العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 19-01-2008, 04:42 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Ąωtăăŗ ąlăňEeň

مستشار ومؤسس

 







Ąωtăăŗ ąlăňEeň غير متواجد حالياً

 

من هو الطفل الذي يعاني صعوبات التعلم ؟

هو طفل لايعاني إعاقة عقلية أو حسية (سمعية أو بصرية) أو حرمانا ثقافيا أو بيئيا أو اضطرابا انفعاليا بل هو طفل يعاني اضطرابا في العمليات العقلية أو النفسية الأساسية التي تشمل الانتباه والإدراك وتكوين المفهوم والتذكر وحل المشكلة يظهر صداه في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب

وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة لذلك يلاحظ الآباء والمعلمون أن هذا الطفل لايصل الى نفس المستوى التعليمي الذي يصل له زملاؤه من نفس السن على الرغم مما لديه من قدرات عقلية ونسبة ذكاء متوسطة أو فوق المتوسطة.
ومن جانب آخر تشير "فاليت" الى سبعة خصائص (صفات) غالبا ما تكون شائعة لدى "ذوى صعوبات التعلم" وهي:
1- تاريخ لتكرار الفشل الأكاديمي في ملاحقة (مواصلة) المراحل التعليمية حيث يوجد تاريخ من تكرار مرات رسوب هذا الفرد أو فشله في التحصيل الأكاديمي ومن خلاله يمكن توقع الفشل أو الرسوب مرة أخرى.

2- وجود عجز أو خلل بيئي أو فيزيقي يؤثر على (يتفاعل) مع صعوبات التعلم حيث أن بعض العوامل مثل الشذوذ في البيئة أو النواحي الفيزيقية ,مثال : الاضطراب البسيط في الرؤية,اضطراب أو فقد السمع يمكن أن يتسبب في حدوث عادات تعليم خاطئة أو تعلم غير منتج والتي بدورها تتسبب في إحداث "صعوبات تعلم" كبرى تفوق حدود المشكلة الفيزيقية الأصلية.

3- اضطراب وشذوذ في الدافعية: حيث أن تكرار الفشل والرسوب,والنبذ من جانب المدرسين والرفاق,ونقص التدعيم كل هذه العوامل مجتمعة أو بعضها من شأنه أن يعمل على إضعاف السلوك الصحيح عندما يظهر من الطفل وبالتالي فهي تؤدي الى انخفاض الدافعية لدى هؤلاء الأطفال.

4- القلق المستمر وغير المحدد: والذي ينشأ ربما نتيجة لتكرار الفشل ومرات الرسوب وبالتالي فإن الأطفال ذوي "صعوبات التعلم" ينشأ لديهم توقع بالفشل ليس فقط في مجال التحصيل الأكاديمي بل أيضاً في باقي المجالات الأخرى (تعميم التوقع بالفشل) وبالتالي أيضا فإن توقع مجىء الفشل وتوقع تكراره من شأنه أن ينشىء لدى الطفل حالة من التوتر النفسي والقلق,والشعور بعدم الارتياح,وبعض مظاهر الانتباه والانسحاب مثل استغراق الطفل في احلام اليقظة,تبدو عليه علامات عدم الاهتمام وعدم اليقظة.

5- سلوكيات شاذة وعنيفة (غير مستقرة) :حيث تظهر على الأطفال بعض السلوكيات المتغيرة فجأة (المتقلبة) بصورة أكثر من المتوقعة بالنسبة للعمر الزمني لهذا الطفل,أيضا اليقظة وسعة الانتباه,ايضا تكون متقلبة,أحيانا يقظ ومنتبه واحياناً عكس ذلك.

6- أن هؤلاء الأطفال يحتاجون الى تقييم كامل لتحديد الصفات والخصائص السلوكية لديهم لأنهم من خلال الملاحظة غير الدقيقة من الممكن أن يتم تشخيصهم بأنهم من المتخلفين عقليا.

7- القصور في القدرة على التعلم: حيث أن ذوي "صعوبات التعلم" لديهم قصور في القدرة على متابعة الخبرات التعليمية التي تقدم للعاديين (بمعنى أنه يحتاج الى نظام معين في تقديم المعلومات حتى يمكنه متابعة العملية التعليمية),ومن ثم حتى يمكنه انتاج سلوك غير شاذ ويمكنه الاستفادة من العملية التعليمية.

إذ أن المشكلة تكمن في الافتقار الى التطابق بين الأنشطة السائدة في حجرة الدراسة وحاجات الطفل ذي "صعوبات التعلم" اللازمة لمتابعة هذه الأنشطة وغالبا المشكلة تأتي من المدارس الذي يقول بطريقة ما :إن الذي نفعله في حجرات الدراسة أننا لانعمل فقط من أجل متابعة مثل هذا الطفل وحده.

كما أشار "كيرك" الى ثلاثة جوانب أساسية لابد ان تؤخذ في عين الاعتبار عند دراسة "صعوبات التعلم" التي تعتبر عائقا نفسيا وعصبيا يتدخل في تعلم الكلام واللغة المكتوبة او الإدراك والمعرفة أو السلوك الحركي وهذه الجوانب هي:

1- ظهور تباين ما بين سلوكيات محددة والتحصيل أو التباعد مابين القدرة والتحصيل.
2- عدم تعلم الطفل باستخدام الطرق والمواد التعليمية الملائمة لمعظم الأطفال مما يستدعي توفير إجراءات خاصة.
3- أن صعوبات التعلم ليست ناتجة بشكل اساسي عن تخلف عقلي شديد وإعاقات حسية أو مشكلات انفعالية أو نقص فرص التعلم






   رد مع اقتباس

قديم 19-01-2008, 11:19 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







ashraf غير متواجد حالياً

شكرا لك بسمة الم


بارك الله فيك


اشرف






   رد مع اقتباس

قديم 20-01-2008, 08:50 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الغريبة

عضو شرف

 







الغريبة غير متواجد حالياً

مشكوره اختي واسمحي لي بالنقل لقسم اساليب التربيه الحديثه

بوركت جهودك المميزة






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير