العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-03-2017, 01:18 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark هل هناك نوع من الفصام يطلق عليه الفصام البسيط؟

هل هناك نوع من الفصام يطلق عليه الفصام البسيط؟


السؤال
هل هناك نوع من الفصام يطلق عليه الفصام البسيط ، يمثله درجة عالية من الوساوس تدخل المريض في نوبة عميقة من التفكير المرهق، ويكون العلاج بحيث يصب في اتجاه الشخصية الأصل، أم أنه الوسواس القهري المعتاد ويظل الفصام بكافة درجاته مرض ذهاني لا يشعر معه المريض بكونه مريضاً.
وما هو الحد الفاصل بين الوسواس القهري والفصام......


الإجابــة


نعم، يوجد نوع من الفصام يعرف بالفصام البسيط، وسمي بسيطاً لأنه لا توجد به هلاوس أو ضلالات كما يحدث في بعض أنواع الفصام الأخرى، ومن أهم علامات وصفات الفصام البسيط ظهور التدهور الاجتماعي لدى الشخص المصاب بهذا المرض، ويتمثل ذلك في ضعف التواصل الاجتماعي، والانزواء، وعدم الاهتمام بالمظهر أو الواجبات الاجتماعية، مع تدهور واضح في الأداء الوظيفي أو التعليم والواجبات الأسرية أو الزوجية، كما أن الشخص المصاب بمثل هذه الحالة ربما تنتابه بعض الأفكار الغير منطقية والخيالية بعض الشيء، وقد يسترسل في أحلام اليقظة، ولكن هذه التغيرات لا تصل مطلقاً إلى درجة اضطراب الأفكار الذي نشاهده في الفصام الاضطهادي مثلاً.

لا توجد علاقة مباشرة بين مرض الفصام والوساوس القهرية، وقد اختلط هذا الأمر على الكثيرين، حتى بعض مدارس الطب النفسي في المراحل الأولى، لكن لا بد من الإشارة إلى أن الشخص المريض يمكن أن يصاب بمرض الفصام البسيط، وفي نفس الوقت تكون هنالك أعراض وسواسية مصاحبة.

الفرق كبير بين الفصام والوساوس القهرية، حيث أن الفصام مرض ذهاني (عقلي) تضطرب فيه الأفكار والعواطف والسلوك، ويكون الشخص غير مرتبط بالواقع، وحكمه على الأشياء غير صحيح في كثيرٍ من الأحيان، ولا يرى نفسه بأنه مريض، بمعنى أن هنالك افتقاد للبصيرة يتفاوت في درجته من شخصٍ لآخر.

أما الوسواس القهري فهو مرض عصابي (عصبي) تتسلط فيه على الشخص المريض أفكار أو هواجس أو مخاوف أو شكوك، أو يقوم بعمل واتباع طقوس معينة يكون متوعياً تماماً سخافتها، وتسبب له القلق، خاصة حين يحاول مقاومتها.

وأخيراً أود أن أوضح لك أنه في السنين الأخيرة ظهر تشخيص يُعرف بالفصام الوسواسي، أو الوسواس الفصامي، تتداخل فيه أعراض المرضين، ولكن هذا التشخيص لم يتم اعتماده حتى الآن في الدوريات العالمية المعتمدة، ولا زالت البحوث جارية في هذا السياق.






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير