمال هذه الواحة ويضيف جوا مضيافا للمكان. كما يوجد مطعم متخصص بوجبات البحر المتوسط اللذيذة ومطعم آخر لتقديم الوجبات الخفيفة. ويعرض محل الجولف أجود السلع من مضارب الجولف والملابس والأحذية وأشرطة فن الجولف.

الرعاية الصحية

تمثل الخدمات الصحية في دولة قطر احد اكثر مظاهر التنمية الاجتماعية اشراقا وتميزا . ويتم تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال سلسلة مترابطة الحلقات تبدأ من الرعاية الصحية الأولية وصولا الى الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية الحديثة المنتشرة في جميع انحاء البلاد والمستشفيات الرئيسية العامة بالإضافة الى المستشفيات والعيادات الخاصة.

مؤسسة حمد الطبية

تعتبر مؤسسة حمد الطبية واحدة من ابرز المؤسسات الطبية تخصصا في منطقة الخليج العربي. وقد تم تأسيسها عام 1982 وذلك بعد الانتهاء من دمج جميع المستشفيات التي تتبع هذه المؤسسة في هيئة ادارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء.

الحياة البحرية

تعتبر المناطق الشرقية والشمالية من أفضل الأماكن لاكتشاف كنوز بحر قطر. وبالاتصال مع إحدى شركات المناولة الأرضية يمكنك الاستمتاع برحلة بحرية والغوص في أعماق المياه. وإذا حالفك الحظ، يمكنك رؤية أبقار البحر والدلافين ذوات الظهر الأحدب او السلاحف الخضراء.
متاحف قطر


إن اكثر الملامح الثقافية للدوحة تأثيرا هو متحف قطر الوطني. ويتميز بأنه قد فاز بجائزة آغا خان الدولية الأولى في جودة أعمال التجديد، وقد أقيم المتحف فيما كان سابقا يعتبر قصر الحكم، لعائلة آل ثاني الحاكمة، ويعد البناء في حد ذاته تحفة في فن العمارة القطرية،ويضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التقليدية والتاريخية التي تعود لقطر والمنطقة، كما يضم قسم المتحف البحري الذي يعرض القوارب التقليدية ذات الصارية الواحدة بأحجامها الكاملة، وكذلك يضم "المتحف المائي الوطني" الذي يعتبر مركزا هاما لدراسة وعرض أشكال الحياة البحرية في الخليج. اضافة الى بقية المتاحف الاخرى التي تشتهر بها قطر كمتحف السلاح وغيره من المعالم الاثرية المنتشرة في ارجاء البلاد.
المتحف الإسلامي:
الذي يحضر ليكون جاهزا خلال الألعاب الآسيوية عام 2006. وحين الانتهاء من هذا المتحف، سيكون الأكبر من نوعه الذي يعنى بمختلف أشكال الفنون والتراث الإسلامي. وسيكون اهم عوامل الجذب السياحي خصوصا للأشخاص الباحثين والراغبين في معرفة المزيد عن الفن الاسلامي.
المتحف الإثنوغرافي:
ن هذا البناء هو الأخير من نوعه المتبقي في الدوحة. كناية عن بيت تقليدي قطري كان قد رمم ويقع هذا المنزل في ساحة وسط الأسواق ليظهر كيف كانت طبيعة الحياة قبل اكتشاف البترول. ويحتوي المنزل ايضا على طاحونة هوائية وهي واحدة من الطواحين النادرة المتبقية التي هي طريقة قديمة للتهوية.
القرية التراثية:
وتتضمن العديد من المقاهي والمطاعم ومراكز المؤتمرات ومسرح ومتحف خاص.
. . . .
الـــريـاضــة






   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2007, 02:00 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

تقام في قطر عدة سباقات رياضية ذات طابع سياحي وتراثي مثل:
سباق القوارب التقليدية: يقام سنويا في الدوحة ويعكس جزءا من اسلوب الحياة القطرية التقليدية، لطالما كانت القوارب التقليدية جزءا حيويا واساسيا لبقاء ووجود شعب يعتمد على البحر، ويحول السباق هذا الجزء الى منافسة رياضية ممتعة تسودها الروح الرياضية وروح الفريق
سباق الهجن: يعد سباق الهجن رياضة محببة للناس في قطر، وليس اشد ثباتا في الذاكرة من مشهد مجموعة من الجمال وهي تعدو بسرعة كبيرة تنهب الأرض نهبا على طول مضمار رملي، فيما يلتصق الهجانة اليافعون بأسنامها ويصرخون لحثها على الركض طوال السباق.
الصيد بالصقور: الصيد بالصقور، (بالقنص)، والذي يعتبر تقليديا رياضة النبلاء، قد اصبح أحد الاهتمامات الرئيسية للقطريين. ولاتزال هذه الرياضة القديمة قدم الدهر حاضرة اليوم، وان كان على نطاق اضيق مما كان عليه الأمر في الأيام الخوالي.
سباق الخيل: ويعتبر سباق الخيل من الرياضات القديمة الأخرى المفضلة في هذه البلاد. فهناك عدد كبير من السباقات يقام خلال مواسم خاصة بها، حيث تشتد المنافسة على الفوز بالجوائز المالية الضخمة، ويقوم بتنظيم هذه السباقات نادي السباق والفروسية، ولا شك ان البطولات الدولية لمسابقات الخيل العربية الأصيلة، ومسابقات التحمل والماراثون الصحراوي التي تقام سنويا في قطر ضمن مهرجان الخيل اصبحت محط ثناء وتقدير على الصعيدين الإقليمي والدولي.
الألعاب الرياضية الحديثة:لقد شهدت الألعاب الرياضية الحديثة خلال العقود الأخيرة نموا كبيرا وتحقيقاً للكثير من المكاسب، فاستاد خليفة الرياضي الدولي الضخم يتسع لجلوس خمسة واربعين الف شخص. اما مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش فهو فريد من نوعه، فيما يشكل ملعب الدوحة الجديد للجولف، وهو من فئة الثماني عشرة حفرة، يشكل قبلة اخرى لعشاق الرياضة وللمشاهدين على حد سواء بالإضافة الى عشرات الملاعب والمنشآت الرياضية الخاصة بالأندية الرياضية والمرافق السياحية.
بينما تعتبر كرة القدم الرياضة الأولى والأكثر شعبية في قطر، حيث اثبت المنتخب الوطني وجوده على جميع الأصعدة الإقليمية والعربية والدولية، وتكتسب رياضات اخرى شعبية متزايدة لاسيما مع افتتاح اعداد كبيرة من المنشآت الرياضية الحديثة وتنظيم البطولات المحلية والخليجية والعربية والدولية المختلفة.
. . . .
صور في قطر
:

فندق رمادا


سيلين


قلعة الزبارة

مدينة الدوحة ومثل ماهو واضح الميناء

فندق شيراتون الدوحة


الرتز


أهم المدن

الدوحة:
تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 35 كيلو متراً من
العاصمة، تتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية،
وهي مدينة يسكنها نصف سكان البلاد، ويتركز فيها
معظم النشاط التجاري والمالي والحكومي

الخور:
تتميز بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم
قطعاً أثرية ومقتنيات قيمة فضلاً عن أبراجها التاريخية
وزادت أهميتها بعد إنشاء مدينة رأس لفان الصناعية
لاستغلال حقل غاز الشمال .


الوكرة:
تقع بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد
مزدهرو فيها ميناء قديم مازال مستخدماً حتى الآن.
تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية
على طراز العمارة الإسلامية القديمة. وهناك أيضاً متحف
يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من
القطع الأثرية.
دخان:
مدينة جميلة تتركز فيها حقول النفط البرية على
مسافة 84 كيلومتراً غرب الدوحة

الشمال:
تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى
الساحلية في شمال البلاد , وتبعد عن الدوحة 107 كيلومترات

مسيعيد:
تقع في جنوب شرق البلاد، وتتركز فيها الصناعات
الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى
ميناء تجاري , وتبعد عن الدوحة 45 كيلومتر

بعض المواقع السياحية
المدينة الترفيهية (مملكة علاء الدين):
تقع هذه المدينة في منطقة الخليج الغربي وبها أكثر
من (18) لعبة مختلفة ومناسبة لكافة الأعمار وتشتمل
المدينة على استراحة وبحيرة اصطناعية ومسرح وكا
فتيريا. تفتح أبوابها من الرابعة حتى الحادية عشرة
مساء من الأحد إلى الجمعة أما الإثنين والأربعاء فمخصص
للسيدات وللأطفال أقل من 12 سنة فقط

حديقة الحيوان:
تقع هذه الحديقة على مسافة (20) كيلومتراً من
الدوحة على طريق سلوى وتضم مجموعة كبيرة من
الحيوانات والزواحف والطيور وبها مدينة ألعاب مصغرة
للأطفال. والحديقة مفتوحة من3-9 مساءً يومياً ماعدا الأحد.

حديقة البدع:

تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء وألعاباً
للأطفال وسوقاً شعبية ومطاعم. وهي مفتوحة على الدوام
بدون رسم دخول

وتوجد حدائق ومتنزهات أخرى في مناطق مختلفة من
العاصمة برسوم زهيدة فضلا عن منتزهات الوكرة والخور

شاطئ خور العديد:
يقع على الطرف الجنوبي الشرقي لقطر ويبعد (78) كيلومتراً
عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية
التي يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي أربعين متراً، إضافة إلى
شواطئ فويرط ودخان وغيرها.


الجساسية:
سلسلة من الجبال الصخرية المطلة على الساحل الشمالي
الشرقي للبلاد بين قريتي( الحويلة) و(فويرط) وتتميز بمئات ا
لمنحوتات المنتشرة عليها ويعود تاريخ بعضها إلى عصور
ما قبل التاريخ.

بيت التقاليد الشعبية:
وهو المثال الوحيد من نوعه المتبقي في مدينة الدوحة،
يقع في شارع حمد الكبير. مفتوح من الأحد إلى الثلاثاء
من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 3-6 مساءً وفي أيام الجمع
من3-6 مساءً فقط ويغلق أيام السبت والدخول مجاناً.


قلعة الزبارة:
تقع في مدينة الزبارة على مسافة (105) كيلومتراً شمال
غرب مدينة الدوحة. القلعة مفتوحة للعامة ماعدا صباحي
السبت والجمعة والدخول مجاناً.


قلعة الدوحة - الكوت

وهي من القلاع العسكرية القليلة المتبقية في الدوحة تقع
في شارع جاسم بن محمد. مفتوحة يوميا وفي يومي السبت
والجمعة الدوام صباحاً، والدخول مجاناً

قلعة أم صلال محمد:
تقع بمنطقة أم صلال محمد على بعد 21 كيلومتراً من ا
لدوحة وهي من القلاع السكنية ويرجع تاريخ بنائها إلى
أواخر القرن التاسع عشر

برج برزان:
يقع بمنطقة أم صلال محمد ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن
التاسع عشر






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير