العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-01-2008, 07:17 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

الطب يؤكد زوال أعراض وحم النساء بإعطائهن عدداً من المعادن والفيتامينات

الطب يؤكد زوال أعراض وحم النساء بإعطائهن عدداً من المعادن والفيتامينات
حوامل يتوحمن على الأتربة والضب والتدخين مع الأزواج

المدينة المنورة: مريم الجهني

تلجأ بعض السيدات الحوامل إلى عادات غريبة في فترة الحمل ، كطلب فاكهة غريبة في غير موسمها، أو أكلات معينة تكلف الزوج عناء البحث عنها لتناولها، وقد يصل الحال إلى أمور أكثر غرابة، مثل البحث عن كمية من التراب أو قطعة من الصابون وحتى الفحم لتناولها، وغيرها من الأمور الغريبة المضرة صحيا، فيما يعرف شعبيا باسم "الوحم".
وأرجعت اختصاصية نفسية بعض حالات وحم النساء إلى العامل النفسي، حيث تتوهم المرأة الحامل أشياء غير موجودة بالأصل ، وقد تكون تقلد بها أمها في فترة وحمها، لأن الحامل تعتقد أن كل سيدة تمر بهذه الفترة كما مرت بها أمها ، والعامل الآخر غذائي حيث يمكن أن تكون الحامل تعاني من نقص في إحدى المعادن تود لا شعوريا تعويضه عن طريق طلبات غريبة.
وحم على الأتربة
تقول ابتسام محمد الحربي ( خريجة جامعية ولديها طفل) " فترة الوحم رغم صعوبتها، إلا أنها تحدث بها الكثير من المواقف الطريفة والغريبة في الوقت ذاته التي لا تنسى، سواء من قبل الزوج أو الزوجة".
وتضيف الحربي أن وحمها كان من أغرب الحالات التي حدثت في عائلتها، حيث إنها في طفلها الأول كانت تتوحم على بقايا مخلفات الأتربة الموجودة في فلتر المكيف، رغم محاولات زوجها بمنعها من ذلك، مما جعله يقوم عند خروجه من المنزل بإنزال الفلتر من المكيف، ووضعه في مكان لا تعلمه ، حتى لا تقوم بأكل مخلفات الأتربة بعده، خوفاً عليها وعلى الجنين من الضرر والتسمم بسبب الأتربة الملوثة .
البحث عن الضب
أما سارة سعود ( ربة منزل ) كانت تسكن في منطقة ريفية، وفي حملها لأحد أطفالها توحمت على" الضب " وهو من الكائنات البرية، الأمر الذي سبب لزوجها الكثير من المعاناة في سبيل اصطياد الضب طوال فترة توحم زوجته.
وذكرت سارة أن زوجها في بعض الأحيان يقع في الحرج بسبب طلبها للضب، خاصةً عندما يستعين بإخوته من أجل مساعدته في الحصول عليه.
عادل الفهيدي ( موظف في السلك العسكري ) ذكر أنه رجل مدخن وفي فترة حمل زوجته لأحد أطفاله توحمت على التدخين معه، فكان يحاول أن يقلل نسبة عدد السجائر التي يعطيها لزوجته، خوفاً عليها من مخاطر التدخين التي قد تلحق ضرراً بها أو بالجنين، وفي حملها الآخر ذكر عادل أن زوجته كانت تشتهي أكل الفحم، وهذا الأمر يحدث كثيراً بين السيدات ، ولكن كما يقول الفهيدي هي فترة قصيرة لا تستمر طويلاً ، وعلى الأزواج أن يراعوا الحالات النفسية للزوجات، والوقوف بجانبهن في فترة الوحم، خاصة في تلك الأمور الخارجة عن إرادتهن .
عوامل نفسية
وأوضحت استشارية النساء والولادة بأحد المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة إحسان بخش أن الوحم ينقسم إلى نوعين، الأول نفسي، وهو أن تتوهم المرأة الحامل أشياء غير موجودة بالأصل ، قد تكون تقلد بها أمها في فترة وحمها، لأن الحامل تعتقد أن كل سيدة تمر بهذه الفترة كما مرت بها أمها .
وتضيف أن النوع الثاني، ما أثبتته الدراسات من أن المريضة عندما تقوم بأكل التراب أو الصابون أو الفحم يكون لديها نقص معادن في جسمها مثل الحديد أو الفسفور أو غيرها ، ولكن أثبتت التجارب أنه عند إعطاء السيدة الحديد والفوليك أو الكالسيوم، وغيرها من المعادن التي تحتاجها الحامل عن طريق مجموعة محضرة للحوامل على شكل حليب أو حبوب يزول هذا النوع الخاص من الوحم .
وحول ما إذا كان الوحم بذاته يؤثر على الجنين أم لا، قالت بخش إن ذلك لا يؤثر، ولكن المواد التي تأكلها هي التي تؤثر وتلحق الضرر بالأم والجنين كالحجارة الصلبة أو الصابون أو غيرها من المواد غير الصحية لها أو للجنين، وينتج عنها أضرار صحية.
المواد الطازجة
وتنصح استشارية النساء والولادة الحوامل بالاهتمام بأكل المواد الطبيعية الطازجة مثل الفلفل والجرجير والجزر ومكونات السلطات التي تشبع المرأة الحامل بالمعادن وتقل لديها رغبة الوحم الغريب.
وعن كيفية التعامل مع حالات الوحم الغريب ذكرت إحسان بخش أنها تقوم بإعطاء الحامل جرعة محضرة من الفيتامينات وحليب محضر أيضاً وخاص بالحوامل، وبعد تناول الحامل لذلك بشهر تزول الأعراض.






   رد مع اقتباس

قديم 12-01-2008, 07:34 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 27-01-2008, 11:10 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الغريبة

عضو شرف

 







الغريبة غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير