العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-03-2016, 10:03 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Sss20 بحث مفصل عن الفصام البسيط ، طرق علاج الفصام البسيط ، اعراض الفصام البسيط

بحث مفصل عن الفصام البسيط ، طرق علاج الفصام البسيط ، اعراض الفصام البسيط



الفصام البسيط (Simple ):
وهو من أصعب الأنواع تشخيصاً حيث يظهر ببطء شديد وتدريجي إذ تتدهور الجوانب المتنوعة من نشاطات الإنسان. وسمي بسيطاً لأنه لا توجد به هلاوس أو ضلالات كما يحدث في بعض أنواع الفصام الأخرى، ومن أهم علامات وصفات الفصام البسيط ظهور التدهور الاجتماعي لدى الشخص المصاب بهذا المرض، ويتمثل ذلك في ضعف التواصل الاجتماعي، والانزواء، وعدم الاهتمام بالمظهر أو الواجبات الاجتماعية، مع تدهور واضح في الأداء الوظيفي أو التعليم والواجبات الأسرية أو الزوجية، كما أن الشخص المصاب بمثل هذه الحالة ربما تنتابه بعض الأفكار الغير منطقية والخيالية بعض الشيء، وقد يسترسل في أحلام اليقظة، ولكن هذه التغيرات لا تصل مطلقاً إلى درجة اضطراب .

الفرق كبير بين الفصام والوساوس القهرية، حيث أن الفصام مرض ذهاني (عقلي) تضطرب فيه الأفكار والعواطف والسلوك، ويكون الشخص غير مرتبط بالواقع، وحكمه على الأشياء غير صحيح في كثيرٍ من الأحيان، ولا يرى نفسه بأنه مريض، بمعنى أن هنالك افتقاد للبصيرة يتفاوت في درجته من شخصٍ لآخر.

أما الوسواس القهري فهو مرض عصابي (عصبي) تتسلط فيه على الشخص المريض أفكار أو هواجس أو مخاوف أو شكوك، أو يقوم بعمل واتباع طقوس معينة يكون متوعياً تماماً سخافتها، وتسبب له القلق، خاصة حين يحاول مقاومتها.
وقد ذكر عن طبيب نفسي قصة عن شاب مصاب بالفصام البسيط في السابعة عشر من عمره, كان منطوياً خجولاً معتكفاً في المنزل ويشكو دائماً من علل بدنية مختلفة. ودائماً يحضر إلى العيادة مع والده. يقول الدكتور " وفي أحد الأيام جاءني منفرداً يشكو من صداع وإمساك, فسألته عن والده وزادت دهشتي عندما أجابني بأنه توفي صباح اليوم!! ولم يبد في وجهه أية علامات للحزن والأسى ويوضح ذلك بالطبع مدى التجمد العاطفي الذي يصاب به مرضى الفصام البسيط "(الطب النفسي المعاصر 1998).

وكثيراً ما يتمكن المصاب به من العيش دون أن يكتشف أحد إصابته بالمرض حتى سنوات طويلة إذ يرى فيه الناس شاباً طيباً هادئاً ومستقيماً وخجولاً ويحب العزلة، ولكنه يهمل مع مرور الوقت بعض الاهتمامات العادية مثل: نظافته الشخصية ولا يستطيع تحمل ضغوط العمل إذا كان العمل يتطلب تركيزاً وبعداً في الإبداع أو المسؤولية.

لذا ينبغي للأسر أن تأخذ بعين الحذر الشاب الانطوائي الخجول الذي لا يرغب في الاختلاط بالآخرين، وليس لديه اهتمامات من هم في عمره، بل تتركز اهتماماته بالأفعال الفردية والانعزال في المكان وحيداً، فقد يكون هذا الشاب في بداية الإصابة بمرض الفصام.

عافانا الله واياكم ومن نحب والمسلمين اجمعين









   رد مع اقتباس

قديم 15-03-2016, 07:55 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير