العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-10-2018, 10:23 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً

 

A13 تحليل cbc للحامل وأهميته .. وإلى ماذا تشير نتائجه؟

تحليل CBC للحامل وأهميته .. وإلى ماذا تشير نتائجه؟


فحص الدم الشامل أو تعداد الدم الكامل cbc هو اختبار يقيس تعداد الخلايا التي تشكل الدم وهي خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وهو إختبار يشكل أهمية خاصة في الحمل، تابعي المقال التالي للتعرف على أهمية تحليل cbc للحامل .



أهمية تحليل تعداد الدم الكامل CBC للحامل
تعداد الدم الكامل cbc هو اختبار يقوم بتقييم خلايا الدم، ويتكون الدم من ثلاثة أنواع من الخلايا المعلقة في السوائل التي تسمى البلازما: خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، ويتم إجراؤه خلال الحمل لتحديد ومنع المشاكل.

يمكن إجراء CBC قبل الحمل إن أمكن، وفي بداية الحمل، ومرة ​​أو أكثر أثناء الحمل، حيث يمكن مقارنة النتائج للبحث عن التغييرات التي قد تشير إلى وجود مشكلة صحية لدى الحامل.



نتائج تحليل CBC للحامل
تحليل cbc للحامل بسيط جدًا ويستغرق بضع دقائق فقط، فسيقوم الطبيب أو فني المعمل بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد في الذراع، ثم سيتم إرسالها إلى المختبر للمراجعة و إظهار النتائج التالية.

الهيموجلوبين
تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين يعطي الدم لونه الأحمر، ويرتبط بالأكسجين في الرئتين، وينقله إلى جميع أنحاء الجسم، ويطلقه في الخلايا والأنسجة، ويجب على الهيموجلوبين خلال فترة الحمل نقل كمية كافية من الأكسجين لتلبية احتياجات الحامل وجنينها، فإذا لم تكن هناك كمية كافية من كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، تعاني الحامل من فقر الدم.

تواجه العديد من النساء الحوامل درجة معينة من فقر الدم، وفي حين أن فقر الدم الخفيف يمكن أن يسبب الشعور بالتعب والضعف، فيمكن أن يسبب فقر الدم الأكثر شدة في أن يتلقى الجنين القليل من الأكسجين وهو الأمر الذي يعرقل نموه الطبيعي.

تفقد جميع النساء كمية صغيرة من الدم أثناء الولادة، وعلى الرغم من أن هذا لا يمثل مشكلة في العادة، إلا أنه حتى فقدان كمية صغيرة من الدم يمكن أن تكون ضارة للنساء المصابات بفقر الدم، لذا قد يرغب الطبيب في معرفة مستوى الهيموجلوبين في دم المرأة الحامل قبل الولادة لتقييم التأثير المحتمل لفقد الدم المتوقع.


خلايا الدم البيضاء
تساعد خلايا الدم البيضاء على حماية الجسم من العدوى وأيضًا تقوم بوظائف المناعة الأخرى، ويمكن أن يساعد تقييم خلايا الدم البيضاء أثناء حمل المرأة في الكشف عن العدوى، وذلك حتى يتم علاجها وحلها قبل أن تسبب مشاكل صحية كبيرة في الأم أو طفلها.

الصفائح الدموية
الصفائح الدموية هي خلايا خاصة في الدم تساعد على تشكل الجلطات لوقف النزيف، والنساء اللواتي يعانين من انخفاض عدد الصفائح الدموية، أو اللواتي يمتلكن صفائح دموية لا تعمل بشكل صحيح لتكوين جلطات يكن معرضات لخطر النزيف الذي يهدد الحياة أثناء الولادة، لذا قد تكون هناك حاجة لتحليل cbc للحامل للمساعدة في تحديد خيارات العلاج إذا تم اكتشاف مشكلة في الصفائح الدموية.



علاج أنيميا الحمل
مكملات الحديد
في حالة وجود أنيميا وفقر الدم أثناء الحمل يوصي الطبيب بتطبيقبأخذ مكملات الحديد، بالإضافة إلى فيتامين الحمل، حيث تحتاج النساء الحوامل لحوالي 27 مللي جرام من الحديد يومياً.

يجب أيضًا تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء تناول مكملات الحديد، حيث يمكن للأغذية والمشروبات مثل القهوة، والشاي، ومنتجات الألبان، وصفار البيض أن تمنع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح، كما يمكن أن تتداخل مضادات الحموضة أيضًا مع امتصاص الحديد، لذا تأكدي من تناول الحديد قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول مضادات الحموضة.

التغذية الجيدة
يمكن لمعظم النساء الحصول على كميات كافية من الحديد وحمض الفوليك أثناء الحمل عن طريق تناول الأطعمة المناسبة، مثل الدواجن، والأسماك، واللحوم الحمراء، والمكسرات، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، والبيض، والفواكه.






   رد مع اقتباس

قديم 09-10-2018, 05:22 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ متواجد حالياً

رد: تحليل cbc للحامل وأهميته .. وإلى ماذا تشير نتائجه؟

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أهمية،تحليل،cbc،للحامل


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير