العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 11-02-2018, 02:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
marouane
مشرف منتديات عالم الطفل
 






marouane غير متواجد حالياً

 

Icon22 العناية والاهتمام بحجرة الطفل المولود وملابسه ونظافته الشخصية

العناية والاهتمام بحجرة الطفل المولود وملابسه ونظافته الشخصية








شارك و انشر!




إن أطفالنا هم ثمرة عمرنا وفرحة حياتنا, بهم تكتمل الحياة, رغم كل الصعوبات التي يعانيها الوالدين في التربية والمسؤولية إلا أن الأطفال يظلون هم نور الحياة.

وسنتحدث سويا عن العناية والاهتمام بحجرة الطفل وملابسه ونظافته الشخصية.

أولا:- حجرة الطفل:-

يجب أن تكون حجرة الطفل جيدة التهوية خاصة في فصل الصيف، ويمكن استعمال المكيفات في الجو الحار, ونراعي أيضا التدفئة الجيدة في الشتاء.

ويفضل أن تختاري ألوان الحوائط الهادئة مثل الأبيض – البيج أو اللبني، فهذه الألوان تعمل علي خلق جو من الهدوء النفسي للطفل, وابتعدي عن الرسومات المعقدة على الحائط.

وعليك أيضا أن تراعي أن تكون ألوان الستائر أيضا فاتحة اللون, وحاولي أن يكون سرير الطفل مريح ونظيف ويمكنك استخدام الناموسية حتى تحميه من الذباب والناموس, وأفضل وضعية لنوم الطفل هي على ظهره أو جنبه، ولا يفضل النوم على البطن حتى لا يصاب الطفل بالاختناق.

ثانيا:- ثياب الطفل:-

يجب أن تكون ملابس الطفل مريحة له ومناسبة لكل فصل من فصول السنة, وأفضل أنواع الملابس التي تناسب بشرة الطفل هي الملابس القطنية، حيث أن الملابس الصوفية و الألياف الصناعية تسبب حساسية للجلد.

واحرصي أن تكون الملابس واسعة بعض الشئ حتى لا تضايق الطفل وتسمح له بالحركة, ولا تبالغي في تغطية الطفل بصورة كبيرة حتى لا يشعر بالضيق، فالأم تستطيع أن تحدد ما يحتاجه الطفل من عدد قطع ليلبسها حسب ظروف الجو المحيط.

حاولي أن تغسلي ملابس طفلك منفردة وبصابون لا يسبب حساسة لجلد الطفل.

ثالثا:- احتياجات الطفل أثناء الخروج:-

عند خروجك بالطفل عليك أن تحضري بعض الأغراض معك مثل الحفاضات, مناديل, غيار للطفل داخلي وخارجي, الببرونات إذا كنت ترضعين طفلك حليب صناعي, ببرونة صغيرة للماء, عربة الطفل المتحركة.

رابعا:-حمام الطفل:-

يجب تحميم الطفل باستمرار حتى تحافظي على نظافته, فالطفل في الأيام الأولي يمكنك مسح جسمه بالماء الدافئ والزيوت الخفيفة كزيت الزيتون, وبعد ذلك يمكنك أن تحمميه في البانيو، وراعي أن تحافظي على درجة حرارة الغرفة دافئة, واجعلي كل شئ قريب من متناول يدك كالصابون وشامبو الطفل والليفة الأسفنجية و زيت الجسم وملابس الطفل والحفاضات والمنشفة الخاصة بالطفل.

ولا تنسي أن تمسحي أنف الطفل وأذنيه بالقطن, واهتمي بموضع السرة حتى تسقط واستعملي الكحول والقطن حتى تقع السرة بمفردها.

واحرصي على قص أظافره باستمرار حتى لا يخدش نفسه.

خامسا:- الاهتمام بنظافة المقعدة:-

يجب عليك أن تحرصي على نظافة هذه المنطقة باستمرار لأنها من أكثر المناطق المعرضة للالتهابات لأن الجلد يكون ملامس للبول أو البراز, لذلك عليك تغيير الحفاض باستمرار وتنظيف المكان بالماء الفاتر فقط ولا تستخدمي الصابون حتى لا يتهيج بشرة الطفل ولا تضعي الزيت أو البودرة في هذه المنطقة حتى لا تسد المسام, واستخدمي كريمات الزنك فإنها تحمي الجلد من الالتهابات المتكررة.






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير