العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 17-04-2017, 01:32 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark هل يجوز للرجل أن يتقدم لخطبة امراه أخوه متعلق بها ويحادثها على الشات ؟؟

هل يجوز للرجل أن يتقدم لخطبة امراه أخوه متعلق بها ويحادثها على الشات ؟؟




أنا شاب أبلغ من العمر 24 سنة، أعمل مهندسا في شركة هندسية في فلسطين، يوجد لي أخ في الثانوية العامة، منذ حوالي أربعة أشهر لاحظت أنه متعلق في ابنة خالي التي تصغره بسنة، كان (ولا زال) كثيراً ما يسرح، فاتحته في الموضوع منذ لحظتها لكي أنصحه وأرشده بكوني أخاه الأكبر سناخوفا مني على ثانويته العامة وعلى عواقب هذا الحب وما يدمر في نفسيات الشباب، علما بأن علاقتهما ببعض لا تتعدى الشات عبر الماسنجر، لقد شعرت في استجابة من حديثه وارتحت لذلك كثيراً، وبالفعل لم ينزل بعدها على الشات باقي فترة الفصل الأول، كنت مبسوطا وسعيداً به جداً.
ولكن في عطلة الفصل الثاني، كنوع من الترفيه عن النفس، نزل على الماسنجر والتسلية مع أصدقائه، فلم أقتنع بحديثه، فقمت بتنزيل برنامج مراقبة على الكمبيوتر وعرفت كلمة المرور وأصبحت أراقب حديثه دوما وأراقب مع من يتحدث، وبالفعل حدسي في محله، فهو يتحدث معها يوميا، لم يصارحوا لبعض في حبهم، ولكني أشعر بذلك من كلامهم ومن تصرفاتهم، يوميا يتكلموا سويا عبر الماسنجر، ولساعات مطولة ومتأخرة من الليل، أصبحت قلقا عليه كثيراً والحقيقة بأني محتار في التصرف معه وذلك لعدة أسباب، الأهم والرئيسي أني أنتظر في الفتاة نفسها حتى تنهي الثانوية العامة حتى أقوم بخطبتها، فجميع مواصفات الزوجة الصالحة أحسبها فيها، علما بأن هذا الموضوع لم أكلم به إنساناً، فهو في قرارة نفسي فقط فهناك تضاربات عندي وقلق حيرة، فبالتالي أنا حاليا غير قادر على أن أنصحه لأني أخشى أن أكون أنصحه لمصلحة نفسي وأشهد الله أني أنصحه ليس بذلك ولكن وساوس الشياطين تدخل هذا الشك في قلبي فلا أستطيع الحديث معه، فماذا أفعل مع أخي، وماذا أفعل مع نفسي، وأنا لا أشعر بغيرة شديدة تجاه ذلك، دائم القلق، أعلم أن الزواج نصيب ولكن يجب على الإنسان أن يبحث عن الزوجة الصالحة، فهي الزوجة الصالحة، وهي التي مال إليها قلبي، فهل كون أخي مال إليها ألغي هذه الفتاة من قلبي أم ماذا، وهل إن هي مالت له أيضا ألغيها من بالي، فهي دائما في بالي وفي فكري، فالمشكلة توجد عندي، بغيرتي الشديدة، وعدم قدرتي على التحمل حتى يكتب الله لي الزواج، فأنا لست بقادر على أن أرتبط الآن، أرشدوني بارك الله فيكم؟ وجزاكم عنا كل خير.. أريد أن أحيطكم بقليل من المعلومات عن هذه الفتاة، إنها أولا ذكية جداً ولماحة، وتخشى الله كثيراً وجميلة فاخترتها لتقواها ولذكائها...


الاجابـــة

1-أن قيامك بتنزيل برنامج المراقبة على الكمبيوتر، ومعرفتك لكلمات المرور عند أخيك ومراقبتك لحديثه... هي من التجسس وقد ورد النهي عنه في صريح الكتاب والسنة، قال الله تعالى: وَلَا تَجَسَّسُوا {الحجرات:12}، وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ولا تجسسوا ولا تحسسوا... الحديث.
2- أن محادثة الرجل المرأة أو المرأة الرجل عن طريق الشات وغيره من الوسائل ينطوي على مخاطر عظيمة
3- أن واجب المسلم هو أن تكون غيرته للدين وانتهاك حرمات الله، لا لأن غيره سبقه إلى ممارسة غير مشروعة، فكان من واجبك أن تقصد مرضاة الله بنصحك لأخيك، وأن يكون غضبك وحزنك لأن أخاك مستمر على ممارسة آثمة، يشترك فيها مع بنت خالك.
4- أن قولك: إن جميع مواصفات الزوجة الصالحة تحسبها في هذه الفتاة... يتناقض مع قولك إنها لا تفتر عن الحديث عبر الشات مع أخيك، وأنهما يستمران كذلك لساعات مطولة ومتأخرة من الليل.
5- أن واجبك هو الاستمرار في نصح أخيك بالابتعاد عما لا يجوز.
6- ابنة خالك هذه إذا تابت من هذا الذنب ورأيت فيها الصلاحية لأن تكون زوجة لك، فلا مانع من خطبتها عند أهلها، ثم الزواج بها، ويستحسن أن يكون ذلك بعد استخارة الله تعالى واستشارة أهل الخبرة في علوم المجتمعات، لكون نفس أخيك قد تعلقت بها ونفسها قد تعلقت به لا يؤمن معه أن تظل الوساوس تطاردك في شأن علاقتها بأخيك، كما أنه قد يوسوس إليه الشيطان بأنك ربما نصحته بالبعد عنها من أجل أن تستأثر أنت بها وتتزوجها.






آخر تعديل وليدالحمداني يوم 29-04-2017 في 06:55 PM.
   رد مع اقتباس

قديم 18-04-2017, 10:16 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً


شكراً لك أخي الكريم وليد الحمداني على الطرح القيم
سلمت يداك وبوركت جهودك
مودتي وتقديري








   رد مع اقتباس

قديم 26-06-2017, 03:07 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان ربي الأعلى وبحمده






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير