العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-01-2017, 01:34 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark سعوديون يقودون حملة للتحرش بالنساء العاملات

سعوديون يقودون حملة للتحرش بالنساء العاملات

في خطوة أشعلت جدلًا واسعًا في الأوساط الحقوقية في المملكة العربية السعودية، دشن سعوديون حملة على مواقع التواصل الإجتماعي بعنوان " تحرشوا بالكاشيرات" وبرروا لجوءهم الى هذه الحملة لمنع المرأة من العمل، وخاصة " الكاشيرة"، اعتقادا منهم أن حملتهم هذه "حلال" شرعا لمنع المرأة من الخروج الى العمل .



عمل المرأة... تجارة بالبشر !

في هذا السياق، أرسل الكاتب عبدالله محمد الداوود، الذي يتابعه على تويتر نحو 100.000 شخص، رسالة قصيرة بالعربية كتب فيها "تحرشوا بالكاشيرات". ودعا الكاتب السعودي الى التحرش كوسيلة لتثبيط عزيمة النساء عن العمل، مبررًا موقفه بأن عمل المرأة هو تجارة بالبشر. فتكلّم عن رسالة ماجستير أجيزت مؤخراً من قبل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن عمل النساء لكسب رزقهنّ من وظائف فيها مخالطة للجمهور كـ"بائعات" أو "موظفات استقبال" نوعٌ من الإتجار بالبشر، لكن عددًا من النسوة رددن عليه في تغريدات تناقض رأيه.


نفس موقف الداوود تبنته إحدى الرسائل المثيرة على "تويتر" بعنوان "الإتجار بالبشر: صوره وأحكامه وتطبيقاته القضائية". وأوضح صاحب الرسالة أن النساء يتم استغلالهن جسديًا في وسائل الإعلام عموماً وفي الدعاية والإعلان خصوصاً، وفي العمل مضيفة وموظفة استقبال و"كاشيرة" ، معتبرا الأمر كله محرم شرعا مستندا على فتاوى علماء في المملكة العربية السعودية التي تؤكد، بحسب رأيه، أن الاستغلال الجسدي من الإتجار بالبشر إذا كان الهدف من توظيف المرأة في هذه المهن استغلال جمالها وقوامها في جذب الزبائن.
دعوة لإهانة السيدات

"حملة تحرشوا بالكاشيرات" قوبلت بانتقادات واسعة من طرف العديد من النشطاء على "تويتر"، حيث علق أحدهم قائلا "دعوة حقيرة لإهانة السيدات تشتمل على أشد درجات التمييز والعنف ضد المرأة... هذه أزمة من أزمات العقل السلفي أن يستخدم وسيلة زعزعة اﻷمن وانتهاك الاستقرار من أجل إنفاذ اﻷفكار الخاصة وتعميمها بالقوة".

وقال آخر "الناس دي عاوزين يتحرشوا بالنساء لمجرد أنهم نساء بتعمل والمستفز تبرير التحرش بالدين، يا أخي منك له استقيموا يرحمكم الله وسيبوا الناس تآكل عيش".
المرأة ليست سلعة

وعلقت إحدى الناشطات مستنكرة "النساء مش سلعة دي، هي نص المجتمع، ورسولنا وصانا عليها، اتعلموا منه واستعملوا عقولكم إللي بقت كلها صدأ".

وقال أحد النشطاء إن هذه الحملة توضح مدى جهل وتخّلف وتشدد وسوء فهم بعض السعوديين للإسلام بدعوتهم للتحرش بالكاشيرات ليتوقفن عن العمل، هل انتهت كل مشاكلك لتوقفنا مراراً لنمنع باب الرزق والحياة على الكاشيرات المضطرات لهذا العمل الشريف.
فرض الوصاية على النساء

وقالت أخرى: "العهر والفجور لا يوجدان في جسد المرأة ولا حتى في ملبسها، إنهما يوجدان فقط في عقل الرجل المتخلف أخلاقيا والمكبوت جنسيا، والأولى به كداعية يدعي غيرته على الفضيلة أن يوصي بعدم التعرض للكاشيرات وغض البصر، لكن ثبت فقط أن كل ما يريده فرض الوصاية".
دعوة لمقاضاة صاحب الحملة

وتساءل آخرون بأي سلطة تتم الدعوة لوقف النساء عن العمل، واتهمه آخرون بإثارة الناس مما قد يفضي إلى وقوع اعتداءات على النساء، ودعا آخر النساء العاملات بالسعودية بمقاضاة من دعا لهذه الحملة قائلا: " يحق بل يجب لكل من تعمل خارج منزلها احتياطاً وتحسباً لأي تحرش أن ترفع قضية على الداوود بدعوى التحريض على التحرش".
جدل واسع... ورفض لحملة الداوود

بينما دافع البعض الآخر عن الحملة مشيرين الى ان رسالة الكاتب عبد الله محمد الداوود عبر "تويتر" تهدف إلى الحفاظ على هوية البلاد الإسلامية المحافظة، وقال أحد المؤيدين للحملة: "أتحدى واحد من اللي يدافعون عن العمل المختلط يقول أنا أرضى لزوجتي أو أختي أو بنتي أن تعمل، بين الرجال ولوحدها؟"


حملة "تحرشوا بالكاشيرات" تأتي في سياق ردود الفعل الشديدة من قبل الأوساط المحافظة في السعودية، على إثر قرار السلطات بمنح المرأة الحق في العمل في المجال التجاري.


وليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها الكاتب الداوود مثل هذا الجدل، فقد سبق له أن اقترح إلباس البنات في سن الطفولة النقاب لحمايتهن من التحرش الجنسي.









   رد مع اقتباس

قديم 16-01-2017, 12:37 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

قديم 18-02-2017, 11:41 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده...






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير