العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 14-01-2017, 01:43 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Icon20 فن الكلام ـ كيفية اتقان فن الكلام ـ سحر الكلام

فن الكلام ـ كيفية اتقان فن الكلام ـ سحر الكلام













باستطاعة المرء أن يقوم بتطوير طريقة كلامه، عن طريق مراقبته لحديثه، وحديث الآخرين، بالإضافة إلى التمثّل بالآداب بشكلٍ عام، والامتثال للقرآن الكريم وهدي النبيّ الشّريف، ومن النّواحي الاجتماعيّة، نجد أنّ فنّ الكلام له الأثر الكبير في بناء أروع العلاقات و أمتنها، كما أنّ حسن اختيار الكلام بمراعاة ظروف الآخرين ونفسيّتهم وأحوالهم يعد كفيلاً بأن يبني ويعمّر ويؤلّف بين القلوب، وعلى العكس تماماً فعندما يسيء البعض في اختيار كلماته في أثناء حديثه فإنّ هذه الألفاظ تولّد المشاحنات والبغضاء.






طرق تواصل الإنسان مع باقي الناس كثيرة ومتنوعة جداً، ولكن أبرز طريقة من طرق التواصل وهي الطريقة الأسهل والأفضل في إيصال الرسالة بين شخصين أو أكثر هي طريقة الكلام، والكلام هو القدرة على التواصل مع باقي الناس باستخدام اللغات المنطوقة المحكية والتي تستطيع أن تعمل على إيصال الرسائل إلى باقي البشر، ولكن وكغيرها من الوسائل إن لم نحسن استخدامها فإننا سوف نكون قد أوصلنا رسالة أخرى غير تلك الرسالة التي نريدها مما يؤدي إلى حدوث نتائج كبيرة لا قدر الله، لهذا يتوجب علينا ان نرعى ونهتم ونحاول ان نطور من هذه القدرة التي لدينا حتى نحصل فوائد أكثر بكثير من الفوائد المتوخاة. ولعل أهمية الكلام تجاوزت كل حد، لهذا فقد أصبح إتقان الكلام، والقدرة على إيصال الرسائل بأفضل وجه، مع ترك أثر إيجابي في المتلقي فناً من الفنون، فعندما يستطيع الإنسان ان يحقق كل هذه الأمور فهو قطعاً قادر على أن يفعل ما عجز غيرة عن فعله. من أهم الطرق التي يستطيع بها الإنسان أن يعمل على أن تحسين قدرته الكلامية مع الآخرين وترك أفضل الآثار عليهم عن طريق مشاركتهم بالحديث وعدم الصمت أثناء التواجد معهم وهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن يأخذ الإنسان الحديث لصالحه فيبدأ بالحديث عن نفسه ومدح نفسه أمامه بشكل كبير ومتكرر بل يجب عليه أن يحرص على أن يكون كلامه موضوعياً وفي محله، وأن لا يتعدى أي الحدود التي رسمت له. إضافة إلى ذلك يتوجب مناداة الناس بأسمائهم لأن ذلك يشعرهم بالاهتمام وبالتالي يترك أثراً إيجابياً في قلوبهم. ويتوجب على الإنسان أن يحرص على ان تكون المواضيع المفتوحة مناسبة للمواقف التي هم فيها، فمثلاً إذا كان الوقت وقت مرح وفرح فيجب أن يتم تجنب المواضيع التي تبعث الهم والغم على قلب الإنسان، فالمتكلم يجب عليهأن يكون مصدر سعادة كي يحبه الناس لا مصدراً من مصادر الكآبة والحزن، كما يجب ان تتناسب شدة الصوت مع الموضوع، ويفضل إذا كان الحديث بين شخصين بجانب بعضهما البعض أن يكون الحديث بأخفض نبرة صوتية، فليس ضرورياً أن يسمع كل الناس التحاور. إضافة إلى ذلك ينبغي للإنسان أن يتجنب الكلام فيما لا يعرف من الأمور لأن ذلك سيوقعه في الحرج الكبير، كما ويتوجب عليه أن يتجنب أية أحاديث لم يطلب إليه التحدث فيها، كإسداء النصائح لمن يطلب ذلك مثلاً.







   رد مع اقتباس

قديم 25-05-2018, 02:09 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 26-05-2018, 01:16 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

يسلموو الله يعطيك العافية






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير