العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-03-2017, 01:18 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark عرضت امى على اطباء نفسين يعطونها دواء لتنويمها فقط افيدونى ما الحل؟

عرضت امى على اطباء نفسين يعطونها دواء لتنويمها فقط افيدونى ما الحل؟




السؤال

أمي منذ أكثر من عشر سنين تتحدث مع نفسها كثيراً وبشكل ملحوظ، و أحياناً تضحك فجأةً دون سبب، وتقول أشياء بعيدة عن الواقع، كأن الجيران سيضرونها، أو إحدى بناتها أو أولادها سيضرها، أو أن شيئا يسكن في أحشائها، وأحياناً في مواقف محزنة تضحك، وتتحدث مع نفسها بصوت عال، و كأن فعلاً أحداً يحدثها!

حاولنا مع أطباء نفسيين، لكن كانوا يعطونها أدوية تنومها كثيراً فقط، و يئسنا من هذا الحالة، فما هذا المرض؟ هل هو فصام أم ماذا؟ وهي تظل تقول لوأنكم تعرفون ما الذي يجري لي!؟ لوأنكم تعرفون المصيبة التي أنا فيها....إلخ.


الإجابــة


نعم، ما ذكرته من أعراض وصفات مرضية هي الأعراض الأساسية لما يعرف بمرض الفصام الاضطهادي، حيث أن هنالك اضطرابٌ في الأفكار وشكوك وظِنان وخلل وانعكاس في الشعور الوجداني، كما أن ما تقوم به والدتك من كلام مع نفسها وضحك هو استجابة ومخاطبة لأصوات تسمعها (هلاوس سمعية) .

أتفق معك أن هنالك بعض الأدوية المضادة للفصام، ولكنها تسبب بعض الخمول والتهدئة، ولكن هنالك الآن أدوية لا تحمل هذه السمات، ومن هذه الأدوية الدواء الذي يعرف باسم risperidone وجرعته هي من 2-6 مليجرام في اليوم ، وهذا الدواء قليل الآثار الجانبية، ولكن يُعاب عليه التكلفة الزائدة نسبياً.

والعقار الآخر يُعرف باسم stelazine ، كما أنه توجد نوع من الإبر الزيتية التي تُعطى كل أسبوعين أو ثلاثة، وهذه أيضاً تعتبر من علاجات الفصام الفعالة والغير مهدئة .


من الوسائل العلاجية التي قد تساعد أيضاً هو عدم الدخول معها في أي نقاش منطقي؛ لأن تحدي المريض في أفكاره يُساعد على تثبيت هذه الأفكار، فأرجو أن تكونوا على الحياد فيما يتعلق بما تقوله من أشياء غير منطقية، بمعنى أن لا تؤيدوا ولا تخالفوا، إنما محاولة تجاهل أفكارها بقدر المستطاع .






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير