العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 11-02-2018, 02:07 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
marouane
مشرف منتديات عالم الطفل
 






marouane غير متواجد حالياً

 

Icon22 بالخطوات كيفية مساعدة الطفل على الحبو لأول مرة

بالخطوات كيفية مساعدة الطفل على الحبو لأول مرة








شارك و انشر!




غالبا يبدأ الطفل في الحبو عندما يبلغ 6 أشهر من عمره، و لكن هذا لا ينطبق على كل الأطفال، فبعضهم يبدأ قبل هذا العمل و بعضهم يتأخر لما بعد السنة الأولى ليتخذوا أول خطوة لهم.
و يرجع ذلك في الغالب على مدة قدرة جسم الطفل على التحمل و نموه الطبيعي و تغذيته، لكنه عموما في الفترة ما بين الشهر السادس و الشهر العاشر من عمره يبدأ غالبا بالحركة و يحاول اكتشاف ما حوله مما يحفزه على التحرك باتجاه أي شيء حوله لمعرفته و اكتشافه و في هذه المرحلة يبدأ بالحبو ثم المشي بالتدريج.


و يحتاج الطفل لتعلم مهارة الحبو إلى توفير الظروف المناسبة لذلك مثل وضعية الجسم على الأرض بحيث يكون مستلقيا على بطنه و المجال حوله فارغ حتى يتقلب على جنبيه إذا أراد، و لا يجب أن يكون في مكان ضيق يمنعه من التحرك أو بجانبه أغراض أخرى قد تقع عليه. فالطفل يعمل بالتدريج بالنوم على بطنه من أجل الاستعداد للحبو و بعض الاطفال ينامون على بطنهم بدون مساعدة الوالدين رغم أن هناك أطفال آخرين يحتاجون للمساعدة من الوالدين لتعلم مهارة الحبو و التحرك.
كيف أساعد طفلي على الحبو لأول مرة؟

الشهر السادس:


غالبا يبدأ الأطفال تعلم الحبو بين الشهر السادس و العاشر من عمرهم و يتقنون الحبو عند بلوغ العام الأول، و لكن هناك بعض الأطفال الذين لا يزحفون أبدا و يفضلون الجلوس على مؤخرتهم و يتحركون في هذا الوضع و هم يجلسون و يحاولون الوقوف و السير مباشرة بدون حبو.


التمدد على البطن:


حاولي أن تعودي طفلك على البقاء لفترات طويلة في وضعيته ممددا على بطنه على الفراش أو على الأرض حتى يساعده النوم على بطنه على تقوية عضلات كتفيه و ذراعيه و الجذع و الظهر كذلك و بالتالي يصبح قادرا على الحبو و التحرك. عندما يتمدد الطفل على بطنه حاولي مساعدته على رفع رأسه في القدر الذي يتحمله حتى يستند عليه إضافة إلى الحوض الذي يحتاجه لرفع رأسه إلى الأعلى.
الألعاب:


عندما يبلغ الطفل شهره الرابع أو الخامس يجب أن تضعي بعض الألعاب أمامه و هو في تلك الوضعية و لكن من مسافة قصيرة حتى تشجعيه على محاولة التقاطها أو التحرك باتجاهها للحصول عليها مع ضرورة تأمين مسافة بينه و بين اللعبة.
استشارة الطبيب:


أحيانا يتأخر الطفل في الحبو لعدة أسباب منها المرضية و الخلقية و الطبيعية حسب جسم الطفل و بسبب تغذيته الغير متوازنة خاصة في حالة إصابة الطفل بالكساح الذي ينتج عن نقص في فيتامين د وبالتالي تأخر الحركة عند الطفل مما يستوجب استشارة الطبيب.






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير