العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-03-2016, 02:51 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







تيتا مصراوية غير متواجد حالياً

 

Icon20 مفهوم الاعاقة العقلية,تعريف الاعاقة العقلية,نتعرف على الاعاقة العقلية,الاعاقة العقلية

مفهوم الاعاقة العقلية,تعريف الاعاقة العقلية,نتعرف على الاعاقة العقلية,الاعاقة العقلية









الإعاقة العقلية هي إعاقة تمتاز بمحددات ملحوظة في كل من القدرات الوظيفية الذكائية وفي السلوك التكيفي كما هو معبر عنه في المهارات الذكائية ، والاجتماعية والمهارات التكيفية الممارسة وتنشأ هذه الإعاقة قبل سن 18 سنة " .


ويشير هذا التعريف إلى الافتراضات التالية :

- محددات في القدرة الوظيفية الحاضرة في بيئة الطفل المحيطة كما هي لدى أقرانه من نفس العمر والثقافة .

- الأخذ بعين الاعتبار النبع الثقافي واللغوي عند التقييم وكذلك الفروق في العوامل التواصلية والحسية والحركية والسلوكية .

- محددات مع القدرات لدى الفرد المعاق عقلياً .

- استقلال وصف المحددات في تطوير احتياجات الفرد الخاصة .

ويشتمل تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي ( AAMR , 2002 ) على ثلاث عناصر أساسية

للإعاقة العقلية :

- القدرات الوظيفية الذكائية Intellectual Functioning

ويمتاز الأفراد المعاقون عقلياً بأن لديهم قدرات وظيفية ذكائية أدني من المتوسط ويستعمل فريق الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي الصادر عام ( 2002 ) علامة الفصل 70 على اختبار الذكاء .

- السلوك التكيفي Adaptive Behavior
والسلوك التكيفي هو مجموعة من المهارات المفاهيمية والاجتماعية والعملية والتي يتم تعلمها من قبل الأفراد ليتمكنوا من العيش في الحياة . ويعاني الأفراد المعاقين عقلياً من صعوبات في هذه المجالات بسبب عدم امتلاكهم المهارات اللازمة في مواقف محددة .

- أنظمة الدعم Systems of Support

ويحتاج كل فرد إلى أنظمة الدعم الخاصة في الحياة وقد حدد تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي الصادر عام ( 2002 ) هذه الأنظمة من الدعم كعنصر من عناصر الإعاقة العقلية . ويحدد الدعم وفقاً لدرجة الشدة . ويشتمل أنظمة الدعم على أربع مستويات هي المتقطع Intermittent والمحدد Iimitd والمكثف Extensive أو الدائم Pervasive .

و يدخل الشخص ضمن فئة الإعاقة الذهنية او العقلية عند توفر المعايير الثلاثة القادمة:

1- حينما يقل مستوى الأداء العقلي (معدل الذكاء) عن 70-75،

2- عند وجود صعوبات واضحة في مهارات التأقلم

3- أن تحديث هذه الإعاقة منذ الطفولة



معنى مصطلح "العمر العقلي mental age" حينما يُستخدم لوصف أداء الشخص؟

يُستخدم مصطلح "العمر العقلي" في اختبارات الذكاء، فالعمر العقلي لا يشير إلا إلى شيء واحد فقط وهو نتيجة اختبار الذكاء. فهو لا يصف مستوى وطبيعة تجربة الشخص وأدائه في حياته اليومية




الفرق بين الاعاقة العقلية و المرض العقلي

الاعاقة العقلية هي تأخر في النمو الذهني مقارنة بعمره ولكن لا يمكن اعتبار الشخص المعاق عقليا يعاني من بطيء في القدرات الذهنية فقط لكن لا بد من أن نموه سيكون متأخرا أيضا وسيكتمل نموه بصفة متأخرة و تعتبر الاعاقة العقلية مشكله ذات طبيعة خاصة فهي مشكله متعددة الجوانب والإبعاد تتداخل بعضها مع بعض الأمر الذي يجعل المشكلة لا تتشابه مع أي مشكله من مشاكل الإعاقات الأخرى لكن يجب الانتباه جيدا إلى الفرق الكبير والجذري بين الاعاقة العقلية والمريض العقلي( الجنون ) ويمكن ان نبرز الفرق بينهما فيما يلي:

1- المرض العقلي يحدث نتيجة لاضطرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد إما الاعاقة العقلية فنادرا ما يحدث نتيجة لهذا السبب.

2- المرض العقلي يتضمن مشكلات في شخصية الفرد نتجية لظروف معينه اما في الاعاقة العقلية فان اسباب مشكلات في الشخصيه ليس سببها الاساسي ظروف محدده لمرض العقلي نادرا ما يحصل في سن الطفوله المبكره اما الاعاقة العقلية فانه يحدث قبل او اثناء او بعد الولاده.

3- المرض العقلي لا يشترط ان يكون فيه قصورا في الأداء العقلي او السلوك وان وجد هذا السلوك فانه يرجع إلى اضطرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد.

4- لا يوجد إنسان معصوم من الإعاقة ولكن يوجد إنسان لا يصاب بالمرض العقلي و الإعاقة العقلية والمرض العقلي مشكلتان منفصلتان عن بعضهما .


تعريف التخلف العقلي أو ما يسمى بالإعاقة العقلية:

التخلف العقلي (الإعاقة العقلية): هي عبارة عن نقص في نسبة ذكاء الطفل مما يؤدي الى عدم قدرته على التكيف مع نفسه والبيئة المحيطة به, وذلك من خلال عدم نجاحه بالعناية بنفسه وعدم قدرته على إنشاء علاقات اجتماعيه مع المحيطين به.

اعتمد تعريف الإعاقة العقلية ( التخلف العقلي) من خلال مقاييس الذكاء التي تعرف ب I.Q

- توجد ثلاثة معايير يمكن الحكم من خلالها علي الشخص ما إذا كان متخلف عقليآ أم لا، وتشتمل الثلاثة معايير علي التالى:

مستوى وظائف المخ،

وتتمثل في معامل الذكاء (I Q) والذي يكون تحت 70-75.
- قصور في اثنين أو أكثر من المهارات التى يقوم بها الشخص يوميآ.
- التصرف بالسلوك الطفولية والتى تقف عند سن 18 أو أقل من ذلك.



المهارات اليومية اللازمة للإنسان:

هى المهارات التى يحتاجها الشخص لممارسة حياته اليومية لكى يعمل ويلعب أو يعيش بشكل أعم في مجتمعه. وتتضمن هذه المهارات أيضآ على وسائل الاتصال والتعامل مع الغير، الاعتناء بالنفس، الحياة اليومية في المنزل، الاستمتاع والتمتع بالحياة، الصحة والأمان، توجيه النفس، الوظائف الأكاديمية (القراءة - الكتابة - أساسيات الرياضة).

وتقيم مهارات الشخص في مقابل جميع خطوات الحياة التى يمر بها للحكم عليه، لكن الشخص الذي يعانى من قصور في الوظائف العقلية وليس لديه قصور في المهارات اليومية لا تشخص حالته علي أنها تخلف عقلى.


هناك عدة مسببات للإعاقة الذهنية، منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة، أو أثناء الولادة، أو في فترة الطفولة المبكرة. وقد تم اكتشاف بضعة مئات من مسببات الإعاقة العقلية، ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية و من هذه الاسباب :
عوامل ما قبل الولادة و منها

- الحالات الجينية (الوراثية): وهي تحدث بسبب خلل في الجينات المورثة من الوالدين، أو عند التقاء جيناتهما، أو بسبب اضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل مرتبطة بالإعاقة الذهنية، مثل متلازمة داون التي تعتبر مثالاً على الاضطرابات المتعلقة بالكروموسومات.

- وهناك متلازمة اكس الهش التي تحدث بسبب خلل في كروموسوم اكس، وتعتبر هذه المتلازمة السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية.

- اضطرابات التمثيل الغذائي " الإضطرابات الإستقلابيه " :تنجم عن توريث الجنين قصورا في بعض الأنزيمات المسؤولة عن هضم البروتينات أو الكربوهيدرات او الدهون واهم هذه الاضطرابات هو الفنيلكتيون يوريا (pku)

وعامل رايزيسي في دم الزوجين يتعبر من العوامل الوراثيه غير المباشره ، حيث انه اذا كان العامل الريزيسي موجبا في دم الأب، وسالبا في دم الأم ، فانه سيكون موجبا في دم الجنين وبذلك يقوم دم الأم بتكوين اجسام مضاده لدم الطفل تسبب له مضاعفات .


مشكلات أثناء الحمل: وهي التي تؤثر على الجنين أثناء الثلاث الأشهر الأولى من الحمل .
مثل استخدام المواد الكحولية، أو المخدرات من قبل الأم الحامل. وقد بينت الدراسات الأخيرة مسئولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية. و من هذه العوامل ايضا : سؤء التغذية للام الحامل ، بعض الملوثات البيئية، مرض الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالحصبى الألمانية

مشكلات تحدث أثناء الولادة : وهي مجموعه من العوامل التي قد تحدث إثناء عملية الولادة وتؤثر على المولود . نذكر منها عسر الولادة _ الاختناق الولادي _ الولادة المبكره واستعمال الأجهزة والآلات في عمليات التوليد في حالات عسر الولادة _ التفاف الحبل السري

و منها ايضا عدم اكتمال مدة الحمل، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، يمكن أن ترتبط بمشكلات لاحقة تؤثر في نمو الطفل، ويعتبر هذان السببان شائعان أكثر من غيرهما.


مشكلات تحدث بعد الولادة : حيث إن أمراض الطفولة مثل السعال الديكي، وجدري الماء، والحصبة، والتهاب السحايا وغيرها يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمخ، وكذلك أية حوادث أخرى كتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية. كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص، والزئبق يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالجهاز العصبي للطفل.


مشكلات الفقر والحرمان الثقافي: فأطفال العائلات الفقيرة قد يتعرضون للإعاقة الذهنية بسبب سوء التغذية، أو تعرضهم للأمراض بسهولة، أو بسبب نقص العناية الصحية الأساسية،

وتصنف الجمعية الأمريكية للضعف العقلي أسباب الإعاقة العقلية إلى تسع مجموعات كما يلي باختصار:

1. الالتهابات والتسمم.
2. اضطرابات صبغية) كروموسومية.
3. أمراض الدماغ.
4. الصدمات والإصابات الجسمية.
5. عوامل غير محددة قبل الولادة واضطرابات الحمل المختلفة.
6. اضطرابات التمثيل الغذائي وسوء التغذية.
7. الإصابات الحسية.
8. الاضطرابات النفسية في الطفولة.
9. عوامل بيئية ثقافية مختلفة.


معظم الحالات للاعاقة العقلية تعود إلى أسباب وراثية او بيئيه او مكتسبه .


هناك أنواع من الإعاقات التي تحدث بسبب العوامل الوراثية

استقلابيه- بنويه- مدمره للانسجه العصبيه :

الاضطرابات الاستقلابيه وهي عبارة عن عدم هضم الجسم واستيعاب المواد الغذائيه بالشكل الطبيعي حيث تاخذ هذه المواد مسارا هضميا شاذا وتؤدي الى تكوين مواد مضره وسامه . ان غياب بعض المواد المهضمه وزيادة تركيز حامض امبنى وهو (فينيل الانين ) نتجية لنقص في الإنزيم الخاص بتمثلية غذائيا فيزيد تركزه في الدم حتى يوثر على المخ في شهور تكوينه الأولى وينتقل هذا الخلل في التمثيل الغذائي كصفه متنحيه تظهر في الأبناء إذا كان كلا الوالدين حاملا لهذه الصفة فيتسمم الجسم من جراء تراكم الفنيل ويطال التسمم الجهاز العصبي المركزي .
الوقاية : يمكن اكتشاف هذه الحالة في حال تم إجراء فحص طبي . وفي أسرة طفل مصاب بهذه الحالة يجب عمل اختبار لعينه من دم الطفل الوليد لتحديد مستوى تركيز الفينيل الانين بعد الولادة وإذا ظهر ارتفاع هذه النسبه فيجب ان يستمر الطفل على غذاء خاص لبن خالي من الحامض وبعد سن 3 سنوات يتجنب البروتينات الحيوانية بصفه عامه.

وجود مادة الغالاكتوز في الدم (السكر الموجود في الحليب ويعتبر وجوده في الدم غير طبيعي ) وهذا المرض هو عدم المقدره على تحويل غالاكتوز الحليب بسبب فقدان انزيم معين مما يسبب اضطرابات هضميه شديده تتمثل في فقدان الشهيه والقيىء والاسهال وعدم تحمل الحليب.

قصور الغدة الدرقيه: اضطراب تكويني يصيب هرمون الغده الدرقيه بيداء القصور في الرحم او عند الولاده ويسبب اضطراب في نمو الدماغ ان الام المصابه بهذا المرض قد تلد اطفالا قصيري القامه ويكون الاطفال معرضين للاصابه في التخلف العقلي .
الام التي تعاني من مرض السكري وتعاني من ازدياد في نسبة السكر في الدم معرضه لانجاب طفل متخلف عقليا .

ان تنتاول الغذاء بشكل كاف ومنظم وخصوصا الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين D.C.B. ولا بد من التركيز على اهمية التغذيه الكامله للطفل بدءا من الحياة الجنينيه لان معظم الاعاقات تحدث لعدم حصول الام على التغذيه الضروريه ان العطب الدماغي الذي يحدثه الشلل الدماغي يعود الى اختناق مناطق معينه في الدماغ وان نسلبة كبيره من حديثي الولاده يكون وزنهم منخفض يعود السبب الى سؤ تغذيه.

الاضطرابات البنوية البنويه : عباره عن عيوب في البناء الخارجي للجسم كبرالراس او صغره او تشوهات خلقيه:

ماقبل الولاده : صغر الدماغ وسببه التهاب في الجنيات واسباب اخرى.

الاستقصاء الدماغي : تراكم مياه غير عاديه في الجمجمه مما يحدث تلف في انسجة االدماغ.

كبر الدماغ : المواصفات ذاتها كما هي في الاستقصاء الدماغي لكن مع كبر في الرأس والوجه .

على مستوى الكروموزمات العوامل الوراثيه الشاذه, و الخلال في الكروموسومات يؤدي الي بعض المتلازمات و منها

متلازمة داون :
وتنتج عن وجود صبغة اضافية في الزوج الـ 21 من الصبغيات فيكون عدد الصبغيات 47 بدلا من 46


متلازمة تيــرنيــر : سبب الاصابه نقص في عدد الكروموزمات يوجد في الزوج 18- 1 - بدل -2- وعدد الكرموزومات الشامل 45 بدل من 46 وتصيب هذه الظاهره الفتيات يتميز اصاحبها بمظهر انوثي - قامه قصيره عيوب جسديه متنوعه تاخر عقلي بسيط -

متلازمة كاين فلتر : مظهر ذكوري مع عقم وتشوه في الغدد التناسليه تت غير اهميتها بحسب الاشخاص ويكون 1% من هذه الحاله مصابون بالتاخر العقلي

اعراض صرخة القطة : وهو عباره عن انفصال الكروموزم رقم 5 وفقدان جزء منه وتتصاحب هذه الحاله مع تخلف جديد لكن حصول هذا الانفصال نادر .

المعروف ان اسباب الاعاقه العقلية كثيرة ، ولم يعرف العلم منها الا مايقارب 25% فقط ،

متلازمة وليمز :
تنتج عن خلل في سابع زوج من الصبغيات ، وتتميز بكبر الاذنين وقصر القامة وتتراوح نسبة الذكاء فيها 40-60 ومن الممكن ان يكون اعلى في حالات نادرة ، ويواجهون صعوبة في القراءة والكتابة والحساب ، ويتميزون بالقدرة على التعبير الشفهي وسرد القصص ، وصحيا فان البعض منهم يواجه مشاكل في القلب .

متلازمة كليفنتر:
وجود X اضافي عند الذكور ويؤثر في تطورهم الذهني بدرجة خفيفة وبعض الصعوبات في التعلم .

متلازمة براد ويلي :
تنتج عن خلل جيني موروث من الاب في الزوج 15 من الصبغيات وتؤدي الى اعاقة عقلية بسيطة وصعوبات في النوم وكثرة الاكل لدرجة السمنة المفرطة .

متلازمة X الهشة:
خلل في الزوج 23 وتكون بنسبه اكثر عند الذكور من الاناث وينتج عن هذه المتلازمة .

راس كبير ، ووجه طويل ، اذن عريضة وكبيرة ، انف عريض ، ويدان كبيرتان .
وغالبا يصاحبها اعاقة عقلية متوسطة ، الا في حالات نادرة عند الاناث تكون اعاقة عقلية بسيطه او ذكاء









   رد مع اقتباس

قديم 09-05-2016, 04:06 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 10-05-2016, 03:17 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







تيتا مصراوية غير متواجد حالياً

شكرا عزيزى لمرورك العطر
شرفتنى






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
فهم - عقل - تعرف


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير