العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 14-12-2007, 04:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







سيدة الاحسان غير متواجد حالياً

 

نبذة عن محافظة بابل

نبذة عن محافظة بابل

تقع بابل (Babylon) في القسم الأوسط من العراق تبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن { وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت}.

كلمة بابل تعنى باب الإله و صارت بابل بعد سقوط السومريين قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي المشرع الاول في التاريخ الانساني، حوالي 2100ق.م امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها (بابلونيا) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهندية والهاشمية.

وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب 35 ْم فوق مستوى سطح البحر, يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى 50 ْم, يسودها جو دافئ شتاءاً.

و من المؤسسات العلمية الموجودة في المحافظة، جامعتها،جامعة بابل من الجامعات المعترف بها عالميا تأسست عام 1989 تحوي الجامعة على(كلية الطب\كلية طب الاسنان \كلية الهندسة \كلية العلوم \كلية القانون \كلية إدارة و اقتصاد \كلية التربية \التربية الرياضية \كلية التربية الفنية\كلية الزراعة \كلية طب بيطري)تقع الجامعة على بعد 10 كم غرب مركز المدينة تتوزع كلياتها على عوم المدينة . ان الجامعة هي واحدة من اهم الجامعات على مستوي الشرق الاوسط من حيث البحوث و المؤتمرات العلمية و لكواد العلمية المتميزة.يتخرج من الجامعة سنويا ما لا يقل عن (1000 طالب بكلوريوس و 100 طالب ماجستير و 15 طالب دكتوراء ) حيث تمنح الجامعة شهادات البكلوريوس و الماجستير و الدكتوراء للاختصاصات المختلفة.جامعة بابل - Babylon University

تحوي المحافظة على أكثر من 6000 مدرسة شاملة لابتدائية و الثانوية كذالك تحوي معهدين تقنيين و كلية تقنية تابعة لهيئة المعاهد الفنية. تحوي المحافظة على امكانيات اقتصادية شاملة السياحة و الصناعة ففي المحافظة عدة مصانع عملاقة منها مصنع سمنت السدة و مصنع نسيج الحلة للمنتوجات القطنية و الحريرية و مصنع المحاقن الطبية و مصنع للسيارات و مصنع لمسدسات كذلك تتوزع عدة مصانع اخرى كمعمل الطابوق و معمل الغاز الطبيعي و الكثير من البنية القتصادية المتينة .

وتطور المجتمع البابلي ينعكس على واقعها عبر التاريخ فهي لاتزال مدينة موصوفة بالادب والفن والشعر






   رد مع اقتباس

قديم 14-12-2007, 06:09 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الغريبة

عضو شرف

 







الغريبة غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 16-12-2007, 01:29 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كلي إحساس

مستشار ومؤسس

 







كلي إحساس غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير