العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 21-03-2017, 11:24 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark اعانى من مشكلة انى لااشعر بالواقع فى معظم الاحيان ماهو العلاج المناسب لذلك والذى لا ي

اعانى من مشكلة انى لااشعر بالواقع فى معظم الاحيان ماهو العلاج المناسب لذلك والذى لا يسبب الادمان؟



السؤال


أعاني منذ فترة طويلة من الخوف من الأمراض، والقلق، والتوتر الداخلي حيث من حولي لا يشكون أنني أعاني من ذلك، ولا أتجرأ بالذهاب إلى راق شرعي، أو طبيب نفسي.


حاليا أعاني من مشكلة، وهي كأنني في حلم، لا أشعر بالواقع أغلب الأحيان، لا يوجد تركيز، وأخاف من السفر بالسيارة هذه الأيام، مع أني كنت سابقا أفضل.


ما هو العلاج المناسب لذلك، والذي لا يسبب الإدمان ويريحني من التفكير السلبي المستمر؟





الإجابــة

حالتك - إن شاء الله تعالى - حالة بسيطة، وقبل أن أتحدث عن العلاج الدوائي أريد أن أوضح لك جوانب أخرى مهمة.


أولاً: أعراضك تعتبر أعراضًا مثالية جدًّا لما يعرف بقلق المخاوف، ومخاوفك لها جزئيات معينة: الخوف من الأمراض - كما ذكرت وتفضلت – الخوف من السفر بالسيارة، وهذا خوف خاص جدًّا نعرفه، لأن بعض الحالات تأتينا، وحتى لديك خوف من الأدوية التي تسبب الإدمان إن وُجدتْ.


أيها الفاضل الكريم: الذي أريده منك هو أن تطمئن، وأن تكون دائمًا على ثقة أن المواجهة هي أفضل وسيلة لعلاج المخاوف، الخوف من الأمراض يعالج من خلال التوكل، وأن يعرف الإنسان أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له، وهنالك أدعية مأثورة طيبة وجميلة ومطمئنة جدًّا يجب أن تكون حريصًا عليها.


ثانيًا: عليك أن تعيش حياة صحية، والحياة الصحية نعني بها: النوم المبكر، ممارسة الرياضة، تناول الغذاء المتوازن، أن يكون خاطر الإنسان دائمًا طيبًا، ولا يعرض نفسه للضغوط، ويكون له تواصل وفعالية اجتماعية.


ثالثًا: حاول أن تطور نفسك في جوانب الحياة المختلفة، وهذا يساعد على القضاء على التفكير السلبي، اشعر بقيمة ذاتك، صل أرحامك، كن مفيدًا لنفسك ولغيرك، دائمًا حاول أن تكون حريصًا على الاطلاع والحرص على المعرفة، حضور المحاضرات، الحرص على الصلاة في وقتها ومع الجماعة ...


هذه كلها دعائم أساسية لبناء شخصية الإنسان، ومتى ما بُنيت شخصية الإنسان على أسس صحيحة تجد أن القلق والمخاوف قد انحسرت تمامًا.


شعورك كأنك في حلم: هذا جزء من القلق النفسي، الخوف من السفر بالسيارة يعالج من خلال الإصرار على السفر بالسيارة، وأن تعرف أن هذه السيارة نعمة عظيمة، وأن تكون حريصًا على دعاء السفر.


بالنسبة للعلاج الدوائي: أنا أطمئنك أن الأدوية جيدة مفيدة فاعلة، وأفضل دواء يعالج حالتك هو عقار سبرالكس، والذي يعرف علميًا باسم (إستالوابرام)، وبفضل الله تعالى هو مضاد للمخاوف وللوساوس وللقلق، وكذلك للاكتئاب، ولا يسبب الإدمان مطلقًا.


تبدأ بجرعة عشرة مليجرام، تناول هذه الجرعة يوميًا لمدة شهر، يمكنك أن تتناولها في أثناء اليوم، لكن إذا سببت لك نوعًا من الاسترخاء الزائد أو النعاس فتناولها ليلاً، وبعد انقضاء الشهر ارفع الجرعة إلى عشرين مليجرامًا، استمر عليها لمدة ثلاثة أشهر، ثم خفض الجرعة إلى عشرة مليجرام يوميًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى، ثم اجعلها خمسة مليجرام – أي نصف حبة من الحبة التي تحتوي على عشرة مليجرام – استمر عليها يوميًا لمدة شهر، ثم اجعلها خمسة مليجرام يومًا بعد يوم لمدة شهر آخر، ثم توقف عن تناول الدواء.


أيها الفاضل الكريم: الرقية الشرعية مهمة، ويمكنك أن ترقى نفسك، وأنصحك كذلك بالمحافظة على أذكار الصباح والمساء والأذكار عقب بعد الصلوات الخمس.






   رد مع اقتباس

قديم 22-03-2017, 11:33 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير