العودة   منتدى النرجس > منتدى المنوعات > منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-06-2018, 01:36 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark كيفية إنشاء مزرعة ماعز , اختيار الماعز , تجهيز حضيرة الماعز , رعاية الماعز , تغذية ال

كيفية إنشاء مزرعة ماعز , اختيار الماعز , تجهيز حضيرة الماعز , رعاية الماعز , تغذية الماعز








طرق:اختيار الماعزتجهيز حظيرةالبدء برعاية الماعز قد تكون مزرعة الماعز تجربة مجزيةً وممتعةً ما دمت مستعدًا كما يجب. اكتشف أسباب إنشاء مزرعة الماعز وماتحتاج لوضعه في اعتبارك لبدئها.
طريقة 1
اختيار الماعز




1
تفقد قوانين التقسيمات المحلية. قد لا تسمح حكومتك المحلية بتربية الماعز خاصةً إذا كنت تعيش في منطقةٍ ريفية لذا اتصل بأقرب لجنةٍ للمنطقة أو مفتش بناءٍ أو مكتبٍ حكوميٍ إقليميٍ آخر لترى إذا ما كانت تقيد المزارعين بسلالاتٍ معينةٍ أو تحظر الذكور غير المخصيين أو تفرض بعض القيود الأخرى. تفقد الأمر مع رابطة ملاك المنازل أو ملاك الأراضي أيضًا. وضح ما إذا كنت تربي الماعز للاستخدام الشخصي أم التجاري حيث قد تطبق القوانين المختلفة.[١]




2
خطط للحصول على اثنين من الماعز على الأقل. الماعز حيواناتٌ اجتماعيةٌ وتزيد احتمالات محاولتها الهروب أو تصبح غير متعاونةٍ إذا تركت وحدها. احتفظ باثنين من الماعز على الأقل في كل حظيرة. [٢] قد يتطلب الأمر شراء أكثر من اثنين لأنه لا يمكن إبقاء الذكور غير المخصيين مع الإناث. واصل قراءة النصائح بشأن اختيار جنس الماعز الذي ستشتريه.



3
قرر عدد الذكور والإناث الذي ستبتاعه. هناك ثلاثة أنواعٍ أساسيةٍ من الماعز مقسمةً حسب النوع: الإناث وتسمى الماعز والذكور غير المخصية وتسمى التيوس والذكور المخصية. تحتاج الإناث لتخصيبها من قبل التيوس قبل أن تنتج الحليب لكن تربية تيسٍ قد يتطلب كثيرًا من العمل الإضافي حيث تتطلب التيوس حظيرةً منفصلةً وقد تكون الرائحة أقوى وكثيرًا ما تكون عدوانية. [٣] اشتر معزتين لأسهل بدايةٍ لمزرعة الماعز وادفع لمزرعة ماعزٍ أخرى نظير فرصة مزاوجة إناثك بتيسها. الذكور المخصية غير قادرةٍ على التزاوج أو إنتاج الحليب حيث يتم شراؤها عادةً كحيواناتٍ أليفةٍ للفناء. ينتهي المطاف بالعديد من مزارع الماعز بالذكور المخصية عندما تلد معزاتها مزيدًا من الذكور.
ضع في اعتبارك قضاء مزيدٍ من الوقت للحصول على تيسٍ ذي أوراق تزاوجٍ إذا كنت ستشتري تيسًا. سيكون لديك تصورٌ أفضل عن ميزاته وتكون العيوب في قطيعك أقل.




4
اختر عمر ماعزك. تسمى الماعز الصغيرة بالمعزة أو الجدي بناءً على النوع وتكون أرخص سعرًا من الماعز الكبيرة عند عمر ثمان أسابيع تقريبًا وقد تكون ودودةً أكثر إذا تم تربيتها بالقرب من البشر لكنها تتطلب عامًا أو عامين من الرعاية قبل أن تكون قادرةً على التزاوج أو إنتاج الحليب أو بيعها كلحم. سيستغرق صغير الماعز الذي يتراوح عمره بين ستة أشهر وعامٍ فترةً أقل ليبلغ وقد تأتي بخيارٍ يجعلها مخصبةً قبل شرائها (لذا تنتج الحليب بشكلٍ أسرع). أخيرًا، قد تكون المعزة الكبيرة أو البالغة أرخص الخيارات على الإطلاق لكن احترس من مربي الماعز الذين يبيعون الماعزالمنتجة للحليب، وربما كانوا يحاولون بيع الماعز الأقل جودةً في قطيعهم.[٤]



5
اختر سلالة ماعز. تناسب بعض السلالات إنتاج الحليب مثل ماعز الألب وماعز الأناضول السوداء والقزم النيجيري. عادةً يتم تربية سلالاتٍ أخرى للحم مثل الماعز التينيسي أو الإسباني. أخيرًا، تربي بعض المزارع ماعز الأنغورا أو الماعز الكشميري لبيع شعره للنسيج.[٥] اكتشف السلالات التي يتم تربيتها في منطقتك وإلى أي مدى تكبر كل سلالةٍ والميزات الشخصية والجسمانية لكلٍ منها حيث تميل بعض السلالات لكونها أكثر انصياعًا وتنتج تيوسًا ذات رائحةٍ أقوى أو تكون عرضةً للمشاكل الصحية. قد ترغب في القراءة عن كيفية حلب الماعز باليد وذبح الماعز أو جز الماعز قبل أن تقرر. جد أماكن ذبحٍ قريبةٍ والتي ستبتاع ماعزك قبل تربيتها للحصول على اللحم إذا لم تكن ستذبح الماعز بنفسك.




6
خطط للتكاليف. تختلف تكاليف تربية الماعز مع الوقت ومن منطقةٍ لأخرى وكذلك الربح الذي يمكن أن تجنيه من بيع منتجات الماعز. يستحق الأمر عناء الحصول على فكرةٍ جيدةٍ عن التكاليف والربح المتوقع إذا كنت تخطط لتربية الماعز لأغراضٍ تجارية. حاول أن تتحدث إلى العديد من مربي الماعز أو أن تقرأ الإرشادات المنشورة حديثًا عن مزارع الماعز في منطقتك للحصول على تقديرٍ جيدٍ للتكاليف التالية. قد تقرر شراء عدد ماعز أقل أو سلالةٍ مختلفةٍ إذا كان التقدير الناتج أعلى من ميزانيتك. [٦] تذكر أن مزرعة الأغنام قد لا تكون مربحةً لعامين أو أكثر خاصةً إذا كنت تربي ماعزًا صغيرًا أو تحتاج لدفع تكاليف تجهيزاتٍ أوليةٍ كالسياج. كم تكلف تربية معزةٍ أو تيسٍ أو جديٍ لعامٍ واحد؟ حاول إيجاد أرقامٍ لسلالة ماعزٍ محددةٍ إذا أمكن.
ما مقدار الحليب الذي تنتجه كل معزةٍ إذا كنت تربيها للحصول على الحليب؟ بكم يمكنك بيع هذا الحليب؟
بكم تباع معزة الذبح إذا كنت تربيها للحصول على اللحم؟ هل تباع أكثر خلال وقتٍ محددٍ من العام كما في عيد الأضحى للمسلمين أو عيد الميلاد أو الفصح؟
كم النقود المتاحة لديك للتكاليف غير المتوقعة مثل إصلاح السياج أو الإجراءات البيطرية؟ إذا ماتت إحدى معزاتك فهل سيسبب لك ذلك ضائقةً مالية؟




طريقة 2
تجهيز حظيرة




1
ابن سياجًا ممتازًا. الماعز ممتازةٌ في الزحف من خلال الفجوات الصغيرة أو تسلق الأسيجة. يكون تسلق الأسيجة بارتفاع 150 سم أو أعلى من أسلاك التسييج الصلبة "غير القابلة للتسلق" والمربوطة بين ركيزتين أو الانزلاق خلالها أصعب منه في الأسيجة المبنية من الألواح الأفقية. [٧] احرص على بناء حظيرةٍ قويةٍ منفصلةٍ للذكور بسياج طويلٍ وقويٍ بشكلٍ خاص. هذا السياج سيمنع الذكور من الولوج إلى الإناث في مرحلة الشبق (الحرارة)، بعبارةٍ أخرى سيمنع هذا ماعزك من التزاوج غير المخطط له. يجب ألا توضع الماعز مختلفة الأحجام مع بعضها البعض ما لم تكن صغارًا مع أمهاتها.
يمكن أن تصبح الذكور عدوانيةً عندما تكون قريبةً من الإناث لذا ينصح بشدة بالحظائر المنفصلة حتى لو لم تكن تبالي بالتزاوج غير المخطط له.




2
ابن ملاذًا للماعز. سيحتاج ماعزك مكانًا يذهب إليه في الشتاء وعند هطول المطر. الحظائر المكونة من سقف على أعمدةٍ ستكون ناجحةً تمامًا. قد تكون السلالات الجيدة ذات الصوف الكثيف قادرةً على تحمل درجات الحرارة الباردة لكن تفقد الأمر مع مربي ماعزٍ خبيرٍ أولًا. ستوفر حظيرةٌ ثلاثية الجوانب الهواء النقي إذا كنت تعيش في منطقةٍ مناخيةٍ معتدلةٍ لكن إذا كانت منطقتك تتميز بفصول شتاءٍ باردةٍ فأنشئ حظيرةً مغلقةً تمامًا وبيئةً خالية من التيارات الهوائية لكن دع الماعز يخرج خلال النهار. يكره الماعز الوحل والطقس المبلل. قد تتمنى توفير حظيرةٍ داخليةٍ كبيرةٍ إذا كنت تعيش في منطقةٍ مطيرة.




3
أزل النباتات السامة أو قوية الرائحة. يرعى الماعز على كل شيءٍ تقريبًا أو يمضغه رغم أن القصص عن أكلها للسيارات والعبوات المعدنية يمكن أن تكون مبالغًا فيها. حشيشة اللبن أو السرخس أو أوراق التوت البري أمثلةٌ على النباتات التي يمكن أن تكون سامةً على الماعز رغم أن بعض الماعز قد لا يأكلها إذا توفر له تنوعٌ وكميةٌ كافيةً من الأطعمة الأخرى. تشمل النباتات قوية الرائحة التي قد تضيف مذاقًا مزعجًا إلى حليب الماعز البصل والكرنب والحوذان والبروكلي.



4
احصل على المؤن. تسوق لشراء دلاءٍ للطعام والماء وقارن الحبوب المختلفة لتحدد أيها سيكون مغذيًا وفعالًا بالنسبة للكلفة لإطعام ماعزك. يجب أن يوفر الغذاء كمياتٍ كافيةٍ من الكالسيوم والفوسفور بنسبة 1.2 : 1 لمنع المشاكل الصحية وقد تتطلب أطعمةٌ معينةٌ مكملاتٍ معدنيةٍ إضافية.[٨] قد يتمكن مربي الماعز أو البيطري الخبير من نصحك بالخيارات المحلية المتاحة.



طريقة 3
البدء برعاية الماعز




1
أزل بقية قرون الماعز الصغير. تنمو قرونٌ لمعظم أنواع الماعز وهناك احتمالٌ بأن تؤذي هذه القرون الحيوات الأخرى أو البشر بطريقةٍ خطرةٍ إذا تركت تنمو لذا أزل قرون الماعز في أي وقتٍ بعد بلوغها عمر الأسبوعين. قد يكون هذا مؤلمًا للماعز وصعبًا دون وجود المساعدة الملائمة وعليه ينصح بالحصول على مساعدة بيطريٍ أو مربي ماعزٍ خبير خاصةً إذا كان يعلم كيفية التخدير قبل بدء الإجراء.[٩] يكون الماعز بلا قرنٍ غالبًا بطبيعته ولا يتطلب "نزع القرن" إذا كان الجلد الموجود على جبهته يتحرك بسهولةٍ بالتدليك.




2
قم بإخصاء معظم الذكور الصغار. حتى لوكنت تقوم بمزاوجة ماعزك فلست بحاجةٍ إلا لتيسٍ واحد لكل 25-50 أنثى. يجب إخصاء الجديان التي لا تنوي استخدامها في التزاوج بعمر أسبوعين أو بعده لكن فقط إذا كانت صحتها جيدة. اطلب من طبيبٍ بيطريٍ أن يعطيهم تطعيم كزاز واقٍ قبل الإخصاء.[١٠] لدى معظم التيوس خصياتٌ كبيرةٌ لذا قد لا تبدو مخصيةً حتى لو كانت كذلك.




3
زاوج إناثك. ستحتاج لمزاوجة إناثك مع تيسٍ عندما يصلن لعمر التزاوج إذا كنت تربيها للتوالد أو إنتاج الحليب. أخرج الأنثى من القطيع وقدمها للتيس عندما تدخل في حالة الشبق بدلًا من الطريقة الأخرى وعادةً ما تكون مرتين إلى أربعة مرات تزاوج كافيةً للتأكد من حدوث الحمل. مرحلة الحمل الطبيعية 150 يومًا تقريبًا لكنها قد تختلف حسب النوع.



4
حلب الماعز يوميًا. يمكن حلب الماعز أثناء حملها عندما تكبر الضروع. احلب مرةً أو مرتين يوميًا وحتى شهرين قبل موعد الولادة تقريبًا حتى يضمن هذا التوقف المؤقت أن يتوافر لدى الأم العناصر الغذائية الكافية لإطعام الماعز حديث الولادة. واصل الحلب مجددًا عندما يصبح الجدي بعمر ستة أسابيع. [١١] لست بحاجةٍ لمزاوجة الأنثى مجددًا حتى يقل إنتاج الحليب شكلٍ ملحوظ.



5
جد خبراء تستشرهم في حالة المشاكل الخطرة. اعرف من يمكنك استشارته إذا أصيب أحد أفراد ماعزك بمشكلةٍ صحيةٍ أو هرب من الحظيرة. حاول إيجاد كتابٍ عن تربية الماعز يغطي موضوعاتٍ مثل عمل الفحص الصحي وتحديد علامات المرض إذا لم يكن هناك مربين للماعز أو أطباء بيطريين بالقرب منك. [١٢]



6
اكتشف مكان بيع منتجك. ستحتاج لإيجاد سوقٍ لبيع منتجاتك سواءً كانت لحومًا أو أليافًا أو مشتقات ألبان أو صغار الماعز. قد يكون الأسهل بيعها للأفراد في مجتمعك أو أن تصبح تاجرًا في سوقٍ للمزارعين بالنسبة للعمليات الصغيرة. يمكنك نقل منتجاتك عن طريق الطلبات على الإنترنت أو بيعها لتاجرٍ يهتم بأمر التسليم نيابةً عنك إذا كانت منتجاتك أكثر من أن تباع بالطريقة السابقة. ضع في اعتبارك فتح مزرعتك للزوار وأخذ رسومٍ ليقوم الناس بزيارة الماعز الودود وملاطفته.




أفكار مفيدة

عقم جميع أدوات الحلب وحافظ على النظافة الشديدة لمنطقة الحلب. هذا مهمٌ لمذاق الحليب.
تفقد سياجك باستمرار بحثًا عن فتحات حيث يستطيع الماعز الخروج من فتحاتٍ صغيرةٍ للغاية خاصةً صغارها.
لك الحرية في التواصل مع إناث التزاوج وملاكها لكن تجنب أن تصبح صديقًا لماعز اللحم وإلا سيكون الذبح صعبًا.
عادةً تتبول التيوس على أرجلها أو وجوهها خلال فصل التزاوج. إذا لاحظت رائحةً قويةً أو موادًا ملتصقةً بشعرها فإن هذا هو السبب على الأرجح. لا يجب أن يسبب هذا السلوك القلق رغم أن العديد من المزارعين يجدونه مزعجًا.


تحذيرات

تتطلب مزرعة الماعز رعايةً يومية. ستحتاج لتوظيف مزارعٍ خبيرٍ يغطي مكانك إذا كنت تخطط للذهاب في إجازة.
تجنب الأسلاك المتشابكة والشائكة عند بناء الأسيجة. أسيجة السلاسل الحديدية أو ألواح التخزين أكثر صلابةً بكثير ما دام ليس لدى الماعز أظلاف تمكنه من التسلق بسهولة.


الأشياء التي ستحتاج إليها

ماعز
سياج
حظائر منفصلةٌ للتيوس والماعز
غذاء
طبيب بيطري










   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2018, 12:26 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

سبحان الله وبحمده






   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2018, 02:20 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير