العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 11-02-2018, 02:03 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
marouane
مشرف منتديات عالم الطفل
 






marouane غير متواجد حالياً

 

Icon22 ما هو النمو للطفل؟

ما هو النمو للطفل؟








شارك و انشر!




توجد مفاهيم عديدة للنمو منها الآتي

أولاً: إن النمو هو زيادة عدد خلايا الجسم، وزيادة حجم خلايا الجسم أيضاً.

ثانياً: إن النمو بصفة عامة هو قدرة جميع أجهزة الجسم على القيام بعدة وظائف منظمة لكل مرحلة من المراحل العمرية التي يمر بها الطفل.

ثالثاً: فإنَ الطفل في بداية حركته يكون النمو في هذه المرحلة غير منتظم، ولكن مع مرور الوقت يكون النمو منتظم أكثر من الأول، فالنمو هو تغير يظهر على جسم الفرد، وذلك من حيث النوع والحجم بالإضافة إلى الشكل والعدد.

رابعاً: وأيضاً النمو هو عملية متكاملة و مستمرة، ويمكن التنبؤ بهذه المراحل التي تساعد على نمو الطفل في بداية عمره.

خامساً: أن النمو عبارة عن تغيرات شاملة متكاملة تحدث للكائن الحي في جميع الجوانب.

سادساً: إن عملية الوراثة والبيئة قد تؤثران على عملية النمو، كل هذا بالإضافة إلى الهرمونات والغذاء والبيئة الاجتماعية أيضاً .

سابعاً: يوجد هرمون النمو وهو “” Growth hormone (GH)فإن هذا الهرمون هو هرمون بروتيني حيث أنه يقوم بتحفيز النمو لدى الطفل، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز عملية تكاثر الخلايا، إذ أنه يعمل على تجديدها لدى البشر وأيضاً في بعض الحيوانات، وهرمون النمو هو عبارة عن (حمض أميني), على شكل سلسلة وحيدة، بالإضافة إلى أنها متعددة الببتيدات بحيث يتم إنتاجها وتخزينها ثم القيام بعد ذلك بإفرازها، وذلك عن طريق الخلايا المنمية التي توجد في الجسد وهي somatotroph فهذا النمو هو من الأطراف الجانبية التي توجد في الغدة النخامية الأمامية “anterior pituitary” التي توجد لدى الفرد، حيث تفرز هرمون النمو growth hormone وهو الذي يفرز طبيعياً في جميع الحيوانات، كما أنه يدعى باسم السوماتوتروبين” somatotropin”مع العلم أن هذا الاسم يطلق على هرمون النمو المصنع الذي يوجد في خلال التقنية التي توجد في الحمض النووي المعاد. ” Technology Recombined DNA”

ثامنا إن هذا الهرمون يستعمل كدواء في الطب وذلك لأنه يعالج الاضطرابات التي تحدث أثناء عملية النمو في الأطفال، كما أنه يعمل على معالجة نقص هذا الهرمون في عملية النمو التي تحدث للبالغين، وهذا الهرمون هو” Growth Hormone Deficiency” الذي يوجد في الولايات المتّحدةِ الأمريكية، كما أنه يمكن الحصول على هذا الهرمون من الصيدليات وذلك بعد الحصول على وصفة طبية من الطبيب.






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير