العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > منتدى مناهج رياض الاطفال والبرامج التعليمية والقصص الهادفة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-02-2018, 04:36 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
marouane
مشرف منتديات عالم الطفل
 






marouane غير متواجد حالياً

 

Icon22 كيف تؤثر القصة في تربية وتحسين سلوك الطفل ؟









شارك و انشر!




مهما مرت الأيام لن ننسى أبدا عبارة ” كان ياما كان، في قديم الزمان ، و لا يحلو الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة و أزكى السلام” تلك العبارة التي كانت مقدمة لكل القصص التي كانت تصافح أسماعنا و كان مصدرها صوت الأم الحنون أو الجدة الطيبة أو الأب العطوف، كان كل واحد منهم يدافع تعب اليوم الطويل من اجل أن يعطينا ولو القليل قبل أن ننام. و كان عنوان كل هذه القصص أن الخير لابد أن ينتصر في نهاية على الشر و هي أسمى معلومة حفرت في عقولنا الصغيرة.



ما أهمية القصة في ميدان التربية؟
و ما زالت القصة أو الحدوتة هي بداية و مقدمة ميدان التربية و التعليم، و مازالت تعتبر الأقوى و الأكثر تأثيرا في الأطفال. و لعل الدليل على ذلك هو استعمال القرآن الكريم للأسلوب القصصي و أحاديث الأنبياء، ذلك بأن القصة هي من أبلغ الوسائل لتوثيق الفكرة، و الوصول إلى المبتغى التربوي، نظرا لأنها تناسب بسردها و تشويقها في العرض عقول الصغار قبل الكبار، كما أن اقترانها بالزمان أو المكان يجعلان الذهب يتجه لاتجاه واحد في الأحداث.




كيف تؤثر القصة (الحدوتة) في نفس وعقل الطفل؟
يمكن من خلال السرد القصصي المرفق بالأداء الدرامي أو الأصوات و الحركات إثارة حيوية الطفل و تشويقه لمعرفة الأحداث البعيدة عنه من حيث الزمان و المكان، و نستطيع بذلك تحويلها إلى طريقة لزرع الأفكار و المبادئ و وسيلة لنقد السلوكيات و التصرفات السيئة أو الشريرة.




أثر القصة التربوي في نفوس الأبناء بطريقين
تؤثر القصة في نفوس الأطفال بطريقتين الأول بأنها تمنحه المشاركة الوجدانية من خلال أبطال القصة الذين يعيشون معهم مشاعرهم و انفعالاتهم فيفرحون لفرحهم و يحزنون لحزنهم كما لو كانت أحداث القصة آنية. و الطريقة الثانية هو أن الطفل يتأثر بما يسمع بدون إرادة، فهو عندما يسمع القصة يتقمص دور الشخص في القصة و يظل يقارن بينهم و بينه خفية، فلو كانوا أبطالا تخيل أن يكون مثلهم و يقوم بأفعالهم المتميزة. و إن كانوا في موقف لا يحسدون عليه فإنه يحمد لنفسه أنه ليس في القصة.


و هذا التأثير المزدوج يجعل لقصة تؤثر بطريقة توجيهية و يرتفع معها بقدر أسلوب الراوي و أدائه البليغ و المؤثر، كما تمنح القصة للطفل تعدد الفهم، و تقدم لهم مجالا واسعا من الاستنتاج و الاستخلاص، لذلك من الأفضل بعد السرد أن يحاول المربي أن يتناول الأساليب السلوكية الخيرة و السيئة المشابهة للقصة و لكن في الواقع الذي يعيشه الطفل ليوصل له فكرة و قيمة عالية أو فضيلة يتعلمها.



ما فائدة القصة قبل النوم بالضبط؟
إن إلقاء حدوتة على مسامع الطفل قبل النوم له دور مهم، لأن الأحداث تختمر في تلك الفترة في عقله و تعلق في مركز الذاكرة في المخ خلال النوم فلا ينساها بسهولة، و هي طريقة مثمرة في التربية و التعليم.






   رد مع اقتباس

قديم 01-06-2018, 10:08 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

قديم 27-06-2018, 10:44 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مناهج رياض الاطفال والبرامج التعليمية والقصص الهادفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير