العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-12-2007, 12:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

دراسة سعودية تطالب باستراتيجية للحد من إساءة معاملة الأطفال

إمكانية استخدام النموذج التنبؤي في برامج الحماية
دراسة سعودية تطالب باستراتيجية للحد من إساءة معاملة الأطفال

الطائف: ساعد الثبيتي

أوصت دراسة سعودية حول "خبرات الإساءة الطفلية وعلاقتها ببعض الخصائص النفسية لدى الجانحين وغير الجانحين" ببناء استراتيجية تتسم بالتوازن والتكامل والشمول للحد من ظاهرة إساءة معاملة الأطفال في المجتمع السعودي.
وقال سعيد آل شويل الغامدي في دراسته التي تقدم بها لنيل درجة الدكتوراه من قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى إن الاستراتجية يمكن أن تتم من خلال تحديد العوامل التي تسهم وبشكل أكبر في شيوع ظاهرة إساءة معاملة الأطفال، سواء ما يتعلق منها بالأسرة "الوالدين - الإخوة - التفاعل الأسري" أو الطفل المساء معاملته أو ثقافة المجتمع التي تبارك أو تتغاضى عن الإساءة للطفل، إلى جانب وإعداد وتصميم برامج إرشادية نمائية ووقائية وعلاجية من خلال ملامسة خصائص ثقافة المجتمع المحلية والتفاعل العلمي الإيجابي معها.
وأضاف أنه يمكن إشراك جهات بحثية من الجامعات ومختلف جهات الاختصاص من القضاء والأمن والتربية والشؤون الاجتماعية والصحة وهيئات حقوق الإنسان للخروج باستراتيجية متوازنة وشاملة في معالجتها لأكبر قدر ممكن من متغيرات هذه الظاهرة الإنسانية المؤلمة.
والتركيز على الأولويات في علاج هذه الظاهرة وهي نتائج البحوث العلمية المباشرة باعتبارها عوامل خطورة تنبئ بعواقب قد تصل إلى جنوح الأحداث ومن ثم انحرافهم لعالم الجريمة مستقبلاً.
وأشارت إلى أن إمكانية استخدام النموذج التنبؤي للكشف عن خبرات الإساءة الطفلية في برامج الحماية والمنع من إساءة معاملة الأطفال وتحذير الآباء والأمهات من النتائج الخطيرة المترتبة على إساءة معاملة أطفالهم جسمياً ونفسياً وما يترتب على ذلك من إعاقة نمو الخصائص النفسية الإيجابية وزيادة نمو الخصائص النفسية السلبية وتعليم وتدريب الوالدين على المهارات الوالدية خاصة الآباء.
من جانبه قال رئيس قسم علم النفس في الكلية الدكتور عبد المنان ملا بار لـ"الوطن" إن الدراسة تهدف إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين خبرات الإساءة الطفلية من جهة الأب ومن جهة الأم وعلاقتهما ببعض الخصائص النفسية "العدوان، الشعور بالوحدة النفسية، الثقة بالنفس"، والتعرف على الفروق الفردية بين الأطفال الجانحين وغير الجانحين من مرتفعي خبرات الإساءة ومنخفضي خبرات الإساءة وذلك في الخصائص النفسية المشار إليها وكذلك التعرف على الفروق الفردية بين الأطفال.






   رد مع اقتباس

قديم 10-12-2007, 03:01 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الغريبة

عضو شرف

 







الغريبة غير متواجد حالياً

يعطيييييييييييييك العافيه






   رد مع اقتباس

قديم 11-12-2007, 04:34 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
•° سـلـطـانـ •°

مستشار ومؤسس

 






•° سـلـطـانـ •° غير متواجد حالياً

مشكور اخوي صائد القلوب

الله يعطيكـ الف عافيه

تحياتي لكـ


ســلــطــان






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير