العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-01-2008, 01:44 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Ąωtăăŗ ąlăňEeň

مستشار ومؤسس

 







Ąωtăăŗ ąlăňEeň غير متواجد حالياً

 

"هنا الأردن".. متحف إسلامي وتاريخي

الاردن تاريخ وحضارة يمتد عبر آلاف السنين، بما فيه شواهد تجسد هذا التاريخ وتحكي قصته: أدوم، مؤاب، عمون، جلعاد. كان الأردن باب الفتوحات الاسلامية، ويعبق ترابه بدماء شهداء المعارك التي دارت على أرضه، وأهمها معركة مؤتة، ومعركة فحل، ومعركة اليرموك ومن شماله لجنوبه، ومن شرقه لغربه، وحيث ما سارت بك الأقدام ستجد أنك في واقعة تاريخية وبين أحضان أثر من الآثار ومن كافة العصور..

نتجول في سياحة دينية ونبدأها من جنوبه؛ أول سفير لرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام هو الحارث بن عمير الازدي في الطفيلة وعلى أثر استشهاده كانت معركة مؤتة في الكرك حيث القادة الثلاثة زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة، ومن معهم من الشهداء الأحد عشر الآخرين. وفي الطفيلة أيضا فروة بن عمرو الجذامي ونصب تذكاري له في معان الذي استشهد بسبب اسلامه ونيته لزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن معان الى الشوبك، حيث القلعة قريبا منها أبو سليمان الداراني من أعلام التصوف.

ونبقى في الجنوب ففي معان واقعة التحكيم وجبل أبو موسى الاشعري بين أذرح والجرباء. وفي طريقك الى العقبة وبعد نزول رأس النقب بعد دبة حانوت الحميمة وهي مركز العباسيين الذي منه كان تدبير سقوط الدولة الاموية وحركة العباسيين، وبين هذه المناطق الجنوبية تمتد بقية القصور الاموية والعباسية والآثار الاسلامية.

والى القصور الصحراوية في جنوب وشرق الاردن حيث عمرة والخرانة والحلابات والقطرانة وقلاع الكرك والشوبك ومعان. وبالسير في طريق العقبة من الجنوب الى الشمال من وادي عربة طريق البحر الميت نتذكر ايلة وعهد رسول الله لها وفي العقبة اكتشفت حديثا آثار اسلامية قديمة قريبة من الشط الشمالي لايلة وفي منطقة الفنادق تحديدا وهي بقايا تلك المدبنة.

ومثل أكثر المدن الاردنية، لا تخلو العقبة من الآثار التاريخية، وفيها من الآثار ما يعود الى 5500 سنة، حيث كانت المدينة في الزمن القديم ملتقى لطرق المواصلات البرية والبحرية بين آسيا وافريقا واوروبا.

ومن اهم المواقع الاثرية قلعة العقبة التي انشأها السلطان المملوكي قانصوه الغوري في اوائل القرن السادس عشر.

كما تم حديثاً انشاء متحف في المنزل الذي اقام فيه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه قائد الثوره العربية الكبرى.

في البحر الميت أول الطريق كهف لوط عليه السلام، على اليمين للقادم من العقبة قبل الوصول، لمياه البحر الميت. وهذا الكهف كان للسياحة الاردنية دور في ابرازه وترميمه وشق طريق اليه.

ونتجه شمالا مع شاطئ البحر الميت والآيات القرآنية التي تصور هذه المنطقة وما كان فيها، وهي بلا شك قبلة السياح من كافة أنحاء العالم للعلاج والراحة والاستجمام والتفكر والاعتبار.

وتستمر الرحلة وبعد الوصول للغور الاوسط، ومنه الى نهاية الغور الشمالي عمواس وطاعونها واستشهاد خمس وعشرين الف صحابي في الطاعون والمعارك التي خاضوها على أرض الاردن اليرموك وفحل ومؤتة، لم نعرف منهم الا القليل القليل، وهم ضرار بن الازور، أبو عبيدة عامر بن الجراح، عامر بن أبي وقاص، شرحبيل بن حسنة، معاذ بن جبل وابنه عبد الرجمن، ومقامهما خاتمة مقامات الصحابة في نهاية الغور الشمالي في الشونة الشمالية.

والمعروفة أسماؤهم من الصحابة في الاردن ستة وخمسون صحابيا، والمعروفة قبورهم ثلاثة عشر صحابيا رضوان الله عليهم.

وفي طريق العودة من الشمال للجنوب مقام أبو ذر الغفاري وعبد الرحمن بن عوف، وفي وادي السير منطقة الرباحية بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأختم في عمان بكهف أهل الكهف جنوب شرق عمان؛ الفتية الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم بسورة الكهف. اقيم مسجد وصرح علمي في الموقع تابع لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.


منقوووووول






   رد مع اقتباس

قديم 04-01-2008, 03:33 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي بسمه وبارك الله فيك


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 04-01-2008, 11:41 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Ąωtăăŗ ąlăňEeň

مستشار ومؤسس

 







Ąωtăăŗ ąlăňEeň غير متواجد حالياً

العفو كاتم ومشكور على المرور






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير