العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 13-01-2008, 08:26 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

عدم إنصات الآباء لأبنائهم يعرضهم للاحتكاك بأشخاص مؤثرين خارج المنزل

لغة الجسد تؤثر 55% والصوت 38% والكلمات 7% فقط
عدم إنصات الآباء لأبنائهم يعرضهم للاحتكاك بأشخاص مؤثرين خارج المنزل


وسائل الاتصال بين الأبوين والطفل كثيرة أهمها لغة الجسد
الدمام: أمل التريكي

شددت استشارية ومدربة معتمدة في البرمجة اللغوية العصبية على ضرورة استماع الآباء والأمهات إلى أبنائهم وخاصة المراهقين منهم، محذرة من أن الإنصات السيئ يؤدي إلى لجوئهم إلى أشخاص مؤثرين خارج المنزل.
كما حذرت لمى شعبان من زعزعة القناعة وخاصة لدى الأطفال حيث إن الطفل إذا أقدم على عمل معين كان لا يستطيع القيام به في السابق وأبدى رغبته في الإقدام عليه فيجب على الوالدين زيادة الثقة والقناعة لديه بتعزيزها بمواقف وأسئلة إيجابية وعدم تكوين قناعة سلبية لديه بسؤاله أسئلة تقلل من إقدامه أو تشكك في مقدرته على القيام بهذا الأمر معززة أهمية التواصل الإيجابي بين الأبناء والأمهات.

لغة الجسد

وأوضحت المدربة المعتمدة من الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية ابتسام شعبان في دورة مهارات الاتصال التي أقيمت الاثنين في مقر إدارة الرعاية الصحية الأولية في المنطقة الشرقية أن الاتصال يتم على مستويين الواعي واللاواعي مبينة القنوات الثلاث أو ثلاثية التناغم التي يتم الاتصال من خلالها والتي تعمل على اتصال الشخص بالشخص الآخر وهي قناة نبرة الصوت ولغة الجسد المتمثلة في الحركات المجسدة وتعبيرات الوجه بالإضافة إلى الكلمات والحروف المنطوقة. وأثبتت الإحصائيات أن لغة الجسد تتصدر وسائل الاتصال حيث تمثل 55% في التأثير في حين أن لغة الصوت تمثل 38% ولغة الكلمات 7% وجميعها تخاطب اللاواعي، وتقتصر مخاطبة العقل الواعي على الكلمات.

تنوع الأساليب

وبينت أن أساليب الاتصال قد تكون لفظية باستخدام الرموز المكتوبة المنطوقة "مسموعة" أو المكتوبة أو عن طريق الأساليب غير اللفظية المتمثلة في المظهر مثل تعابير الوجه وطريقة الملابس وحركة العين واتساع بؤبئها حيث استعرضت تجربة أقيمت على ثلاث مجموعات من النساء المجموعة الأولى تشتمل على نساء متزوجات ولديهن أطفال والمجموعة الثانية متزوجات ليس لديهن أطفال والأخيرة على نساء غير متزوجات بالإضافة إلى مجموعتين من الرجال إحداهما لمتزوجين والأخرى لغير متزوجين إذ تم عرض مجموعة من صور الأطفال أمام المجموعات فلوحظ اتساع بؤبؤ العين لدى جميع مجموعات النساء في حين أن الرجال لم يتسع البؤبؤ إلا لدى الآباء مما أثبت أن جميع النساء حتى غير المتزوجات يهتمن بالأطفال.
كما ذكرت أن الحركة والأفعال من طرق الاتصال غير اللفظي فالربت على كتف شخص أو المسح على رأس الطفل يشعر بالأمان، كما أن استخدام الزمان والمكان من طرق الاتصال غير اللفظي فاهتمام الشخص بالوقت وحرصه عليه يعطي صورة واضحة للآخرين عن طبيعة الشخص ومدى حرصه.

سوء الاتصال

وأضافت الشعبان أن سوء الاتصال يؤدي إلى فتور وتوتر العلاقات في مجال الأسرة وضعف التواصل بينها واعتماد أفرادها على ألفاظ تهكمية بالإضافة إلى توليد الأمراض النفسية والعزلة والبحث عن مصادر اتصال أخرى وشعور أفراد الأسرة بالإحباط. أما في مجال العمل فإن سوء الاتصال يؤدي إلى الأخطاء وضعف الإنجاز وكثرة الأسئلة والاستفسارات والفوضى وعدم التنظيم بالإضافة إلى توتر وفتور العلاقات والبحث عن مصادر اتصال أخرى وأمراض اجتماعية وسوء استخدام الأجهزة الازدواجية وتخريبها وعدم القدرة على التعلم والتدريب. ونوهت بضرورة توضيح الموظف أهدافه ومهامه ومسؤولياته أثناء اتصاله مع المدير ومعرفة أفكار المدير والإصغاء إليه بانتباه مشددة على أهمية الابتعاد عن التنافس في الموارد والفرص بين الزميلات وتجنب الخلافات الشخصية في العمل.






   رد مع اقتباس

قديم 13-01-2008, 11:17 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الغريبة

عضو شرف

 







الغريبة غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 07-06-2013, 09:35 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







hacona_matata غير متواجد حالياً

كل الشكر لك و لهذا النقل المميز

بارك الله فيك








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير