العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-12-2016, 11:21 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark الاخبار السيئه ، تلقى الاخبار السيئه ، طرق تلقى الاخبار السيئه

الاخبار السيئه ، تلقى الاخبار السيئه ، طرق تلقى الاخبار السيئه











أحيانا تواجهنا بعض الصدمات المفاجئة في الحياة، والتي قد تظلم الدنيا أمام أعيننا عند تلقي أخبارها. قد يكون من بين تلك الأخبار السيئة الصادمة وفاة أحد الوالدين، أو الفشل في إحدى السنوات الدراسية، أو خيانة أعز الأصدقاء، أو حتى انتقال الجيران الملاصقين لنا في السكن إلى منطقة أخرى بعد سنوات عديدة من العشرة والمودة.
وأيا ما كانت نوعية الخبر السيء الذي تتلقينه، يجب أن تؤمني في داخلك أنه قضاء الله، ويجب علينا تقبله. قد يكون استيعاب الأمر واحتواؤه صعبا إلى حد كبير في البداية، لكن حاولي اتباع الخطوات الآتية حتى يمكنك التماسك قدر الإمكان بعد تلقي الأخبار السيئة:

الخطوة الأولى: تنفسي بعمق
لا نقول هذا على سبيل المزاح، لأن الحقيقة أن أخذ نفس عميق بمجرد سماع النبأ السيء يفيد فعلا في مثل ذلك الموقف. خذي نفسا عميقا واحبسي الهواء بالداخل لمدة 5 ثوان، ثم ازفري الهواء بقوة، وانتظري 5 ثوان قبل أخذ نفس جديد. هذه الحركة تحميك من الإغماء تحت تأثير الصدمة. عليك بعد ذلك محاولة التحكم في انفعالات وجهك ومنع نفسك من الانفجار في البكاء، خاصة إذا كنت لا تريدين للمحيطين بك أن يلحظوا ما حدث. وتذكري أنه من الوارد أن يكون في الأمر خطأ ما، وأن من نقل إليك الخبر بالغ قليلا أو لم يراع الدقة، لذا انتظري حتى تحصلي على الحقائق الكاملة للموضوع قبل أن تنهاري... وواصلي التنفس بعمق.
الخطوة الثانية: طمئني من أبلغك بالخبر أنك بخير
حاولي مراعاة الحالة النفسية للشخص الذي دفعه حظه السيء لمواجهتك بما كان يخفى عنك من أنباء سيئة، أو تم تكليفه بأداء تلك المهمة الثقيلة، وهو بلا شك يمتليء بالخوف من رد فعلك وتأثير الصدمة عليك. لا نطالبك بالطبع بأن تدعي السعادة أو حتى ترسمي ابتسامة على وجهك في مثل هذا الوقت الصعب، لكن على الأقل هدئي الخوف والقلق اللذين يستبدان بمن أبلغك الخبر، وطمئنيه أنك قادرة على التماسك ومواجهة الأمر بشجاعة، وأنك لست صغيرة الآن ويمكنك التحمل.
الخطوة الثالثة: احصلي على معلومات أكثر
لا تنخرطي في ندب حظك والبكاء والعويل بمجرد سماع الخبر السيء، فليس هذا هو الوقت المناسب للانهيار بعد. على العكس، اسألي عددا من الأسئلة للاستيضاح وحاولي الحصول على أكبر قدر من المعلومات والحقائق حول الأمر، فربما يهون الأمر، وتكتشفين أن الله كما قدّر، قد لطف. فمثلا، إذا علمت أن هناك حادث سيارة قد وقع لأسرتك، عليك قبل الصراخ والانهيار والحزن، أن تستعلمي جيدا عن التفاصيل، فربما إذا تركت الفرصة لمحدثك ليكمل كلامه، ستعرفين أن الجميع قد نجا دون خسائر في الأرواح، وأن المصابين منهم إصاباتهم طفيفة. وحتى إذا كان هناك من هو في حالة خطرة بالمستشفى، فربما يكون بحاجة إليك لرعايته أو التبرع له بالدم.... وكل ذلك يتطلب أن تكوني متماسكة وحسنة التصرف.
لذلك، من المهم أن تحصلي على كل البيانات الخاصة بالخبر الذي بلغك، قبل أن تبادري بأي رد فعل، وإذا كان الشخص المرافق لك لا يعلم ما يكفي، عليك البحث عن مصدر موثوق منه لتلقي المعلومات المطلوبة، ثم التصرف على أساسها.
الخطوة الرابعة: أعدى خطة للتعامل مع الأمر
مهما كان الأمر صادما وحزينا، عليك وضع الخطة المناسبة للتعامل معه وفقا للظروف المحيطة، والمعلومات التي حصلت عليها، فإن كان لا سبيل من تغيير الواقع - كما هو الوضع في حالة وفاة شخص ما - علينا تهيئة أنفسنا لتقبله والتسليم بقضاء الله، مع التفكير فيما يجب علينا فعله حتى تستمر الحياة بالنسبة لنا أو لأشخاص آخرين تأثروا نفسيا أو اجتماعيا أو ماديا برحيل ذلك الشخص، ووضع خطة لمساعدة الجميع على تجاوز الأمر بأقل قدر من الخسائر.










   رد مع اقتباس

قديم 16-01-2017, 12:42 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

قديم 17-02-2017, 01:57 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير