العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-01-2008, 10:49 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







sanfora غير متواجد حالياً

 

لفتات تربوية

لفتات تربوية

--------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------
سلوك الطفل اكثر أنماط السلوك حاجة الى التوجيه والتعديل ، ومعرفة الاسلوب الصحيح في التعامل مع الطفل حين يخطئ امر له اهميته في توفير نشأة سويه للطفل .
،وتحقيق معالجة صحيحه للخطأ مع الابقاء على مشاعر الحب والقبول في نفس الطفل .

وثمة اجراءات تربوية تساعد المربين في ترشيد سلوك الطفل بشكل مناسب.

اولا: حدد السلوك المراد تعديله في الطفل:
قبل ان نحكم على تصرفه علينا ان ننظر إلى دوافعه لأنها قد تكون بقصد المساعدة.مثال:وجدت الام طفلتها ذات(4سنوات) مبتلة ملابسها ماء فعاقبتها ،لكنها عرفت بعد ذلك ان ما كانت تريده الطفلة هو ملىء دلو من الماء لتنظيف باب المنزل كما فعلت امها من قبل، فوقعت وانسكب الماء ونزل بها العقاب لا شك انه بدا للطفلة انها عوقبت جزاء لها على محاولتها تقديم العون والمساعدة.

والامثلة كثيرة حول الموضوع .اذا ماذا يجب علينا ان نفعل يجب ان نتاكد من سؤاله بسبب قيامه بتصرفه و التقصي بطريقة مناسبة.

ثانيا : حدد السلوك البديل : -
- ووضع معايير واقعية ممكنة يستطيع طفلك ان يقوم بها ، فمن غير المعقول ان تطلب منه الا يتكلم والا يتحرك ، ومثل هذه النواهي لطفل يفيض حيوية ونشاطا تعتبر امرا عسيرا، لأن عضلات الطفل تنمو وتزداد ومن الضروري ان نترك لهم حرية الوثب واللعب لأن طبيعتهم تستلزم ذلك وى العلاء بن يزيد انه قال كنت صبيا ارمي نخل الانصار ، فأتوا بي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح رأسي وقال ((كل ما يسقط ولا ترم نخلهم )) أ رأيت هذا الموقف؟؟ صبي يساق الى رسول الله صلى الله عليه وسلم متهما برمي النخل، وينتظرون ايقاع العقوبة به اذا بالرسول يمسح رأس الصبي ، اسلوب يمنح الطمأنينة ليتلقى التوجيه في مأمن من التهديد والخوف- لقد حدد الرسول السلوك البديل بقوله(( كل ما يسقط ))

ثالثا: استخدام الاجراء المناسب لتعديل السلوك:
كيف نتعامل مع الطفل حين يخطئ؟ هل نوقع عليه العقوبة في لحظة غضب ؟ أ م نتغاضى عن الخطأ تماما ؟ كلا المسلكين لا يصلحان في كل الحوال .علينا ان نستخدم اجراء مناسبابما يكون الطفل يجهل التصرف الصحيح وهذا وضع لا يناسب ان يعاقب عليه ، بل ادله على السلوك المقبول - يروي لنا عمر بن ابي سلمة هذا الموقف : كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا غلام سم الله تعالى وكل بيمينك،وكل مما يليك))

فما زالت طعمتي بعد رو اه الشيخان وقف آخر يرويه لنا ابو هريرة رضي الله عنه قال : اخذ الحسن ابن علي رضي الله عنهما، تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كخ كخ ارم بها اما علمت انا لا نأكل الصدقة ))0 اذا يحتاج الطفل للتذكير بين الحين والحين باصول النظام التي سيبني عليها سلوكه وأخلاقه000 وعلينا ايضا ان نعترف ان بعض أخطاء الطفل نتيجة لسوء تصرف الكبار!! _ فعدم المساوات بين الأبناء يورث البغض والغيرة والشجار و00و00 لذلك أكد النبي صلى الله عليه وسلم على مبدأ العدل والتسوية بين الأبناء - في حديث النعمان بن بشير ان أباه أهداه هدية فسأله صلى الله عليه وسلم : اكُل ولدك نحلته ( أعطيته) مثل هذا ؟ فقال : لا قال : فلا تشهدني فاني لا أشهد على جور ثم قال : ايسرك ان يكونوا اليك في البر سواء قال بلى 0 قال : فلا إذن (اي لا تفرق بينهم في عطائك)0 عندما يتكرر سلوك الطفل السيء ويعرف الطفل ان ما يفعله خطأ ، ويعلم ان لكل خطأ عقوبة00ولا يقبل التعديل00 00فلا مناص من استخدام العقوبة لتقويم سلوك الطفل0 وطرق العقاب كثيرة علينا ان نتخير منها ما يناسب سن الطفل ويسهم في تأديبه نريد ان نؤدب ةلا نسعى للانتقام 00 يقول صلى الله عليه وسلم (( مروا اولادكم بالصلاة وهم ابناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر )) انظر للمدة التي منحت للطفل ليتعلم الصلاة 00 انها ثلاث سنوات 00فاذا لم يمارس العبادة بعد ذلك، فالعقوبة تأتي في وقتها المناسب ليستقيم سلوك الطفل0






   رد مع اقتباس

قديم 28-01-2008, 11:06 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الغريبة

عضو شرف

 







الغريبة غير متواجد حالياً

شكرا للموضوع والمشاركه الرائعه






   رد مع اقتباس

قديم 28-01-2008, 11:19 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي سنفوره

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير