العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-03-2017, 01:19 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark كيف اتعامل مع زوجى المريض نفسيا؟

كيف اتعامل مع زوجى المريض نفسيا؟



السؤال
أنا متزوجة من ابن عمي من الدرجة الثانية، وعندنا في العائلة ٤ حالات: إما اكتئاب أو فصام مؤكدة شخصها أطباء، منذ فترة بدأت عند زوجي حالة شك من ناحيتي وحتى الأولاد لا أراه يثق بأحد، وقال لي مرة أنه متأكد أنني أحاول قتله وأنه رأى من يترصد به! وهو يتمسك بأقوال أخيه المريض على أنها حقيقة!

ذاكرته في الغالب جيدة، لكنه أحيانا ينسى أشياء مهمة، وينكر أنه من الممكن أن ينسى، ويتمسك برأيه حتى تتضح الحقيقة فيسكت، أحيانا يكون طبيعيا جدا ولطيفا معنا، وفجأه تجده يتذكر مواقف قديمة ويبدأ يكتئب وتثور أعصابه لأيام.

لا أظن أنه سيقتنع بأن يذهب للطبيب للفحص مع أنه يعلم بأن هذا المرض عندنا بالعائلة، وأسر يوما لصديق له بأنه يخاف أن يصاب به، لكنه شخص ناجح في عمله جدا ومحط التقدير وسط العائلة، ولا يثور إلا على نطاق ضيق، وهذه الحالة منذ أعوام قليلة فقط، وهو الآن في الستين من عمره.

أرجو إفادتي كيف أتعامل معه؟ وكيف أعرف ما هو وضعه بالضبط؟ حياتي الزوجية في خطر بعد ٢٥ عاما من الزواج، ولدي ٥ أبناء وبنات منهم الجامعيون ومنهم أولاد مدارس.





الإجابــة


بالنسبة لزوجك، نستطيع أن نقول أنه لا يُعاني من مرض الفصام والذي هو مرض عقلي رئيسي، ولكن لديه بعض الظنان، وسوء التأويل ، والذي يُعالج بطريقتين :

الطريقة الأولى: هي محاولة أن تتجاهلي أفكاره بقدر المستطاع، وأن لا تدخلي معه في نقاشاتٍ منطقية حين الإحساس بأن ما يقوله لا يمكن تبريره؛ لأنه قد اتضح أن الدخول في نقاش مع الشخص حول أفكاره يُساعد في تثبيتها.

الشيء الثاني: يا حبذا لو اقتنع زوجك بأخذ جرعة صغيرة جداً من أحد الأدوية التي تُساعد في علاج هذه الحالات، ومن أفضل هذه الأدوية علاج يُعرف باسم رزبريدون، يمكن أن يتناوله بمعدل 1 مليجرام ليلاً، لمدة أسبوعين، ثم تُرفع الجرعة إلى 2 مليجرام ليلاً لمدة ستة أشهر، ثم بعدها تخفض إلى 1 مليجرام ليلاً لمدة شهر ، بعد ذلك يمكنه التوقف عن العلاج.

هنالك بعض الطرق التي قد يلجأ البعض لها إذا رفض الشخص تناول العلاج، ومنها: أن تأخذيه للطبيب بدعوى أنك تُعانين من صعوبات ومشاكل نفسية واكتئاب وضغوط، وحين تقابلي الطبيب يمكن أن تذكري له الصعوبات التي يُعاني منها زوجك، ومن خلال ذلك ربما يستطيع الطبيب إقناعه بأنه هو أيضاً يُعاني من صعوبات وهو في حاجةٍ للعلاج.

هناك طريقة أخرى قد يلجأ إليها البعض وإن كنت شخصياً لا أؤيدها، وهي وضع الأدوية للشخص في طعامه أو شرابه دون علمه، وإن كان يقوم بها البعض بحسن نية.






   رد مع اقتباس

قديم 21-01-2018, 11:30 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

شكرا لك على الموضوع المميز






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير