العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-07-2017, 12:46 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark تشخيص حالات التوحد واعراضها , التوحد حين يطرق باب طفلك

تشخيص حالات التوحد واعراضها , التوحد حين يطرق باب طفلك






تشخيص وعوارض


تعتبر حالة التوحد إضطراباً في النمو يؤدي الى مشاكل في التواصل الاجتماعي اللغوي والبصري، وفي القدرة على التفاعل مع الآخرين. ويظهر الاشخاص الذين يعانون تلك الحالة اهتمامات رتيبة، نمطية ، حركات غير هادئة وتصرفات متكررة. ليس هناك أسباب واضحة لمعظم حالات التوحد، ويعود بعضها الى خلل في الجهاز العصبي او الى سبب وراثي جيني او الى عوامل بيئية. تظهر عوارضه مثل عدم التجاوب مع الآخرين، وضعف في القدرة اللغوية في السنوات الاولى من حياة الطفل. وفي ظلّ غياب شبه تام للإحصاءات الرسمية، تبقى حالات التوحد مجهولة في خبايا وطن يرزخ تحت الاهمال الطبي. وقد أثبتت الدارسات العالمية ان العلاجات السلوكية إذا طُبقت على نحو صحيح، فإنها قادرة على تحسين حال الطفل بشكل ملحوظ. لذلك فإن الكشف المبكر والعلاج الفاعل من شأنهماتحسين أحوال المتوحد بشكل كبير.
ومن أبرز العوارض التي يمكن ان تساعد على تشخيص التوحد:


- الصعوبة في الانخراط والتفاعل مع الآخرين
- يقاوم تغيير الروتين
- يتصرف الطفل كأنه أصمّ
- يقاوم التعليم
- يشير بالإيماءات
- فرط الحركة
- إنعدام التواصل البشري
- يطيل البقاء في اللعب الانفرادي
- تدوير الاجسام واللعب بها لا بدّ من معرفة انه هناك درجات في التوحد. الدرجة الاولى تتمثل بالطفل الذي يعيش في عالمه الخاص. فهو لا يتفاعل مع محيطه لأنه لا يدرك انه بإستطاعته التأثر على الاشخاص المحيطين به. وبالرغم من صعوبة او انعدام التواصل معه يمكنكم ترجمة وتفسير احاسيسه من خلال لغته الجسدية. اما الدرجة الثانية فتتلخص بالطفل الذي يستدعي الآخرين. فهو يستطيع ان يفهم ان أفعاله لها تأثير على محيطه، يأخذ وجود الآخر بعين الاعتبار ويطلب منه المساعدة مثلا: بالجرّ، الألعاب الجسدية.
في حين تتمثل الدرجة الثالثة بالطفل الذي يتواصل بشكل أولي. فهو يتفاعل في مواقف ممتعة ومشجعّة، ويطلب اشياء مهمة بالنسبة اليه او يرغب بها. إنه يتواصل عن قصد ولكن هذا التواصل محدود بالطلب من الآخر ان يلبي حاجاته. وأخيرا الدرجة الرابعة تتحدث عن الطفل الذي يشارككم التواصل. يتفاعل مع محيطه ويستعمل الكلام كوسيلة للتواصل ولكنه لا يفهم او يستوعب بعد كل أصول التواصل والخطاب في المواقف الغير مألوفة.

سُبل التواصل

المراقبة والملاحظة: عندما تراقبون ولدكم يمكنكم ان تلاحظوا أسلوبه الخاص في التعبير عن حاجاته ومشاعره. بذلك تتعرفون عليه بطريقة سليمة ( ماذا يحبّ، ما الذي يجذب انتباهه، ما الذي يزعجه...) الانتظار: بعد فترة المراقبة لا تتسرعوا بردّة فعلكم بل اعطوا لولدكم الفرصة والوقت الكافيين ليعبّر بأسلوبه الخاص. هذا الأسلوب يمكن ان يكون حسيّاً او لفظياً أو كليهما معاً.
الإستماع ومحاولة الفهم: لفهم ولدكم، من المهم الإستماع الى كل ما يحاول أن يقوله أو ان يعبّر عنه بطريقة مباشرة او غير مباشرة، لكي تستطيعوا فكّ رموز رسالته من المستحسن ان لا تتكلموا كل الوقت.

القيام بردّة الفعل: بعد المراقبة ، التمهل، الاستماع ومحاولة فهم تعبير ولدكم، يمكنكم التدخل للتجاوب معه ومجاراته من خلال مشاركته في إهتماماته في المرحلة الاولى، يمكنكم تقليد ما يقوم به أو ما يعبّر عنه ومن ثم خلق حالة من المناوبة وأخذ الأدوار . هذه الحالة تسمح بإعطاء كل شخص وقته في التعبير والاتصال. للوصول الى هذه الأهداف، يجب ان تكونوا وجها لوجه مع ولدكم. انها الوضعية الأفضل لتشجيع التواصل النظري ولبناء صله معه.







   رد مع اقتباس

قديم 15-08-2017, 02:22 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 27-08-2017, 10:10 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اعصار
عضو مجلس إدارة
 






اعصار غير متواجد حالياً

بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله كل خير
فئة تستحق كل التقدير والأهتمام







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير