العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-06-2017, 08:10 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Sss2 ولاية نورستان , تقرير مفصل عن ولاية نورستان , مدن افغانستان

ولاية نورستان , تقرير مفصل عن ولاية نورستان , مدن افغانستان




وِلَايَة نُورِسْتَانْ (نورستان: بالفارسية) من إحدي المحافظات الـ 34 بأفغانستان تقع شرقي البلاد وتمخضت رسمياً عام 2001 من أجزاء شمالية لمحافظتی لغمان وکونر المجاورتين. قام سکان نورستان بإنشاء إقليمهم الخاص بعد جهود کبيرة بذلها من أجل کيان يجمع العشائر النورستانية. يقع إقليم نورستان علی مقربة من سلسلة جبال الهندوکش وعاصتمها مدينة کامديش. تحدها بدخشان شمالاً وبنجشير غرباً ولغمان وکنر جنوباً وباکستان شرقاً.
التاريخ

عُرف إقليم نورستان بـ "کافرستان" أی موطن الکفار حتی أواخر التسعينيات من القرن الثامن عشر لأنه إستوطن عدداً من الکفار آنذاک وهم سکان نورستان السابق الذين مارسوا الروحانية. فتح الأمير عبد الرحمن خان منطقة نورستان 1895 وسماها نورستان أی موطن النور بدلاً من کافرستان ودعا سکان المنطقة إلی الإسلام. يعتقد الکثيرون أن الإمبراطور الکبير إسکندر المقدوني سکن ضواحي نورستان وأقام مخيماً هناک مع عدد من رفاقه ومن ثم تولد انطباع لدی المواطنين هناک أن أهل نورستان أحفاد الإمبراطور إسکندر.

شهدت ولاية نورستان سلسلة من الحروب الخطيرة بين 1979 و 1989 وتحديدً إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان بين الجيش الروسي والمجاهدين الأفغان. خضعت ولاية نورستان تحت إدارة حکومة الثورة الإسلامية بأفغانستان أثناء معرکة المجاهدين مع القوات السوفياتية وشهدت تطبيق الشريعة المحمدية بزعامة القائد الميداني المعارض للروس المولوي أفضل ولقد إعتَرَفَ بِهَا دُوَل إسلامية وعربية عدة من بينها المملکة العربية السعودية وباکستان ولکن مع مجیء الحکم الطالباني، إنهارت حکومة الثورة الإسلامية.

تعد نورستان من المحافظات الفقيرة والنائية بأفغانستان وابتداءاً من صيف 2006، أوقفت المنظمات الدولية أنشطتها العمرانية والخيرية بنورستان بذريعة عدم توافر الأمن والسلم. انطلق مؤخراً مشروع تعبيد شارع نورستان – لغمان والذي سيصل إلی ولاية کونر فی نهاية المطاف.
المديريات

برک متال، دوآب، کامديش، مندول، نورکرم، واما، وايکل وبارون.، غازي اباد
السياسة

موجز سياسة نورستان : نورستان وبعبارة أخرى جنة الله في الأرض كان في السابق اهلها يعطون المستحقات للحكومة بدل ان لا يدخل في شؤونهم الخاص لما انتهى ذلك الزمن بدوا بغزو الروس ولم تتمكن من دخولها وفق وثايق ثابته عند الاعيان. و في الوقت الراهن يتراسها - والي - شخص يسمى جمال بدر درس في الجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة بالممكلية العربية السعودية لسانس في الشريعة. بيد ان الرجل ليس عنده تجربة كافية مما يوهله بواجبه على وجه اكمل ولكن لا نستطيع ان نقول انه لا يفعل شي بل قد بذل جهود للتفاوض مع الطالبان المتمردين ولكن دون جدوى ,بينما يرى الشعب النورسستاني ان الراحل الدكتور حضرت دين كان بإمانه التفاوض مع الطالبان ودون اي مقابل. بينما يعتقد الناس ان والي الحالي جمال بدر ليس بمقدوره اي شي إلا أن يكمل دوره، لأن حركة الطالبان تزداد سطوتها حين بعد أخرى وذلك بعد تقلد " بدر " زمام الامر ولكن يبدوا ان الامر ليس بهين لأن القرى احرقت في شرق نورستان محافظة " برجمتال " ومئات من الناس قتلوا وذبحوا، لكن يبقى الخطاب الاعلامي للوالي هو كل ما يقدره. وهناك من يقولون ان المتمردين بعد تصفية منطقة باكستانية قبلية " سوات " مجاورة لشرق نورستان أدى إلى فرار عناصر فعالة من رجالات الطالبان إلى نورستان مما جعل مستنقع الاميركان وقوات حلف الناتوا اما قوات الأفغانية فلا حول لهم ولا قوة في حين ان هناك دعوى بتدخل البلدان المجاورة في شؤون البلاد. كما يمكن ان نضيف ان هناك اقوال في تدخل الهند في تجنيد الشباب ضد الطالبان المدعومين من باكستان، واما دور باكستان في تلكم المشاكل يبدوا واضحاً في تقوية صفوف ارهابية محلية حيث يوجد لهم مامن في بيشاور على بعد كليو مترارت من ممر خيبر التاريخي وكما ان هناك تفتت داخلي بعد تقلد جمال لامور الولاية مما أدى إلى القتل والمظاهرات في بعض الأحيان حيث ان الشعب يلوم الوالي بمجاملات وسكوت امام اولويات العمل التنموية. كما يوجد خلاف حاد بين إدارين وبين الوالي وكذا قد خسر جمال بدر زملاءوه من خلال كلمات أو مواقف يمكن التصبر عنها. وليكي يجتمع جميع الشعب على موايد التنمية والرقى يخيب الامل حين يرى الوالي المقلد يعمل غالبا لحساب فكره الحاص أو خزبه الخاص. ومما يمكن التنويه ان الوالي تقوى بعد ما سانده الزعيم السابق عبد الرسول سياف وحفاظا على كرسية متلافيا القيم العقدى والانتماء العريق لشعب نورستان بالحركات الإصلاحية الاصيلة في المنطقة.
الوضع الأمني

ولاية نورستان متأخمة مع باکستان من حيث يتسلل مقاتلون إلی الأراضي النورستانية بسهولة ويقومون بعمليات ضد الحكومة الأفغانية وليس للحكومة المحلية بقيادة جمال الدين بدر ان يوقف النار المشتعل.







   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2017, 02:05 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان ربي الأعلى وبحمده






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير