منتدى النرجس

منتدى النرجس (https://www.alnrjs.com/)
-   منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت (https://www.alnrjs.com/158/)
-   -   في مملكة الباطن (https://www.alnrjs.com/97951.html)

قلب الطفولة 28-03-2008 08:28 PM

في مملكة الباطن
 
في مملكة الباطن)
الرجل العامي يجهل أن المعلومات التي يعتبرها أدق شيء ليست في الواقع إلا مدركات ضالة لمشاعرنا و عقولنا, فنحن لا نلم إلا بالظاهر الخادع للأشياء أما حقيقتها أي الحوادث على ما هي عليه في الواقع فتتعالى عن مداركنا.
أن الجهود التي بذلها الإنسان للوصول إلى إدراك الواقع أو إلى معرفة أصول الكائنات و مصائرها كانت و ستكون عقيمة, وهذا هو الذي قرره (كانت) بأسلوب جلي في كتابه (نقد العقل المحض) وقد أثبتت العلوم الحاضرة صحة شكوكه وهي تلك العلوم التي تقدمت في دراسة علاقتنا مع العلم الخارجي دراسة تزداد كل يوم تعمقاً و توسعاً, ولكنها لم نستطيع أن نستكشف شيئاً يتعلق بالواقع المبحوث عنه بشغف عظيم منذ التأتأة الأولى لعلم الميتافيزيكا (علم إدراك العلل الأولية للوجود).
فالفلسفة و العلم, قد سلما باستحالة تخطي دائرة العلاقات الخارجية بين الناس و الأشياء و القوى الطبيعية و حرما على نفسيها كل استطلاع فيما وراء هذه الحدود و جاء (لجوست كنت) بمذهبه الوضعي فجعل هذا العجز المزمن عن الإدراك قانوناً محترماً ولكن البرغسونية مذهب الفيلسوف المعاصر لنا (يرغسون الفرنسي) استحقت الثناء بمقاومتها هذا التشاؤم المتطرف فإن نقدها الدقيق للأساليب العقيمة التي يتبعها العقل عندما يشرع في دراسة الحياة ذاتها و مقابلة ذلك النقد بتمجيد قوى الوجدان و خصائصه قد سمح لنا بتوقع مجيء الزمن الذي نستطيع فيه أن نتقدم في طريق إدراك ذلك المجهول (يريد بالوجدان القوة التي بها يدرك الإنسان بدون تدخل العقل العادي بأساليبه المنتزعة من العالم المادي).
البرغسونية المذكورة تؤكد لنا وجود خلاف أصلي بين العلم المادي و هو المجال الخاص بالعقل, وبين ظواهر الحياة و الوجدان التي لا يمكن فهمها لا بقوة البديهة. فالعقل الذي يمتد سلطانه في العالم الطبيعي لا يصلح إلا لتوليد آراء مادية, ولكن الحياة و الوجدان تتطلب أدوات أخرى للبحث عنها و ما قصور الفعل التأملي الذي قال به (كانت) إلا حكماً بقصور إدراكنا في الواقع فالوجدان وحده يستطيع الاتصال بحقائق الأشياء.
أن هندستنا و منطقنا لا يمكن أن يطبقا إلا على المادة, والإدراك إذا حاول فهم الحياة التي هي خلق مستمر, وتحول ونماء لا حد لهما يعرض للناظرين جميع ضروب قصوره بسهولة تامة, وأن تحليلنا لا يدرك الشيء الذي لا يقبل الانقسام كما لا يدرك فكرنا الهندسي الحياة السارية و الطفرة الحيوية وقد بقي لنا لحسن الحظ قوة الغريزة و هي ليست متولدة من الإدراك, ولا هي وظيفة خفية ودنيئة ولكنها علم مناقض للعلم المستمد من الإدراك المباشر وليست في حاجة لبذل جهود للحصول على العلم مثله.
فالعالم سيستمر على استخدام الإدراك, ولكن الفلسفة ستعاود التعويل على العقل لتريح من اتفاق الوجدان الإنساني و الأصول الحية التي يصدر هو منها.
بهذا الأسلوب سنتمكن من إقامة الجسر المبحوث عنه الذي سيوصلنا على مر الأيام إلى المجهول السامي, وذلك بتشييده على الظواهر التي لا يمكن الشك فيها, أي ظواهر العقل الباطن.

دره الشرق 29-03-2008 01:51 AM

https://www.alnrjs.net/uploads/images...8ffbd803bb.gif

Ąωtăăŗ ąlăňEeň 25-05-2008 02:43 PM

مشكور اخوي قلب الطفوله

والله يعطيك العافيه


الساعة الآن 05:24 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير