العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 24-07-2021, 01:57 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني متواجد حالياً

 

Questionmark علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال









علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال من أهم الأمور التي يتم الاهتمام بها من قبل الكثيرين، ويذكر أن نقص هرمون الذكورة يحدث نتيجة عدم إنتاج جسم الرجل النسبة الكافية لهذا الهرمون، ويعد هذا الهرمون هو الهرمون الأساسي في جسد الرجل فهو المحرك الأول للدافع الجنسي، تعرف معنا فيما يلي عبر موقع زيادة على علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال بالتفصيل.
اقرأ أيضًا: أعشاب تزيد هرمون الذكورة
ستجد في هذا الموضوع..
علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال
<ul>1- العلاج من خلال بدائل التستوستيرون
2- العلاج باستخدام أدوية ضعف الانتصاب
3- العلاج بممارسة الرياضة وتخفيف الوزن
4- العلاج بتقليل التوتر والنوم الجيد
5- العلاج بتناول المكملات الغذائية والالتزام بنظام غذائي صحي
</ul>أسباب نقص هرمون الذكورة
<ul>أولا: نقص هرمون الذكورة الناتج عن ضرر في الخصية
ثانيا: نقص هرمون الذكورة الناتج عن أسباب ثانوية
</ul>أعراض نقص هرمون الذكورة
المضاعفات التي تحدث نتيجة نقص هرمون الذكورة
طريقة تشخيص نقص هرمون الذكورة

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال


يتسبب نقص هرمون الذكورة في الكثير من المشاكل الصحية، إذ يجب معالجة نقص هرمون الذكورة وهو ما يتم من خلال طبيب مختص، ويذكر أن هرمون الذكورة يكون في أعلى مستوياته في سن الشباب، ويبدأ في الانخفاض بداية من سن الأربعين بمعدل قد يكون لا يذكر حيث يتراوح معدل انخفاضه من 1 : 3%، وهذا الانخفاض طبيعي تماماً وليس معناه وجود أي مشكلة تستدعي العلاج
ويختلف علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال من سبب لآخر حسب السبب الذي أدى لحدوث تلك المشكلة، حيث أنه في حالة أن السبب وراء نقص هرمون الذكورة هو وجود ورم أو قصور في الغدة النخامية، فيجب البدء في العلاج الدوائي للقصور، أما في حالة وجود ورم فيجب إزالة الورم والذي تسبب في خلل هرمونات الغدة النخامية.
أما في حالة التشخيص والتي لا يعرف سبب واضح لها أو عدم وجود أورام، فيتم علاج نقص هرمون الذكورة عن طريق بدائل التستوستيرون والتي تعمل على زيادة نسبة هرمون الذكورة.
اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج هرمون الذكورة
1- العلاج من خلال بدائل التستوستيرون


الحقن

وهو العلاج الأكثر شيوعاً كما أنه قليل التكلفة، وتتعدد طرق الحقن فهناك الحقن العضلي والذي يتم كل عشرة أسابيع مثل حقن Testosterone undecanoate والتي يجب أخذها وحقنها عن طريق الطبيب، ويكون لهذه الحقن بعض الأعراض الجانبية مثل عدم الشعور بالراحة في مكان الحقن.
وهناك نوع آخر من الحقن يتم وصفه لعلاج نقص هرمون الذكورة أيضاً وهى حقن Testosterone Cypionate وحقن Testosterone Enanthate، ويتم أخذ هذه الحقن تحت الجلد أو كحقن عضلي، وهذه الحقن يمكن أخذها بطريقة ذاتية ولكن مع استشارة الطبيب.
الجل الموضعي واللاصقات الطبية

وهو علاج يومي، يتم وضعه كل ليلة على منطقة الفخذ أو منطقة البطن، كما يمكن وضعه في الظهر والذراع، ويجب تغيير مكان اللصق وذلك منعاً لتفاعلها مع الجلد وحدوث آثار جانبية مثل احمرار الجلد أو الطفح الجلدي.
أقراص للامتصاص الفموي

وهي عبارة عن أقراص صغيرة يتم وضعها بين اللثة والشفة حتى يتم إذابتها عن طريق اللعاب، وامتصاصها عن طريق الأوعية الدموية، ويتم أخذ 3 حبات يومياً.
هلام التستوستيرون في الأنف

وهو علاج آخر لزيادة نسبة هرمون الذكورة فهو هلام يتم وضعه داخل الأنف ويتم تكرار وضعه 3 مرات في اليوم، ولكن قد يتسبب هذا العلاج في تهيج واحتقان الأنف.
الكريات المزروعة

وهي عبارة عن كريات من هرمون الذكورة والتي يتم زرعها تحت طبقة الجلد من قبل طبيب مختص، ويتطلب زرع الكريات عملية جراحية يتم فيها شق جلد المنطقة ووضعها، ويجب تكرار هذه العملية كل 3 إلى 6 أشهر، ولكن يمكن لهذا العلاج التسبب ببعض الآثار الجانبية مثل: خروج تلك الكريات من الجلد، والتسبب بنزيف في المنطقة التي تم زراعة الكريات بها.
حبوب التستوستيرون

وهي أقراص علاجية تحتوي على نسبة معينة من هرمون الذكورة، ولكن لا ينصح باستخدام هذا الدواء لما له من أعراض جانبية خطيرة.
اقرأ أيضًا: فوائد البردقوش لعلاج هرمون الذكورة
2- العلاج باستخدام أدوية ضعف الانتصاب

هناك ارتباط بين نقص هرمون الذكورة وضعف الانتصاب، ورغم أن نقص هرمون الذكورة ليس من الأسباب الرئيسية لضعف الانتصاب إلا أنه يتم وصف الأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون لعلاج ضعف الانتصاب.
وهناك بعض الأدوية التي يتم استخدامها في علاج ضعف الانتصاب يتم استخدامها أيضاً في علاج وتخفيف الأعراض التي تنتج عن نقص هرمون الذكورة مثل:
دواء الألبروستاديل


وهو من أدوية علاج ضعف الانتصاب والذي يعمل على تدفق الدم ويتم أخذ هذا الدواء عن طريق الحقن داخل القضيب بشكل مباشر أو كتحاميل يتم وضعها في فتحة القضيب.
الأفانافيل


وهو يعمل أيضاً على زيادة تدفق الدم وتحفيز العملية الجنسية، ويتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم قبل العملية الجنسية بنصف ساعة.
التادالافيل


وهو علاج يتم أخذه عند الحاجة، ويتم استخدام هذا الدواء بجانب علاج ضعف الانتصاب، يتم أخذه لعلاج الأعراض الناتجة عن تضخم البروستات، ولكن يمتنع عن تعاطى هذا الدواء لمرضى القلب.
السيلدينافيل


عمل هذا الدواء على ارتخاء العضلات وزيادة تدفق الدم، ويتم أخذه أيضاً قبل العملية الجنسية بنصف ساعة، ويمتنع أخذ هذا الدواء لمرضى الضغط، كما أنه قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم.
اقرأ أيضًا: علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء
3- العلاج بممارسة الرياضة وتخفيف الوزن

تعتبر السمنة أحد الأسباب التي تؤدى إلى نقص هرمون الذكورة، حيث قام مجموعة من الخبراء بإجراء بحث على مجموعة من الرجال الذين يعانون من نقص هرمون الذكورة بزيادة معدل النشاط البدني وتخفيف الوزن.
وقد وجدوا ارتفاع في هرمون الذكورة لمجموعة الرجال الذين التزموا بالنظام الصحي والبدني وممارسة الرياضة، ولكن قد يتسبب الافراط في النشاط البدني في تقليل هرمون الذكورة، لذا يجب الالتزام بالحد الصحي للنشاط البدني وتخفيف الوزن.
4- العلاج بتقليل التوتر والنوم الجيد

يعتبر التوتر وعدم النوم لوقت كافي من الأسباب التي تؤثر بطريقة سلبية على هرمون الذكورة، لذا يجب عليك التخفيف من التوتر والنوم لعدد ساعات كافية، ويمكنك اتباع بعض النقاط التالية لتجنب التوتر والنوم بطريقه هادئة وكافية و علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال:
يجب عليك أولًا تجنب نوم الظهيرة حتى تتمكن من النوم جيداً ليلاً.
تجنب الضوضاء والصوت العالي حتى تحصل على مكان هادئ، يمكنك النوم فيه دون مشتتات.
تجنب المواد التي تحتوي على الكافيين والنيكوتين.
تنظيم الوقت وتجنب الأعمال الشاقة والتي تتسبب في الإرهاق.
ممارسة التأمل والتنفس بطريقة صحيحة وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق بعيداً.
اقرأ أيضًا: أعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال
5- العلاج بتناول المكملات الغذائية والالتزام بنظام غذائي صحي

يعتبر الالتزام بنظام غذائي صحى وتناول مكملات غذائية من الأمور التي تساعد في علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال ، حيث أن هناك بعد الأطعمة والمكملات الغذائية التي تساعد في رفع هرمون الذكورة مثل:
القهوة


وهى تعمل على تعزيز نسبة هرمون الذكورة لدى الرجال.
اللحوم


بالأخص اللحوم الحمراء والتي تعتبر من أهم المصادر الغنية بالبروتين والزنك، كما تعتبر اللحوم الحمراء مصدر هام للكوليسترول، والذي يعتبر من أهم المواد التي تحتاج إلى الخصيتين لإنتاج هرمون الذكورة
الموز


وهو أحد المصادر الهامة لمادة الماغنسيوم، وهى المادة الفعالة في إنتاج هرمون التستوستيرون
الزنك


حيث يساعد الزنك في تعزيز هرمون الذكورة وخاصة لدى الرياضيين.
فيتامين سي


وهو من المكملات الغذائية الهامة للهرمونات الجنسية وهرمون الذكورة.
فيتامين د


وهو أيضًا من الفيتامينات التي تساعد في تعزيز هرمون الذكورة والصحة العامة للرجل، ويجب الحرص على تناول بدائل هرمون الذكورة بطريق صحيحة وتحت إشراف طبيب حتى لا يتم التعرض لأعراض جانبية خطيرة.
اقرأ أيضًا: أفضل دواء لزيادة هرمون الذكورة
أسباب نقص هرمون الذكورة

يعتبر التقدم في السن من أهم أسباب نقص هرمون الذكورة، ولكن يظل هذا السبب طبيعي وقد لا يحتاج إلى علاج، أما الأسباب المرضية لنقص هرمون الذكورة فتنقسم إلى:
أولا: نقص هرمون الذكورة الناتج عن ضرر في الخصية

وهو من الأسباب الأولى لضعف هرمون الذكورة والذي يتسبب فيه فشل الخصية أو استئصال الخصيتين، كما يؤثر العلاج الكيماوي تأثير مباشرة عليه أيضاً.
ثانيا: نقص هرمون الذكورة الناتج عن أسباب ثانوية

ومن الممكن أيضًا أن يكون السبب هو أمراض وراثية مثل مرض “متلازمة كلاينفلتر” أو وجود أورام في الغدد النخامية أو قصور بها، كما يؤدى استخدام الكورتيزون والإصابة بمرض السكر بالتأثير على إنتاج هرمون الذكورة، وأيضا الأشخاص المدمنين على الأفيون والمصابين بالسمنة يعانون من نقص هرمون الذكورة.
أعراض نقص هرمون الذكورة

من أهم أعراض نقص هرمون الذكورة الانخفاض في الرغبة الجنسية.
كما أن نقص هرمون الذكورة يتسبب بشكل مباشرة في ضعف انتصاب العضو الذكرى.
يتسبب نقص هرمون الذكورة في فقدان شعر الرأس، حيث أنه يسبب سقوط الشعر بغزارة.
ومن أعراض نقص هرمون الذكورة أيضاً حدوث ضمور في الخصيتين.
انخفاض في الكتلة العضلية وزيادة كتلة الدهون، كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم جميعها من أعراض نقص هرمون الذكورة.
اقرأ أيضًا: نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل
المضاعفات التي تحدث نتيجة نقص هرمون الذكورة


قد يتسبب نقص هرمون الذكورة في مجموعة من المضاعفات الخطيرة، مثل:
يعتبر نقص هرمون الذكورة من أهم الأسباب التي تؤدي إلي تأخر الانجاب والعقم، وذلك بسبب نقص أعداد الحيوانات المنوية.
ارتفاع نسبة الخطر بالإصابة بأمراض القلب وكذلك أمراض الأوعية الدموية وهو ما قد يؤدى إلى الإصابة بالجلطات المسببة للوفاة.
كما يعتبر نقص هرمون الذكورة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.
وهناك أمراض أخرى قد يتسبب فيها نقص هرمون الذكورة، مثل ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.
طريقة تشخيص نقص هرمون الذكورة

قد ذكرنا فيما سبق مجموعة من الأعراض والتي تشير إلى وجود نقص واضح في هرمون الذكورة، وتعتبر هذه الأعراض هي بداية التشخيص لنقص هرمون الذكورة، بعد ظهور هذه الأعراض يبدأ الطبيب في إجراء تحليل لمعرفة نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون في الدم، والذي يتم من خلال تحليل دم لعدة أيام مختلفة وغير متتالية.
ويتم الاختبار في الصباح الباكر، ويذكر أن النسبة الطبيعية لمستوي هرمون الذكورة في الدم يكون ما بين 300 إلى 1000 نانو جرام/ديسيلتر، أما النسبة التي تشير إلى وجود نقص في هرمون الذكورة هي النسبة التي تقل عن 263 نانو جرام/ ديسيلتر، وبعد التأكد من نسبة هرمون الذكورة في الدم يتم إجراء أشعة مقطعية أو أشعة موجات فوق صوتية للخصيتين وذلك لمعرفة السبب الرئيسي لنقص هرمون الذكورة.
اقرأ أيضًا: مكملات غذائية لزيادة هرمون التستوستيرون
في الختام نكون قد جمعنا لكم من خلال هذا المقال كل ما يخص علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال، كما أننا قد وضحنا الأسباب وراء نقص هرمون الذكورة والتي قد تساعدك على كشف المرض والبدء في العلاج، وأخذ الاحتياطات اللازمة حتى تتجنب الإصابة بنقص هرمون الذكورة وعلاجه في وقت مبكر.









   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير