العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 27-10-2016, 02:44 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark اعاني الاضطراب ولا اعرف لي هويه , مشاكل وحلول

اعاني الاضطراب ولا اعرف لي هويه , مشاكل وحلول



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أنا شابٌّ أوْشَكْتُ على الجنون؛ أُعاني مِن اضطرابٍ وقلَقٍ في الهُوِيَّة والشخصية، ولا أعرف ما هي شخصيتي؟

أنا ذكي، لكن الخجل واضطراب الكلام وعدم التنبؤ بسلوكي يجعلني أعاني في حياتي، وأشعر برغبة دائمة في البكاء، وحُزْنٍ لا ينتهي، وأعجز أحيانًا عن وصف ما بداخلي، وأجد شخصيتي مُشتتة، فأحيانًا أكون مرحًا، وأخرى قلقًا، ومرة حزينًا.. لا أدري ما بي؟

إذا أصابني قلقٌ أغضب سريعًا وأكون كالمجنون، وتزداد حالتي إذا مسَّ أحدٌ شخصيتي، فأشعر بنار تلتهب داخلي.

لديَّ وساوسُ قاتلة، وقلقٌ مستمرٌّ، لدرجة أنني إذا رأيتُ مُلاحظةً أو عيبًا صغيرًا في الشخص أكرهه.

أحتفظ بكلِّ شيءٍ يخصني مِن أغراضي، حتى إذا لم تكن لها قيمة، وعندما أفقد شيئًا منها أصاب بالإحباط الشديد، وأغضب إذا لمس أحدٌ أشيائي.

مِن طبيعتي أني لا أُسامِح مَنْ آذاني، لذا أحيانًا أتخذ بعض القرارات التي غالبًا ما أندم عليها.

أختلق أعذارًا كثيرة، وأُبَرِّر فشلي بهذه الأعذار، وأشعر أحيانًا بأني مغرور، ولا أُحِبُّ معاملةَ الناس، وبأنني أريد فرضَ منهج خاصٍّ لمعاملتي.

أعاني من التردُّد، ولا أستطيع التأقْلُم على جوٍّ جديدٍ، وأشعُر بالفراغ، ولا أستطيع إكمال أي مشروع بسبب فشلي وإحساسي بأنَّ العملَ الذي أعمله فيه ظُلْمٌ لي، بل أحسُّ بأنَّ الناسَ تتآمر ضِدي، أُعاني مِن قلة الصبر والعجَلة في الشراء واختيار الأشياء.

فأخبروني ما هذا الاضطراب الذي أعيش فيه؟
الجواب

وعليكم السلام ورحمة
يُعاني الكثير مِن الشباب في عمرك مِن التوتُّر النفسي والوسواس القهري، وهذا نتيجة طبيعية لغبَش الرؤية المستقبلية لديهم، وربما للظروف التي مرَّتْ وتَمُرُّ بهم وبأُسَرِهم. ولكن الحوادث التي نمُرُّ بها، وظروفَ الحياة التي نحياها - لا تُسَبِّب أي كرْبٍ أو ضيقَ نفسٍ بذاتها، و لكن نظرتنا إليها وتأويلاتنا لها هما اللذان يُسَبِّبان الكرْبَ والتوتر لنا.

إن الطريقةَ الناجحةَ والفَعَّالة لإضعاف التوتر النفسي هي تبديل مدرَكاتك ونظرتك نحو الحياة، أو تغيير أهدافك في الحياة وأسلوب معيشتك؛ بحيث تجعل حياتك لها معنًى ومغزًى.

كثيرٌ منا لا يشعُر مُباشرةً بتأثيرات التوتُّر النفسي، وانعكاسها العُضوية، مثل: الصداع، الألم القطني، حتى الطبيب قد لا يجد أثَر التوتُّر عندما يكتَشِف أنَّ المريض لديه ارتفاعُ ضغط دم شرياني، وكل ما في الأمر أننا نشعُر بقلقٍ مُبهمٍ وغامض، وتصلُّبٍ في أجسادنا، وبالانزعاج عند الاتصال مع الآخرين، وبحدوث تبدُّلات في مزاجنا وعواطفنا، وبشعور في الميل إلى فعلِ شيءٍ ما، دون أن نعرفَ كيف نقوم به، وبالضجَر، والعشوائية، والتخبُّط، والصداع المستمر .

ومِن أهم ما يجب أن تُرَكِّزَ عليه هو الهُوية؛ فالهُوِيَّة تُعَدُّ بمُكوناتها مِن المُؤثِّرات في سمات الشَّخصيَّة ونجاحها؛ فهي تعريفٌ لصاحبها فكرًا وثقافة وأسلوبَ حياة، فإذا كانت الهُويَّة واضحةً مُستقرةً، اكتسبت الثَّبات والرسوخَ، وإذا كانت مُضطربةً ومُتناقضةً، جعلتْه يُعاني انحلالًا وتميُّعًا في عقيدته وأخلاقه وسُلُوكه ومشاعره؛ فالهُويَّة هي التي تحفَظ سِياج الشَّخصية، وبدونها يتحوَّل الإنسانُ إلى كائنٍ تافهٍ تابعٍ مُقلِّدٍ، وفي شبابنا اليوم مَن تتسم هُويته بالفوضى والارتباك والقَلَق؛ بسبب التَّقليد الأعمى لليهود والنَّصارى والتَّشبُّه بهم؛ فقد أقْسَم رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - بقوله: ((لتَتَّبعن سننَ مَن كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة، حتَّى لو دخلوا جُحْرَ ضبِّ لدخلتموه))؛ وهذا يدلُّ على شدة اتِّباع بعض هذه الأمَّة لليهود والنَّصارى في عقائدهم وقيمهم؛ قال تعالى: ﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ﴾ [الأنعام: 125].

أنصحك - أخي الفاضل - أن تُوَطِّد علاقتك بالله - عز وجل - حتى تكونَ لديك طاقةٌ إيمانيةٌ، والْزَمْ دائمًا الذِّكْرَ والدُّعاء والاستغفار، واجعلْ لحياتك معنًى وهدفًا، وخَطِّط ليومك، وستصل للسعادة والنجاح بإذن الله.

وفقك الله، ويَسَّرَ أمرك








   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2017, 01:50 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

قديم 19-07-2017, 12:05 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير