العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 19-05-2016, 04:20 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Sss18 الشخصية المستهينة بالمجتمع,اضطراب الشخصية المستهينة بالمجتمع,اضطرابات الشخصية



الشخصية المستهينة بالمجتمع,اضطراب الشخصية المستهينة بالمجتمع,اضطرابات الشخصية




أضطراب الشخصية المستهينة بالمجتمع



قبل الخوض في غمار اضطرابات الشخصية من المفيد ان نوجز تعريف الشخصية : بأنه ذلك النمط السلوكي الذي يميز به الفرد عن غيره،ومن المعتاد أن تظهر بعض السمات والبوادرالاولى للشخصية منذ الطفولة المبكرة ،لهذا نسمع في احايين كثيرة ان الاهل يصفون أحد الابناء أنه أجتماعي أو مشاغب أو مزعجج منذ نعومة أظافره.والعديد من السمات تتشابك وتترابط مع بعضها ليكون فيمابعدالنمط المعين لشخصية الفرد، وقد يتصف الشخص بعدة سمات شخصية كالتي تصادف في حالات اضطراب الشخصية لكنها تكون بدرجة بسيطة وغيرمؤذية ولاتعيق مسيرة الحياة الطبيعية للفرد.

ومن المهم ايضآ ان نوجز تعريف مختصروعلمي حول مفهوم أضطراب الشخصية الذي هو اضطراب سلوكي يتصف بعدم التأقلم مع الحياة وعدم القدرعلى التكييف مع ضغوطها ويبدء بوادرها الأولى بالأخص خلال فترة الطفولة والمراهقة حيث تتعرقل علاقات الفرد الاجتماعية ويتسم أيضآ بعدم المرونة ويؤثر على قدرة الفرد على الانتاجية.

حيث يتبين المحيطون بمريض(اضطراب الشخصية) أن هناك شيئآ غيرمريح في التعامل معه ، ويصعب عليهم تحديد ماهيته وقد يتشككون في انهم السبب في ارباك علاقتهم به .وقلما يقتنعون انه مريض نفسي

وهنا سنتناول احد اهم اضطرابات الشخصية وهي :اضطراب الشخصية المستهينة بالمجتمع:
تتصف هذه الشخصية قبل كل شىء بتجاهل التزامات المجتمع وتقاليده، مع عدم الافادة والاستفادة من التجربة ولهذا يتكرر عديد الخطأفي كثير من المرات ، وكلما كبر الفرد ازداد عنف وخطورة أخطاءه ،ممايؤدي به الى الوقوع تحت طائلةالقانون..
حيث يشكل هذا النوع من اضطراب الشخصية مشكلة للمجتمع ككل ولأسرالمرضى خاصة، ومع ان الخطأ ينكررويتبعه العقاب الا ان المريض(لايتعلم ولايستفيد من خبراته السابقة بمافي ذلك العقاب)، حيث يشيرهذا الى ان هذا الشخص يعاني من نقص في وظيفة((الانا الأعلى))والذي بداخل كل فرد والذي يجعل الفردمسؤلآ ويتحكم في اندفاعاته ورغباته ويقوم بتحقيقها بطرق سليمة وليس على حساب الغير..
ونظرآلفقدان المشاعر نحو الآخرين، والعنف والتهور،وعدم الاكتراث والتصلب،نجد ان المريض يتورط سلوكيات واعمال تفضي به الى السجن احيانآ بسبب السرقة أو افعالآ جنسية شاذة او تعاطي الكحول والادوية المخدرة مع تكرار تلك الاعمال المؤذية والخطيرة.
ويتفاوت درجات القلق والشعور بالذنب وقد تصل لدرجة الانعدام احيانا كثيرة ،مع ضعف احتمال الفرد للاحباط، وقد يلوم الاخرين مع تقديم مبررات خادعة لسلوكه.
ونسأل الله السلامة والعافية للجميع








   رد مع اقتباس

قديم 20-05-2016, 05:49 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rosana
إدارة الموقع
 







rosana غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير