العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 21-03-2017, 10:52 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark اعانى من عدم القدره على التركيز والنسيان و الارهاق ماذا افعل؟

اعانى من عدم القدره على التركيز والنسيان و الارهاق ماذا افعل؟




السؤال

لدى عدة مشاكل وهى:

١- عدم القدرة على التركيز والانتباه, سواء في الشارع, أو في البيت, أو في مذاكرة دروسي, حيث أني أشعر وكأن في رأسي شيئا من الغيوم, أو ما أشبه ذلك, مما أثر على حياتي بشكل عام, وجلب لي القلق والحيرة.

٢- النسيان, حيث إني أنسى بسرعة, ولا أستطيع تذكر دروسي, وكذلك أنسى أسماء بعض أصدقائي, وقد أتذكر لكن بصعوبة وتفكير عميق (أقصد بالنسيان النسيان غير الطبيعي).

٣-الإرهاق: غالبا أستيقظ من النوم بصعوبة وأنا مرهق, وكذلك عندما أقوم بأي عمل حتى وإن كان خفيفا أتعب بسرعة, وأستمر فترة طويلة وأنا مرهق من ذلك العمل, وتراودني آلام أسفل الرقبة من الجهة الخلفية مع الكتف, وآلام الرأس (ضعف عام).

نماذج من المعاناة:

عندما يتصل بي أحد ما هاتفيا ويحدثني أفهم ما يقول مدة قصيرة, ثم بعد ذلك أسمع كلاما لا أستطيع فهمه, أعني لا أستطيع التركيز والفهم, أحاول أن أذاكر دروسي بشكل جيد, وأبذل في ذلك جهدا شاقا حتى أستوعب الدرس, وبعد مدة قصيرة جدا أكون قد نسيت ما ذاكرته.

ملاحظه: عندما أستخدم جنكوفيت أشعر بتحسن.

سؤال أخير: ما هو التشخيص السليم لفحص الغدة الدرقية التالية:

Ft3 0,63 .......1,45-3,48
Ft4 1,14 .......0,71-1,8
Tsh 2,397.......0,47-4,64




الإجابــة


أتمنى أن تكون قد تمت إجراء الفحوصات الطبية، فحص الغدة الدرقية لديك ممتاز, وهذا مبشر جدا, الفحوصات الأخرى لا بد أن تشمل مستوى الهيمقولبين, وكذلك السكر، ووظائف الكلى والكبد, وهذه فحوصات أساسية, فأرجو أن تتأكد منها.

من الناحية النفسية حالتك أعتقد أنها نوع من القلق والاكتئاب البسيط, والاكتئاب أحيانا كثيرة لا يظهر في شكل حزن وكدر إنما في شكل ضعف في التركيز, وقلة في الطاقات, وشعور بالإنهاك السريع, والإنسان أيضا يكون ليس له الرغبة في القيام بأشياء عادية جدا في الحياة, وأعتقد أن هذا ينطبق عليك، في بعض الحالات وهذه ليس كثيرة -ولكنها مهمة من الناحية التشخصية-، وهي أن بعض الناس في صغرهم وأيام الطفولة قد يكون عانوا من اضطراب فرط الحركة، وهذا دائما يكون مقرون بضعف التركيز، حوالي 20% من هؤلاء قد يصابون بتشدد وضعف التركيز حين يكبرون، هذا التشخيص الآن أي اضطراب التركيز المصحوب, أو النتائج من ضعف التركيز, وإفراط الحركة في الصغر أصبح من التشخيصات التي يتم الاهتمام بها كثيرا لأن في الماضي كثيرا من الحالات أهملت ولم تأتي إلى انتباه المختصين.

أنا لا أعتقد أن هذا ينطبق عليك, لكن ذكرته كمعلومة علمية مهمة ومفيدة، بعد التأكد من الفحوصات كلها سليمة, وكلها ممتازة, أعتقد أنك محتاج فقط لتنظيم وقتك بصورة أفضل, والإحساس بأهمية العلم، وأخذ قصد كافٍ من الراحة، بجانب ممارسة الرياضة، ويجب أن تستفيد وتتحين الأوقات الجيدة، من أجل التحصيل العلمي, الوقت بعد صلاة الفجر يعتبر من أفضل الأوقات لحسن الاستيعاب، قراءة القرآن الكريم بترتيل وتفكير وتأمل في معانيه وببطء يحسن التركيز، بجانب القراءة الأكاديمية أيضا أريدك أن تقرأ مواضيع قصيرة, حتى وإن كانت الصحف, اقرأ الموضوع أكثر من مرة، ثم بعد ذلك حاول أن تراجعه مع نفسك، هذه كلها حقيقة أشياء تفيد وتساعد كثيرا.

يبقى موضوع العلاج الدوائي: بالطبع المنشطات من مشروبات الطاقة والمركزات العالية, مثل الجلكوفيت, لا أقول لك إنها ممنوعة لكن لا أحبذ أن يعتمد عليها الشباب أبدا.

البعض يعطي مضادات اكتئاب في مثل حالتك، هنالك عقار على وجه الخصوص يسمى فلوكستين واسمه بروزاك كمسمى تجاري, ربما يكون له مسميات تجارية أخرى، قد يكون مفيد جدًا في حالتك, وهو محسن للمزاج, ومزيل للقلق والتوترات، فمن وجهة نظري لا مانع أبدا من أن تجربه بمعدل كبسولة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أشهر يتم تناول العلاج بعد الأكل.






   رد مع اقتباس

قديم 01-09-2017, 11:03 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اعصار
عضو مجلس إدارة
 






اعصار غير متواجد حالياً

جزاك الله خير وبارك فيك جهد مميز جزيت الفردوس الاعلى

وفقك الله ورعاك وعلى الخير سدد خطاك






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير