العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 19-07-2018, 10:11 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Questionmark كيفية تنمية الذاكرة

كيفية تنمية الذاكرة



معظمنا يمكن أن يفقد سلسلة أفكاره فجأة ويقف في منتصف الجملة لعدّة ثوان قبل أن يتذكر ما كان يريد أن يقوله، وتعتبر هذه حالة طبيعية، ولكن من الممكن أن يصبح الأمر كارثيًا عندما يتعلق بمواقف معينة كأن تكون أمام جمهور كبير فتتوقف في منتصف جملة ما غير قادر على تذكر ما كنت تريد أن تقوله، قد يظن البعض أن هذا الأمر يحدث غالبًا نتيجة التقدم بالعمر، ولكن في دراسة أجريت مؤخرًا على أشخاص بالغين فإنّ معدل زلات الذاكرة المتمثلة في وضع إبريق الشاي في الثلاجة مثلًا، كان 6 مرات في الأسبوع بغض النظر عن العمر، الجنس، أو مستوى الذكاء. وفي الواقع فقد كان الناس الأصغر سنًا والأكثر انشغالاً هم الأكثر شرودًا للذهن. إن التذكر هو عملية نشطة تتضمن التركيز والتخطيط والتنظيم، ولحسن الحظ فإن هناك طرقًا من الممكن أن تنمّي بها ذاكرتك لتساعدك على حفظ المعلومات واسترجاعها بكل سهولة.

اربط الذاكرة بالمكان

عندما تسمع معلومة أثناء وجود عطر معين في المكان الذي سمعت فيه تلك المعلومة، فإن إعادة شم هذا العطر مجددًا بعد فترة ما ستجعلك تتذكر تلك المعلومة مرة أخرى. لذلك فإن الطلاب عادة ما يُنصحون بربط وتخيل المكان الذي كانوا يدرسون فيه بالمعلومة التي حفظوها، وأن يقوموا بتذكر المكان وتخيله عندما يرغبون في استعادة المعلومة مجددًا في الامتحان مثلاً.

اقبض يدك

تشير الأبحاث إلى أن قبض يدك اليمنى وتكويرها والضغط عليها بقوة أثناء حفظ معلومة معينة من الممكن أن يساعد على حفظها خصوصًا عندما يتعلق الأمر بأرقام الهواتف وقوائم التسوق، وإذا أردت استعادة المعلومة مجددًا بعد ذلك فإن كل ما عليك فعله هو أن تقوم بقبض يدك اليسرى، فالعلماء يعتقدون أن هذه الحركات من الممكن أن تحفز مناطق معينة في الدماغ على حفظ واستعادة المعلومات بشكل أفضل.

احفظ قبل النوم

إن أفضل طريقة لإنعاش الذاكرة هي مراجعة المعلومات التي ترغب في عدم نسيانها قبل الخلود للنوم، بهذه الطريقة فإنك ستتذكر المعلومات بشكل أفضل ويعود السبب وراء هذا إلى عدم وجود معلومات أخرى جديدة من الممكن أن تتداخل مع تلك المعلومات حتى اليوم التالي، أي أثناء النوم.

الحروف الأبجدية

عندما لا تستطيع تذكر معلومة تعرفها مسبقًا كاسم ممثل في فيلم ما مثلًا فاستخدم البحث الأبجدي وهو ما يعني أن تقول جميع الحروف الأبجدية بالترتيب وترى إذا ما كان اسم الممثل يبدأ بهذا الحرف أم لا، فهذه الطريقة تحفز الذاكرة، وهي طريقة مضمونة.

اشرب الحليب

في دراسة، قام العلماء بالطلب من 972 شخصُا أن يملؤوا استبيانا مفصلًا عن حمياتهم الغذائية وأن يقوموا بعدها بحل ثمانية اختبارات دقيقة جدًا، وذلك لفحص تركيزهم وذاكرتهم وقدراتهم على التعلم، فأجاب الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الحليب خمس أو ست مرات أسبوعيًا، بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين نادرًا ما يتناولون منتجات الحليب.

تمرن أكثر

أظهرت العديد من الدراسات أن تمرينات الأيروبيك تحسن من القدرات المعرفية وأنها مفيدة بشكل خاص في تحسين الذاكرة، فالتمرينات الرياضية تساهم في إنشاء خلايا جديدة في منطقة من الدماغ مسؤولة عن التعلم والتذكر.

الرقص

يؤدي الأشخاص المحبون للأغاني في اختبارات المعرفة أداءً أفضل من غيرهم، فقد أثبتت الدراسات التأثير الإيجابي للموسيقى على مرضى الزهايمر، فالموسيقى ذات القافية والإيقاع القوي كالريفي والسالسا مثلًا هي الأفضل من أجل الذاكرة وحل المسائل. وكلما كانت حركات الرقصة أصعب، كلما تحفز الدماغ.

قلها بصوت عال

هذ الطريقة هي الأسهل على الإطلاق لتذكر أي شيء كأين وضعت مفاتيح السيارة أو ماذا تحتاج من السوق أو حتى للمراجعة للامتحانات، فالعلماء يؤكدون أن قول ما تريد تذكره بصوت عال أو على الأقل النطق به بصوت مسموع له بالغ الأثر على تحسين الذاكرة واستعادة المعلومات لاحقًا.

قسّم المعلومات

عندما تريد حفظ معلومة طويلة كرقم هاتف مثلًا فإنه من المستحسن أن تقوم بقسيم هذا المعلومة إلى أجزاء أصغر، هذه الطريقة تسهل الحفظ وتسهل استعادة المعلومة بعد ذلك، فمثلًا إذا أردت حفظ رقم كهذا: 673345239 فيفضل تقسيمه إلى أجزاء بجيت يتكون كل جزء من رقمين أو من ثلاثة أرقام. ويفضل أن تقسم الأرقام وفقًا لدلالات ذات معان بالنسبة لك، كأن يكون الجزء من الرقم يمثل عمر شخص تعرفه، أو تاريخ مهم، أو ذكرى معينة، وأن تربط أجزاء الرقم ببعضها بقصة قصيرة من خيالك لتقوم بتذكرها لاحقُا.

أقلع عن التدخين

يعتقد العلماء أن التدخين يمكن أن يسبب أضرارًا حقيقة لدماغك وذاكرتك على وجه التحديد. فعندما طلب العلماء من 69 طالبًا تتراوح أعمارهم من 18-25 بحفظ قائمة من المهام فإن الذين لم يقوموا بالتدخين أبدًا في حياتهم قاموا بالأداء الأفضل حيث تذكروا 81% من المهام. أما المدخنون الذين يستهلكون ما معدله 6 سجائر في الأسبوع تذكروا 59% فقط. وفي دراسة أخرى اتضح أن المدخنين متوسطي العمر يؤدون أداءً أسوأ من أقرانهم غير المدخنين.

اربطها بالصور

إن نسبة كبيرة مما نتذكره دائمًا ما يكون مرتبطًا بشكل أساسي بالصور لا بالكلمات، فأفضل طريقة لتذكر اسم شخص ما هو ربطه بوجه هذا الشخص، أو بما يذكرك هذا الاسم من صور، المهم أن تربط الاسم بشيء له معنى بالنسبة لك.

راقب غذاءك

من المهم اتباع نظام غذائي يكون غنيًا بالأوميجا 3 الموجودة في المكسرات والأسماك، والابتعاد عن اللحوم الحمراء، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الكثير من الطعام من الممكن أن يزيد من خطر التعرض لمشاكل الذاكرة إلى الضعف عند التقدم في السن.

احصل على قدر كاف من النوم

وفقًا للعلماء فإنّ قلّة النوم تساعد على تشكل اميلويد بيتا، وهو بروتين سام يصل للدماغ، . فالنوم غير المنتظم يؤخر عملية حفظ المعلومات وتذكرها ويزيد من النسيان بصورة أكبر.

نشط ذاكرتك

إن إهمال أي شيء يؤدي إلى تلفه، وكذلك الأمر بالنسبة للدماغ، لذلك ينصح العلماء بإبقاء الذاكرة نشطة عن طريق الانخراط في الأعمال أو الهوايات التي من الممكن أن تزيد من نشاط الذهن وتبقيه فاعلًا، وكذلك فإن الأنشطة التي تبقي الجسم في حركة دائمًا تساعد كثيرًا في تنمية الذاكرة، لذلك ركز على هواية ما، أو التحق في نادِ للقراءة أو في أي حصص أخرى من شأنها أن تبقي ذاكرتك نشطة. الحل إذًا بين يديك، وبهذه الخطوات البسيطة والسهلة يمكنك أن تحافظ على ذاكرتك وتنميها، وبقدر ما تقدم لذاكرتك ستجد النتائج التي ترضيك، فالعقل هو أساس النشاطات جميعها، واهتمامك به يحسن حياتك كلها بشكل عام. احرص إذًا على ربط المعلومات بالمكان الذي تحفظ فيه، وأن تراجع ما حفظته قبل النوم، وأن تهتم بصحتك وغذائك كمًا ونوعًا، وأن تمارس الأنشطة الذهنية وتلك البدنية بانتظام، وتأكد عندما تواجه معلومة يصعب حفظها أن تربطها دائماً بشيء صوري لأنّه وكما أسلفنا فإنّه يسهل على الذاكرة استرجاع المعلومات المرتبطة بالصور أكثر من غيرها من المعلومات.








   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2018, 02:08 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 24-10-2018, 11:49 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً

رد: كيفية تنمية الذاكرة


شكراً أخي الكريم وليد الحمداني على الطرح
سلمت يداك وبوركت جهودك
مودتي وتقديري






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير