العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-01-2008, 05:01 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

 

العقاقير .. تخفف الألم وتسكن أوجاع الولادة2

اختيارها يعود إلى المرأة نفسها وإلى ما يقرره الطبيب المعالج 2/2
العقاقير .. تخفف الألم وتسكن أوجاع الولادة


أ. د. محمد بن حسن عدار
استكمالاً لموضوع الأسبوع الماضي حول تخفيف الألم عند الولادة والذي تطرقنا فيه إلى أن قرار استخدام العقاقير خلال المخاض والولادة يعتمد على المرأة الحامل نفسها ولكن ذلك يعود ايضاً إلى مايقرره الطبيب المعالج وإلى ماهو متوفر في المستشفى أو مركز التوليد والى الخصائص المميزة للولادة.
واشرنا إلى ان خيارات تدبير الالم ضمن صنفين: عقاقير الألم وطرق تخفيف الألم الطبيعية وضمن هذين الصنفين يوجد الكثيرمن الخيارات المتاحة التي من الممكن التعرف عليها مسبقاً قبل الدخول في مرحلة المخاض وللحامل اختيار ما قد تعتقده مناسبا لها لتخفيف الألم عند المخاض والولادة فمجرد العلم بهذ الوسائل يعتبر احد أشكال تخفيف الألم لان الخوف أثناء الولادة يزيد الأمر سوءاً على نحو مثير.

وذكرنا انه توجد أنماط مختلفة من العقاقير التي يمكن استعمالها في اثناء المخاض والولادة ومنها المهدئات والباربيتورات وكذلك المسكنات والمخدرات .

وفي هذا العدد نستكمل موضوعنا : فبالإضافة إلى العقاقير التي يمكن استعمالها في أثناء المخاض والولادة هنالك :



المخدرات الموضعية Local anesthetic :

تشتمل على الكلوروبروكاين والليدوكايين وتعطى قبل الولادة أو بعدها بمدة قصيرة وتحقن هذه العقاقير مباشرة في الانسجة حول فتحة المهبل قبل القص لتوسيع تلك الفتحة أو قبل اصلاح التمزق حيث تخدر هذه العقاقير فتحة المهبل مما يسمح بالقيام بإجرات بسيطة وهي تعطي تسكيناً مؤقتاً للألم في منطقة صغيرة من الجسم ولكنها لاتخفف آلام التقلصات لذلك لا تستخدم أثناء المخاض. اذا استخدمت هذه العقاقير بالشكل المطلوب فانها لا تسبب اثاراً سلبية على الأم أو الطفل ولكن في حالات نادرة فإن حقن مثل هذه العقاقير عبر وريد الأم قد يؤدي إلى انخفاض الضغط والاغماء كما يوجد لدى البعض فرط تحسس لبعض المواد الموجودة ضمن هذه العقاقير.


تخدير العصب الفرجي Pudendal block

يستخدم الكلوروبروكايين والليدوكايين قبل فترة قصيرة من الولادة حيث يحقن العقار في موضع معين من جدار المهبل ويحدد هذا الموضع بمعلم عظمي في الحوض. يقوم الطبيب المعالج بالحقن لحصر الألم من المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج وهذا يعطي تخديراً يستمر من دقائق وحتى ساعة واحدة ويفيد هذا النوع من التخدير عندما تصبح الولادة بمساعدة الملاقط أو المحجم ضرورية، كما ان ذلك يسكن الألم عند الحاجة إلى بضع الفرج أو عند حدوث تمزق في اثناء الولادة ولكن دون تسكين لآلام التقلصات. قد تقلل مثل هذه الطريقة بشكل بسيط من القدرة على الضغط إلى الاسفل لدفع الطفل إلى الخارج وقد يحدث تحسس احياناً كما ان حقن هذا العقار في وعاء دموي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل ولكن بشكل عام لا توجد آثار سلبية على الأم أو الطفل.


تخدير فوق الجافية إبرة الظهر epidural block

يستخدم في الاحصار فوق الجافية مزيجاً من المخدرات والمبنجات وتضم المبنجات المستخدمة الكلوروبروكايين والليدوكايين اما المخدرات المستخدمة فتشتمل على الفنتتنيل والمبيريدين والمورفين. وتعطى في دور الولادة النشط وقد تستخدم في الولادات القيصرية. تحقن تلك العقاقير في الحيز المحيط بالأعصاب النخاعية وقد يستغرق التطبيق 20دقيقة ويبدأ التسكين بعد 20دقيقة أخرى وقد تعطى بشكل مستمر أو متقطع في أثناء الولادة. يوقف تخدير الاحصار فوق الجافية الألم في القسم السفلي من الجسم مؤقتاً أو يغير من استقبال ذلك الألم حسب التوازن بين المخدرات والمبنجات ويكون الاحصار فوق الجافية طريقة فعالة جداً لتسكين الألم ويمكن استعماله بشكل مستمر لعدة ساعات. وهناك ما يدعى التخدير فوق الجافية السيري walking epidural وهو احد اشكال الاحصار فوق الجافية حيث يمكن للمريضة المشي في اثناء الولادة ان رغبت في ذلك فبالاضافة إلى تسكين الألم يبقى جزء من العضلات فعالاً وتسمح هذه الطريقة للمريضة بالبقاء يقظة ومتنبهة ويمكن تغيير التوازن بين العقاقير المعطاة بعد توسع العنق بمقدار 10سم للسماح بالدفع الجيد. قد يكون التخدير افضل في جهة من الجسم منه في الاخرى في بعض الاشخاص احياناً وذلك نتيجة للتنوع التشريحي واهم الاعراض الجانبية الممكن حدوثها انخفاض الضغط الذي قد يكون في احيان نادرة كافياً لحدوث الاغماء والغثيان. وقي احيان اخرى قد يؤدي ذلك إلى تقليل جريان الدم عبر المشيمة مما يؤدي إلى نقص مؤقت في نبض الطفل ولكن لم تظهر أي من الدراسات العلمية أن الاحصار فوق الجافية يؤدي إلى بطء هام في المخاض. قد يؤثر الاحصار في عضلات الصدر عند استخدام كمية كبيرة من العقاقير مما يسبب صعوبة في التنفس وهذا التاثير نادر الحدوث وسهل العلاج مع انه مخيف جداً كما يمكن ان تسبب العقاقير حدوث تحسس في الجسم. في بعض الحالات النادرة قد تخترق الإبرة الغشاء الذي يحوي السائل النخاعي المحيط بالقناة النخاعية مما يؤدي إلى رشح السائل مسبباً صداعاً شديداً (الصداع النخاعي spinal headache) عند النهوض أو الوقوف. ولاجراء الاحصار فوق الجافية (ابرة الظهر) يجب الاستلقاء على الجنب في وضعية ملتفة أو بوضعية الجلوس في السرير بحيث يكون الظهر منحنياً بشكل دائري ويقوم الطبيب بتخدير منطقة في الظهر باستخدام المخدر الموضعي حيث يدخل الطبيب ابرة في الحيز فوق الجافية خارج الغشاء المحيط بالسائل النخاعي والاعصاب النخاعية ويمرر انبوباً رفيعاً مرناً خلال الابرة ثم تزال الابرة ويتبقى الانبوب في الحيز وتحقن العقاقير عبر الانبوب وتمر حول الاعصاب محصرة الالم.


الاحصار النخاعي:

يستخدم في هذه الطريقة مزيج من المخدرات والمبنجات وتضم عقاقير التخدير المستخدمة الكلوروبروكايين والليدوكايين اما المبنجات المستخدمة فتشمل على الفنتنيل والبثيدين والمورفين. يطبق الاحصار النخاعي في دورة الولادة النشط وقد يستخدم قبل الولادات القيصرية بوقت قصير عند الضرورة. تحقن العقاقير في الحيز المملوء بالسوائل والمحيط بالاعصاب النخاعية حيث تأخد مفعولاً خلال ثوان. تقدم هذه الطريقة تسكيناً كاملاً للالم من الصدر وحتى للأسفل وذلك خلال المخاض والولادة المهبلية أو القيصرية ويستمر التسكين حتى ساعتين تبقى خلالهما المرأة مستيقظة ومنتبهة. تشتمل الاثار الجانبية على الصداع النخاعي وانخفاض الضغط ويكون الصداع النخاعي في هذه الطريقة اكثر حدوثاً منه في الاحصار فوق الجافية لان اختراق الغشاء المحيط بالسائل النخاعي يكون مقصوداً وتستخدم ابرة صغيرة في الاحصار النخاعي من تلك المستخدمة في الاحصار فوق الجافية ورغم ذلك فالتسرب المؤقت شائع وقد تحتاج المريضة لقسطرة المثانة بسبب فقد التحكم بها. وكما في التخدير فوق الجافية قد تؤدي هذه الطريقة إلى انخفاض ضغط الدم مما يسبب مشاكل لدى الطفل.






   رد مع اقتباس

قديم 10-01-2008, 08:33 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سرجون محمد

عضو شرف

 







سرجون محمد غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 10-01-2008, 02:58 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً




ايتــــــــــــــــــــوال






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير