العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-03-2008, 05:31 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

كبر البطن في منتصف العمر ينذر بالإصابة بالزايمر في الشيخوخة

كبر البطن في منتصف العمر ينذر بالإصابة بالزايمر في الشيخوخة



واشنطن: رويترز

قال باحثون أول من أمس إن كبر حجم بطن المرء في منتصف العمر يزيد احتمال إصابته بمرض خرف الشيخوخة (الزايمر) أو أي شكل آخر لعته الشيخوخة بعد سنوات لاحقة.
وتتبعت دراستهم حالات 6583 شخصا في شمال كاليفورنيا لفترة متوسطها 36 عاما بدأت حين كانت أعمارهم بين 40 و45 عاما، وقيست أحجام بطونهم في مستهل الدراسة.
وأصيب ما إجماليه 1049 منهم - نحو 16% - بالزايمر أو بعض الأشكال الأخرى لعته الشيخوخة ببلوغهم السبعينات من العمر، واكتشف الباحثون أن أولئك الذين كانوا ضمن العشرين في المئة الأعلى فيما يتعلق بحجم البطن في منتصف العمر كانت احتمالات إصابتهم بعته الشيخوخة أعلى ثلاث مرات، مقارنة مع العشرين في المئة الأقل من حيث حجم البطن.
ومرض الزايمر هو الشكل الأكثر شيوعا لعته الشيخوخة بين كبار السن، ويعمل الباحثون لفهم أسباب وعوامل احتمالات الإصابة بالمرض الذي يصيب المخ.
وقال الباحثون إن حجم البطن في منتصف العمر كان مؤشرا أفضل كثيرا للتنبؤ للإصابة لاحقا بعته الشيخوخة، مقارنة مع النظر فقط في البدانة، كما يتضح من مؤشر كتلة الجسم وهو مقياس لبدانة الجسم اعتمادا على الطول والوزن.
وقالت الباحثة في مركز قيصر بيرماننت الطبي في أوكلاند بولاية كاليفورنيا راشيل وايتمير التي قادت فريق البحث "المسألة ليست الوزن فقط، إنها أين تحمل هذا الوزن الذي يعتبر عاملا هاما محتملا".
وقالت وايتمير "إذا كان لديك شخصان لدى كل منهما زيادة في الوزن قدرها 4.5 كيلو جرامات أحدهما يحملها حول وسطه، والثاني حول فخذيه فإن الشخص الذي يحمل الزيادة حول وسطه في حاجة ليعرف أنه في خطر جسيم".
وأظهرت دراسة سابقة أن كبر حجم البطن في منتصف العمر يزيد احتمالات إصابة المرء بداء البول السكري والسكتة الدماغية ومرض القلب، إلا أن الباحثين قالوا إن هذه أول دراسة تربط دهون البطن في منتصف العمر بالزيادة المحتملة للإصابة بعته الشيخوخة.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في دورية "علم الأعصاب" أن زيادة حجم البطن تزيد احتمال إصابة المرء بعته الشيخوخة بغض النظر عن كون وزنه طبيعيا بوجه عام أو أنه يعاني من زيادة الوزن أو بدين، وبغض النظر عن الظروف الصحية مثل إصابته بالبول السكري والسكتة الدماغية ومرض الأوعية الدموية للقلب.
وقالت وايتمير إن هناك حاجة لدراسة تبين الآليات التي تربط حجم البطن بالاحتمال الفعلي للإصابة بعته الشيخوخة.
وأضافت وايتمير أن قياس حجم البطن لدى المسنين قد لا يكون مؤشرا ذا قيمة لاحتمال الإصابة بعته الشيخوخة، لأن الناس مع تقدمهم في العمر يصبحون عرضة لفقد كتلة العضلات والعظام وزيادة حجم البطن.






   رد مع اقتباس

قديم 29-03-2008, 09:21 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 02-04-2008, 08:57 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير