العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23-03-2017, 10:34 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark لاى مدى ممكن ان يصل مرض انفصام الشخصيه؟

لاى مدى ممكن ان يصل مرض انفصام الشخصيه؟



السؤال
أريد معرفة نوعية هذا المرض النفسى ( انفصام الشخصية ) ولأى مدى ممكن أن يصل المريض وكيفية التعامل مع هذا المريض في المنزل ؟





الإجابــة

انفصام الشخصية هو الاسم الشائع بين الناس ، مع أن الاسم الصحيح هو مرض الفصام ، وهو مرض عقلي (ذهاني) ، وينقسم إلى عدة أنواع ، تتفاوت في درجة حدتها وشدتها ونوعية الأعراض ، ومجمل القول أن هذا المرض يتسم بوجود أفكار خاطئة ، وربما هلاوس وتدهور في بعض الملكات العقلية ، وربما يختل الحكم على الأمور بالصورة الصحيحة ، وهنالك نوع من الحالات تكون مصحوبة بتصرفات غير سوية ، وتدهور اجتماعي ، وكذلك تدهور في الشخصية ربما يصل لمرحلة التفتت والتمزق ، يتصف المرض أيضاً في بعض الحالات بوجود اضطرابات في المزاج ، وقلق ووساوس ، إذا أصاب هذا المرض الشخص وهو في سن صغيرة خاصة الذكور ؛ فستكون آثاره السلبية أكثر ، كمأ أن المساندة الاجتماعية ووجود تاريخ مرضي من عدمه ، ومدى التزام المريض بالعلاج تعتبر عوامل أساسية لتحديد المدى الذي ستكون عليه حالة المريض .



توجد عدة علاجات دوائية لهذا المرض ، وبفضل الله ظهرت في السنوات الأخيرة أدوية أكثر فعالية وسلامة ، وقد تم ذلك بعد أن أدرك العلماء طبيعة الاضطرابات الكيميائية الدماغية التي يتسم بها هذا المرض .

العناية بالمريض في المنزل أهم قواعدها هي : إعطاؤه العلاج في وقته ، وكذلك مراجعة الأطباء والعيادات في مواعيدها ، كما نرجو أن لا يعامل المريض كمعاق ، وأن يشارك في قرارات الأسرة ، ويلعب دوره المناط به بقدر المستطاع ، ويمكن لمريض الفصام أن يقوم بدوره الوظائفي ويحافظ على عمله ، وهذا نوع من التأهيل له ، ومن الضروري أيضاً أن لا نهمله اجتماعياً ، وفي ذات الوقت لا نشكل حماية مطلقه حوله .






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير