العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-12-2017, 09:31 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منتهى الحنان
عضو مجلس إدارة
 






منتهى الحنان غير متواجد حالياً

 

Icon23 اذا كنت فعلا تحب اللـه فاستقم كما أمرت

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



أيها الأخوة الكرام ..حياكم الله وبياكم...هذه كلية من بين أربع كليات الدين الكبرى :
الكلية الكبرى ...1..الاستقامة... : فما لم تستقم على أمر الله لن تقطف من ثمار الدين شيئاً، إن لم تستقم على أمر الله بقي الدين ثقافة ، والثقافة كأي معلومات يمكن أن تحشى في ذاكرتك ويمكن أن تتحدث بها .
وقلت كلاماً دقيقاً جداً يحتاج إلى تبصر ، يمكن أن تتحدث في شؤون الدين ساعات طويلة من دون تحضير ، وأن تأتي بنصوص صحيحة ، وبتحليلات عميقة ، وبقدرة على معالجة الموضوع ، وبلغة فصيحة ، وأنت لا تعرف الله ، حينما تعصيه أنت لا تعرفه ، حينما تبني مجدك على أنقاض الآخرين أنت لا تعرفه ، حينما تأخذ ما ليس لك أنت لا تعرفه ، حينما تظلم زوجتك أنت لا تعرفه ، حينما لا تربي أولادك أنت لا تعرفه .
أن تقرأ معلومات دقيقة وأنت ذكي ، وعندك ذاكرة قوية ، وأن تحفظ هذه المعلومات ، وأن تلقيها على مسامع الناس بقدرة فائقة ، هذا لا يعني أنك تعرف الله ، فهذا الراعي الذي قال له أحدهم : بعني هذه الشاة وخذ ثمنها ؟ قال له : ليست لي ، قال : قل لصاحبها ماتت وخذ ثمنها ، قال : ليست لي ، قال له : خذ ثمنها ، قال له : والله إنني لفي أشد الحاجة إلى ثمنها ، ولو قلت لصاحبها ماتت أو أكلها الذئب لصدقني فإني عنده صادق أمين ولكن أين الله ؟
هذا الراعي وضع يده على حقيقة الدين ، أنت حينما تمتنع عن أكل المال الحرام ، حينما تمتنع عن إيذاء الناس ، حينما تمتنع عن أن تغشهم ، عن أن تكذب عليهم ، عن أن توقع بهم الأذى ، حينما تمتنع فأنت تعرف الله ، بأي صورة كنت ، بأي زيٍّ أقبلت .
(( إِنَّ الله لا ينظرُ إِلى صوركم وأَموالكم ، ولكن ينظر إِلى قلوبكم وأعمالكم )) .
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة ]
(( التقوى هاهنا ، التقوى هاهنا ، ويشير إلى صدره )) .
[رواه مسلم عن أبي هريرة وروى البخاري أكثره]
فالكلية الأولى : الاستقامة.... الاستقامة تحقق السلامة ، مالك حلال ، بيتك إسلامي ، زوجتك صالحة ، أولادك ربيتهم وفق الكتاب والسنة ، بناتك حجبتهم ، فأنت في سلامة ولكنك لست في سعادة ، السعادة ثمنها البذل ، أن تعطي من مالك ، من علمك ، من جاهك ، من قوتك ، أن تعطي مما أعطاك الله ، أن توظف الذي آتاك الله للدار الآخرة ، أن تبتغي فيما آتاك الله الدار الآخرة ، عندئذ تسعد وعندئذ تذوق حلاوة الإيمان .
أول كلية الاستقامة ، هذه كالتعليم الأساسي ، هل من الممكن أن يقدم إنسان طلباً إلى كلية الطب وليس معه كفاءة ؟ مستحيل ، هناك تعليم أساسي ، الابتدائي والإعدادي سابقاً ، الآن اسمه أساسي ، تعليم ثانوي ، تعليم جامعي ، تعليم عالٍ بعد الليسانس ، دبلوم ، ماجستير ، دكتوراه ، فهذه الشهادات الاستقامة تمثل التعليم الأساسي ، ما لم تكن مستقيماً لن تقطف من ثمار الدين شيئاً .
الآن بالاستقامة تسلم لكن بالعمل الصالح تسعد ،ولايكون العمل عملا صالحا الا اذا كان موافقا لكتاب الله وسنة رسوله الكريم ، لابدّ من أن تعرف الله لأن أصل الدين معرفة الله ، إن عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر ، أما إن عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في التفلت من الأمر .
دقق وحقق أية معصية ترتكبها بسبب نقص في معرفة الله ، إن عرفت الله انصعت لأمره .
الآن عرفت فاستقم على بركة الله...فاستقم كما أمرت.....






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير