العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-03-2008, 02:50 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
+ cـاJـي oـwـــتواه +

مستشار ومؤسس

 







+ cـاJـي oـwـــتواه + غير متواجد حالياً

 

أبسط الحلول لتخلص من متاعب الحمل

لا يمكن أن تمر امرأة بمرحلة الحمل دون أن تعاني من بعض المتاعب بسبب وضعها الجديد، وتختلف حدة هذه المتاعب وشدتها من امرأة لأخرى حسب طبيعة الجسم نفسه وحسب طريقة حياة كل امرأة حامل، ولكن كيف يمكن السيطرة على هذه المتاعب والآلام الشائعة أثناء فترة الحمل؟
مثلاً غثيان الصباح هو أحد أكثر المتاعب التي لا بد أن تصاب بها الحامل، ولكن بالإمكان السيطرة عليه ولو بشكل جزئي من خلال بعض العادات اليومية، كالامتناع عن تناول وجبة كبيرة من الطعام، وليكن عدد الوجبات في اليوم الواحد 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة، هذا بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة الدسمة، والحارة، والحمضية، والمقلية، والتركيز على شرب المياه بكثرة بين الوجبات وليس خلالها.
وننصح كل امرأة حامل تعاني من الغثيان بشدة بتناول بعض البسكويت السادة أو الخبز الجاف قبل النهوض من الفراش بعشرين دقيقة، وأن تتجنب قدر الإمكان روائح الطهي خاصة الثوم، والبهارات، وأي رائحة قد تسبب لها الإزعاج.
وبالنسبة للحموضة التي تحدث نتيجة الحمض الذي يفرز من الجهاز الهضمي ويرتفع ليصل إلى المريء، وذلك من جراء ارتخاء الصمام الموجود في أعلى المعدة والذي بدوره يسمح بمرور هذا الحمض؛ فإن أفضل حل للتخلص من هذه المشكلة هو الابتعاد عن أطعمة معينة تهيج المعدة كالأطعمة الحارة أو الدسمة أو التي تحتوي على البصل والثوم، وفي الحالات الشديدة من مشكلة الحموضة لدى الحامل يمكن أن يصف الطبيب دواء يخفف من حدتها.
وبما أن عملية الهضم تصبح بطيئة خلال مرحلة الحمل فالأفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف في الإفطار، بالإضافة إلى الكثير من الخضراوات الطازجة الغير مطهية والفواكه خلال الوجبات، وأيضاً شرب الكثير من السوائل لكي تتجنب الحامل أن تصاب بمشكلة الإمساك.
كما أن تناول كوب من الماء الساخن صباحاً قبل تناول الطعام، بالإضافة إلى المداومة على ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة طبعاً بعد الحصول على موافقة الطبيب، حيث أن لهما الأثر الكبير في الحد من مشكلة الإمساك.
أما مشكلة الإرهاق الذي يتولد نتيجة عدم تمكن الحامل من أخذ قسط من الراحة أو النوم المبكر أو صعوبة النوم ليلاً أو النوم المتقطع، فمن المهم في هذه الحالة التعرف على أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل، والتي تكون على الجانب الأيسر مع وضع وسادة بين الركبتين، وينصح أيضاً بأخذ حمام دافئ قبل النوم لأنه يريح العضلات ويساعد على الاسترخاء والاستغراق في نوم عميق.
وأخيراً من المهم أن نتحدث أيضاً عن مشكلة تنميل الأصابع وآلام الرسغين نتيجة للضغط على عصب رئيسي في الرسغ، وهو الذي يتحكم في حركة اليد والأصابع، فلا بد في هذه الحالة من المحافظة بشكل دائم على الوضعية الصحيحة للجلوس والوقوف، لأن ارتخاء الرأس والكتفين يجعل الضغط أكبر على أعصاب الذراعين والرسغين مما يسبب الألم، ومن المفيد أيضاً تحريك الأصابع بسرعة مع الثني والفرد، وفرد الكفين مع فتح الأصابع، فهذه الحركات تعطي شعوراً بالراحة.
منقول






   رد مع اقتباس

قديم 25-03-2008, 05:31 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
•° سـلـطـانـ •°

مستشار ومؤسس

 






•° سـلـطـانـ •° غير متواجد حالياً

مشكور أخوي عالي مستواه

الله يعطيكـ الف عافيه

تحياتي لكـ

:
:

ســلــطــان






   رد مع اقتباس

قديم 25-03-2008, 06:22 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Ąωtăăŗ ąlăňEeň

مستشار ومؤسس

 







Ąωtăăŗ ąlăňEeň غير متواجد حالياً

مشكور اخوي عالي

الله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير