العودة   منتدى النرجس > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-07-2018, 08:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark الابداع وتنمية الطفل

الابداع وتنمية الطفل














مقدمة

أن الإبداع ممكن وجودة في جميع مجالات النشاط الإنساني من ضمنها الفنون والعلوم والإعمال واللعب وان لدي جميع الناس قدرات إبداعية والثقافة التربوية تتضمن توازن بين تعليم المعرفة والمهارات وتشجيع الإبداع

دور الإبداع وحجمه في تعليم الأطفال في عمر 2-5 سنوات إلي 8 سنوات أصبحت فكرة عالمية وعلي أنها مفيدة ونافعة ومعاصرة ومناسبة للعديد من المجالات التربوية والاقتصادية وفي صناعة السياسة وفي هذه المقاله أوكد علي أن الإبداع مفيد في جميع المجالات وميادين الحياة ولابد تقويته في السنوات الأولي من عمر الأطفال.
أن كثير من المعلمين والإباء ينظرون إلي الإبداع علي أنه مرتبط بالفنون بشكل رئيسي فان فرصة الأطفال في الإبداع ليكونوا مبدعين تكون محدودة .
وأن الإبداع هو طريقة التفكير والعمل والمعرفة وأن الخيال أهم من المعرفة لان الأطفال المبدعين هم أطفال يحبون اللعب ولديهم خيال وهذا ما يجب تطويره لديهم من خلال المنهج الإبداعي لتحفيز المستويات العليا من التفكير الذاتي والمبادرة والفنون وأن هناك العديد من المظاهر الإبداعية عند الأطفال الصغار إذا طورت إلي أكثر ما هو موجود في الواقع للمرحلة الأساسية . مفهوم الإبداع
هو استعداد وقدرة علي الإنتاج أو أنه عملية إنتاجية ,أو أنه نتيجة نتائج تفاعل العوامل البيئية,أو أثر من أثار العوامل الوراثية . إلا أن هناك من يري أن الإبداع هو وحدة متكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية التي تقود إلي تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذي قيمة لدي الفرد والجماعة .
ويتكون الإبداع من ثلاث خصائص رئيسية وهي :

الطلاقة
وهي القدرة علي إنتاج كمية كبيرة تفوق المتوسط العام ينتجها الفرد في فترة زمنية , وقد تكون الطلاقة لفظية أو فكرية أو تعبيرية .
المرونة
وتبرز في القدرة علي الانتقال من وموقف إلي أخر , والتعامل معها جميعا .ويمكن أن يبدي الشخص نوعا من المرونة التلقائية التي تعني القدرة علي إعطاء استجابات متنوعة .
الأصالة
وتعني قدرة الفرد علي توليد فكر جديدة . أن آباء الأطفال المبدعين لا يميلون إلي التسلط , ويتيحون لأبنائهم فرصة اتخاذ القرار الذي يرونه مناسبا ,كما يتيحون لهم الفرص لاكتشاف البيئة من حولهم .هذا علاوة علي توفير مجموعة من البرامج التربية المنزلية ,ونشاطات المخططة للإبداع . وان هؤلاء الإباء يفضلون أسلوب التوجيه ,والإرشاد , ونادر ما يلجئون إلي العقاب الجسدي بصورة خاصة والعقاب بصوره عامة . إن الإبداع في مفهومه أوسع من مفهوم الذكاء إذا إن الذكاء يركز علي الإنتاج الممتاز وهذا ليس مهمة سهلة في وضع المنهج .وأن واجب الخبراء تربية خيال الأطفال وتطويره بالمبادرة والتعبير الذاتي والإبداع الذاتي ومعرفة كيف ؟ ولماذا؟ وهذا يتعلق بأطفال في أعمال 3-5 سنوات ومن 5-7 سنوات ويجب عليهم تلبية حاجات للعالم الحديث الذي بحاجة إلي تطوير التفكير الإبداعي والعلاقة الضعيفة بين اللعب والإبداع وتشجيع الدراما الاجتماعية .
أن اللعب يجب أن يشمل علي تطبيق المهارات ليس مجرد وصف ما يحدث وتعليمه للأطفال وأن اللغة والتفكير لإظهار تحدياتهم والسيطرة علي تعلمهم ولتجاوز العوائق من خلال اللعب وتركيزه علي الإمكانات التي لها نهاية وعدم التركيز علي المظاهر فقط .

أن اللعب يحفز بعض المواقف نحو التعليم وهذا بدوره يقوي الإبداع ولابد أن تشارك في خلق روابط والاستفادة من الفرص والتكيف مع التناقض وتلقي النقد وتبني ايجابياته نحو ما نفكر به ونعمله ونوجه عقولنا من أجل الإبداع . وأن الإبداع بحاجه إلي الخيال وتحفيز الأطفال علي استعمال معارفهم كوسائل ليكونوا متعاملين بشكل واسع في الحياة فالمنهج يجب أن يعتمد علي تطوير الإبداع . السنوات الأولي للطفل :
إن تربية الأطفال في سن ما قبل المدرسة والحضانة وتدريب المعلمين فيما يتعلق بالبناء المدرسي وتجهيزاته يتعلق بتعليم الأطفال ويمكن من خلاله تقوية التعليم ويهتم هذا بكيفية جمع أفكار والمقترحات تتعلق بمؤسسات التربية الابتدائية .

وان الأهمية تعليمهم عن طريق الاستكشاف والملاحظة حتى يفسح لهم المجال أن يأخذون دورهم في تحديد استكشافاتهم وان التعليم الفعال والانشطه الفردية عن طريق الخبرة والتعلم عن طريق الوصف بالاستخدام المعرفة والمهارات وان اللعب هو الأساس حيث يتم ملاحظته ولتطوير تعليمهم في الأوقات المناسبة .
حيث كان ينظر علي اللعب علي أنه الوسيلة لتقوية الخيال وتطويره ويجب التركيز علي خيالهم حيث يقود هذا الخيال إلي الإبداع والاختراع وكان ينظر إلي اللعب من ناحية أخري علي أنه الخطوة الطبيعية والأساسية للتقدم نحو جراء المنهج وأن اللعب يقود الأطفال نحو تعليم القراءة والكتابة . ولان التعليم والتربية التقليدية قاتلة الإبداع بعكس التربية المتقدمة واللعب يوفر قاعدة مبكرة للتحرك نحو الإبداع . حيث اللعب يقدم القاعدة والأساس للعديد من الإشكال للمعرفة والتعبير حيث توجد فيه أصول الدراما وحركة التعبير والفن وان ربطه باللعب الإبداعي بمدي واسع مع الاتجاهات الاخري التي تتضمن التعليم الاستكشافي والتمركز علي التدريس .
النمو الإبداعي للأطفال:

يشكل النمو الإبداعي أحد أهداف التعليم المبكر لأعمار الأطفال بين 3-5 سنوات ويشكل علي الرسم والتصميم وإشكال اللعب والتعبير وانه يركز كذلك علي الخيال ودوره في تطوير طرق التعبير عند الأطفال عن مشاعرهم وهذا يتعرض مع الكثير من المشكلات وهي :
1- إن صياغة النمو الإبداعي لهذه الطريقة يوحي بان الإبداع يتضمن أجزاء محدودة من المنهج وإشكال من التعليم فقط .
2- محاولة إقناع الآخرين بان الإبداع كشئ واحد والحقيقة الإبداع ليس ضروريا للعب وإذا كان هو خلط بين مفهوم اللعب مع مفهوم الإبداع حيث يتضمن اللعب الخيالي والنمو الإبداعي في سياسة المنهج وان نمو الإبداع عبارة عن استكشاف الصوت واللون وان قدرة الأطفال علي إيصال مشاعرهم وأفكارهم حيث نمو الخيال يعتبر جزء من النمو الإبداعي إن الأفكار الأصلية والإعمال تتطور في مضمون ثقافي متغير وان الإبداع يمكن نعبر عنه بالمعرفة والفهم واللتين تتطوران في رحاب المجتمع في مجالات واسعة وتعليمه يمكن إن يسهم في النمو الثقافي في المجتمعة وان الجميع قادر علي تحقيق الانجاز الإبداعي في مجال من مجالات الإبداع إذا ما قدمت لهم الظروف المناسبة وإذا ما اكتسبوا المعرفة المفيدة والمهارات اللازمة وهذا يرتبط بطريقتين هما

1- التعبير الذاتي للطلاب في تقويه إبداعاتهم
2- أن جميع الناس وقادون علي الإبداع
إن اكتساب المعرفة والمهارات كقاعدة ضرورية للإبداع لذلك وان المناقشات الواسعة للمنهج تؤكد علي ملائمة المعرفة مع المهارات وأكد علماء النفس علي أهمية المعرفة والقدرة في مجال الإبداع كضرورة للتعلم .وهوأكثر شمولا علي مستوي السياسة والممارسة وان ميزه بين تعليم الإبداع والتعليم من اجل الإبداع شرط ضروري يسبق التعليم . استكشاف إبداع الصغار :
يتضمن الإبداع والذي يلعب دور فيه هو الخيال والذكاء وخلق الذات والتعبير الذاتي . أي يكون الذكاء له النظرة الشاملة وهو افتراض ضروري مؤكدا علي الإبداع عند الصغار وان الخيال أمر ضروري للإبداع وكذلك العلاقة بين الإبداع وخلق الذات والتعبير الذاتي يتحدث عن فكرة احتمالية التفكير والتحدث عن علاقة اللعب بالإبداع وانه يتضمن تقويم ذكاء الصغار وأهميته في تربية الأطفال الصغار .
طرق دورة الإبداع:
عملية الإبداع التي تحدث ولابد إن تمر بمراحل وهي :

- مرحلة الإعداد والاحتضان والإلهام أو التنوير أو التقيين أو التحقيق.
تتضمن
مرحلة الإعداد تجميع المهارات والمبادئ والمعلومات
مرحلة الحضانة فتتضمن فترة الراحة والانفتاح
مرحلة التشويش والانسياب وعدم القيام بأي عمل
مرحلة الإلهام أو التنوير فتاتي بعد ذلك
مرحلة التحقيق التي تقوم بتقنية النتائج
ولا يخفي إن هذه المراحل تقدم للأطفال أنواعا من الخبرة وعندما يم تطويرها في غرفة الصف من خلال اللعب , ولابد من الحاجة إلي مواقف تعليمية لتقويتها .
- مرحلة الانفتاح:
مرحلة الانفتاح علي الإمكانات الخاصة غير المعروفه وغير المتوقعة .
- مرحلة اختبار:
مرحلة معرفة لاختلافات والفروق وخلق ترابط بين الأفكار غير المترابطة وتكامل الطرق المختلفة من المعرفة الحسية والخيالية والجسمية .
- مرحلة الامتلاك:
هي مرحلة امتلاك التناقض والحرية وامتلاك التوتر بين الشعور بالأمان والمخاطرة .
- مرحلة الرغبة والوعي :
مرحلة الرغبة في تقديم واستقبال النقد والوعي .
وان إي مرحلة تحتاج أو تتطلب بعض مظاهر الفائدة والملكية والضبط من اجل تقوية الإبداع وجود فكرة إبداعية وبعض الملكية الخاصة وضبط العملية من قبل المعلم والطفل وان تكون العملية مفيدة لهما وان السياسات والأساليب الفنية تعزز السلوك الإبداعي في غرفة الصف وان التعلم من اجل الإبداع يشجع علي ما يلي :
1- الاستقلالية.؟
2- اتخاذ قرارات بالفرد بالاعتماد علي إحكامه والوثوق والأصالة .
3- الانفتاح علي أفكار جديدة ,
4- احترام الآخرين وأفكارهم .
5- الانجاز انجاز المتعلم والتعلم .
6- الثقة في تقوية احترام الذات والثقة بالنفس .
7- التفكير الاستقلالي .
السبل المتاحة للتعلم في السنوات الأولي للأطفال وتنمية الإبداع :
أن الأطفال من عمر 3-5 سنوات يستفيدون من خدمات قبل دخولهم المدرسة ومن هذه الخدمات الو الدية والأقارب والأصدقاء والخادمات والمربيات والخدمات المقدمة من دور الرعاية الصباحية أو اللعب الجماعي أو حضانة المدرسة أو المركز الصحية ومن مراكز التميز المبكرة . وان الخدمات المستمرة التربوية قد طورت من اجل الأطفال تحت الخامسة ولكن ليست بطريقة متماسكة بالنسبة لأطفال السنوات الخمس. أن خدمات التخطيط والتقييم والعناية التربوية المبكرة والعلاقة بالوالدين كل هذه الخدمات من اجل تطور الإبداع وان الأوضاع التربوية التي يعيشها الأطفال كانت تقدم فرصا مختلفة لهم فكانت تقدم كمية من الإمكانات لكي يكتشف قدراتهم من خلال اللعب وخاصة اللعب الفوضوي إما الوقت الذي كان يقضيه في المنزل فكان عملا يستثني إيه فرصة فيها فوضي وان الأمهات تقيم تطورات المهارات الاجتماعية ليلعب مع الأطفال الآخرين لان جماعات اللعب تطور الإبداع اليهم . رؤية مستقبلية :
إن فكرة مستقبل التربية تتطلب إعادة تشكيل منهج السنوات لإدخال موضوعات مستقبلية بعيدة المدى للأطفال وان الحاجة إلي خبراء للسنوات الأولي في تعليم الصغار من اجل أن يفهموا طرق تطوير الأطفال ونموهم في مجالات اجتماعية واسعة ولكي تكون معرفتهم صادقة والحاجة إلي مربين للأطفال في السنوات الأولي من أعمارهم لكي يأخذوا بعين الاعتبار ماهو مناسب لان يتعلموه وانأ أؤكد علي المستقبل الموضوعي من اجل تزويد الأطفال بكل ما هو ممكن لنموهم مستقبلا . إن تعليم الصغار غير محدد بزمن وبالرغم من ذلك فان هناك علاقة وطيدة بالمستقبل , وذلك بسبب التسارع المتزايد في التغيير الذي يشكل موضوعا مهما في التعلم .لن الأطفال يدخرون إلي المستقبل لكونهم جيلا جديدا ولان نموهم وتطورهم يحدث في عالم شديد التغيير إن المستقبل
إن تقوية إبداع الصغار يمكن النظر إلية كطبقة لتشجيع التوجه نحو المستقبل عند الأطفال أنفسهم وذلك لوضع الأساس للأطفال لكي يصبحوا خبراء مرنين ,وليس مجرد محكومين بالأنظمة والقوانين ومقيدين بها .







   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2018, 09:02 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير