العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-07-2017, 06:09 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark أعراض غير متوقعة للوسواس القهري , دراسات حديثة عن الوسواس القهري

أعراض غير متوقعة للوسواس القهري , دراسات حديثة عن الوسواس القهري





مرض الوسواس القهري هو مرض نفسي لا يظهر له أعراض و لا يعرف صاحبه إذا كان مريضًا به أم لا في بداية الأمر. يظهر هذا المرض في مرحلة الطفولة في سن التاسعة تقريبًا، أما البالغين فيظهر عليهم المرض من سن الـ 22 عامًا.
أعراض الإصابة به :


• الإهتمام الزائد بطريقة غريبة في التنظيم و الترتيب لأي شئ موجود سواء على مستوى الحياة الشخصية أو البيئة المحيطة. • الخوف المبالغ فيه من الميكروبات و الجراثيم و إمتلاك أي شئ غير نظيف. الإهتمام المبالغ فيه بالنظافة الشخصية و نظافة الأشياء التي يستخدمها هذا الشخص و الخوف الزائد من أي مواد لاصقة.
• تخزين كل شيء و التصور بأنه سوف يستخدم هذه الأشياء مرة أخرى في المستقبل أو بسبب وجود ذكريات جميلة مرتبطة بهذا الشيء.
• الخوف الشديد من فقد أي من هذه الأشياء لدرجة البحث في القمامة عند إختفاء أحدها أو وجود شيء ذو قيمة فيها عن طريق الخطأ كالكتب المدرسية و المسامير و الأزرار و الأسلاك الكهربائية و غيرها
• شكوك دائمة حول إغلاق الغاز أو باب البيت أو إطفاء الفرن والفحص المتكرر عليهم. رغبات ليس لها سبب كرغبة مفاجئة للصراخ دون سبب معروف أو الرغبة في الإنتحار.
أسباب حدوثه:


يقول الدكتور علي لطفي اخصائي الأمراض العقلية والنفسية أن: "من الأسباب التي تؤدي إلى مرض الوسواس القهري هو التاريخ المرضي للعائلة فمن الممكن إصابة أحد أفراد العائلة به و تم توريثه. حدوث الكثير من التغييرات الحياتية المُتعبة التي تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري، مثل الإنتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى و تكبد المسئوليات الجديدة لكل مرحلة. حدوث مشكلة في المخ بسبب نقص مادة السيروتونين ht5 . الضغوطات النفسية البيئية كفقدان أو وفاة شخص عزيز، ضغوط العمل أو فقدانه، مشاكل زوجية أو دراسية قد تؤدي أيضًا إلى المرض". يستطرد على لطفي حديثه : "هناك أبحاثًا قد أثبتت ان الوسواس القهري يمكن أن يصيب الأطفال عقب إصابتهم بإلتهاب الحنجرة ، إلا ان هذه الابحاث مازالت غير مصدقة وتحتاج إلى المزيد من التجارب حتى يتم تصديق أن الجرثومة العقدية يمكن أن تسبب إضطراب الوسواس القهري".
طرق علاجه:


يعتبر مرض الوسواس القهري من الأمراض التي يكون علاجها مستمر مدى الحياة، أو يتسم ببعض الصعوبة حتى يتماثل الشفاء منه. كما أن معرفة الشخص المُصاب به لأسباب مرضه ستساعده كثيراً في مرحلة العلاج. يمكن علاج هذا المرض عن طريق العلاج النفسي أوالعلاج الدوائي أو العلاج السلوكي، كما يمكن الدمج بينهم. 1- العلاج النفسي: عن طريق إستخدام إسلوب المعالجة الإدراكية المعرفية الناجحة في العلاج من هذا المرض.
2- العلاج بإستخدام الأدوية: كمضادات الإكتئاب التي تعمل على زيادة نسبة السيروتونين المُتسببة في هذا وتستغرق الرحلة العلاجية من الوسواس القهري من 6 إلى 12 أسبوعاً.
4- العلاج السلوكي المعرفي: هو أشمل نوع من أنواع طرق علاج الوسواس القهري ويتم عن طريق تعليم الشخص المصاب بالوسواس القهري وكيفية التعامل معه والحد من مخاوفه أو قلقه، ثم تعرض المريض للحدث الذي يخيفه بشكل مباشر مع الدعم النفسي الإيجابي والعاطفي له وتعزيز ثقته بنفسه ليتأكد أن هذا الحدث غير مخيف أو مقلق.







   رد مع اقتباس

قديم 24-08-2017, 01:15 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 26-08-2017, 08:40 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اعصار
عضو مجلس إدارة
 






اعصار غير متواجد حالياً

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم
وبارك فيك ولك







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير